كلية العلوم جامعة القاهرة جميع الاقسام والتخصصات

يوجد العديد والعديد من الكليات التي تعد من كليات القمه اي انها من الكليات العلمية والتي بسبب الأبحاث التي يقوم الدارسون بعملها يتم حل العديد من مشاكل البيئة وإيجاد علاج للكثير من الأمراض و حتى الأمراض المستعصية و الأوبئة التي تجتاح العالم .

كليتنا اليوم هي كلية العلوم بجامعة القاهرة هذه الكلية التي تعد وبلا منافس هي الكلية الأم لكليات الطب والصيدله بجميع فروعها في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية وفي هذا المقال سوف نتحدث بالتفصيل عنها بجميع اقسامها المتميزة وسوف نشرح جميع فروعها بكل التفاصيل التي تعرفها والتي لا تعرفها لذلك تابع قراءة هذه المقالة للنهاية وسوف تجد حتماً ما تبحث عنه. وفي هذا المقال سوف نتحدث عن :

  1. مقدمة تعريفية عن كليه العلوم
  2. أقسام كلية العلوم
  3. نظام الدراسه في كليه العلوم
  4. مجالات شغل كلية العلوم
  5. أقسام كليه العلوم جامعه القاهرة
  6. أقسام كليه العلوم جامعه القاهره بالتفصيل
  7.  كليه العلوم جامعه عين شمس
  8.  كليه العلوم جامعه حلوان
  9. أقسام مخصصه من كليه علوم و بمصروفات
  10. اقسام معينه من كليه علوم موجودة في بعض الجامعات

مقدمة تعريفية عن كليه العلوم

تعتبر كلية العلوم من الكليات التي توجد في معظم الجامعات داخل جمهورية مصر العربية وتعد كلية العلوم تقريبا من الكليات التي يوجد بها اكثر الاقسام والتخصصات المختلفة عن اي كلية اخرى حيث انه لكل فرع من فروع كلية العلوم داخل جمهورية مصر العربية اقسام مخصصة بها و التي قد لا توجد في أي فرع من باقي فروع الكلية داخل جمهورية مصر العربية ويجب على الطالب قبل دخول كليه العلوم أن يقوم بقراءة اللائحة الخاصة بالكلية التي يود أن يقدم بها بكل تفصيل والتي سوف يجد بها تفاصيل الدراسة و الاقسام وشروط كل قسم وكل فرقة والمواد التي يتم دراستها في كل فرقة من فرق الكلية وبكل سهوله يمكنك العثور على دليل الطالب عبر زياره الكلية او البحث على شبكة الانترنت.

كلية العلوم التابعة للحكومة ” مش جامعات خاصة ” دمنهور ,القاهرة ,اسكندرية ,سوهاج,كفر الشيخ,جنوب الوادى ,الفيوم,عين شمس,الزقازيق,طنطا,بنى سويف,بنها ,المنصورة ,أسيوط ,شبين ,المنيا ,أسوان ,الإسماعيلية ,حلوان ,العريش,الوادى الجديد, بور سعيد بنات عين شمس ,دمياط وأخيرا السويس .

إقرأ أيضاً معلومات عن كلية العلوم



أقسام كلية العلوم

تختلف أقسام الكلية مع اختلاف الكليه و حسب الجامعة فيوجد مثلا جامعة متوفر فيها قسم ولكنه غير متوفر في جامعة أخرى

 أقسام منفردة فيها يدرس الطالب علم متخصص بذاته وهم كالتالي :

  1. قسم الكيمياء chemistry department
  2. الفيزياء Physics
  3. الرياضيات Maths
  4. الجيولوجيا Geology
  5. علوم الحياة Life sciences( علم الحيوان Zoology- علم النبات Botany – علم الحشرات Entomology).
  6. علوم الفضاء Space Science

أقسام مزدوجة وفي هذه الأقسام  يتيح للطالب دراسة تخصصين طول الدراسة ويتيح ايضاً مجال انك تستطيع ان تعمل في اي من المتخصصين أو كليهما وهم كالتالي :

  1. فيزياء فلك Astronomy physics
  2. كيمياء و كيمياء حيوية Chemistry, Biochemistry
  3. كيمياء ميكروبيولوجي Microbiological chemistry
  4. كيمياء حيوان chemistry Zoology
  5. كيمياء فيزياء Chemistry Physics
  6. كيمياء حشرات Entomology chemistry
  7. كيمياء جيولوجيا Geochemistry
  8. علوم حاسب Computer Science
  9. رياضيات فلك Astronomy Mathematics
  10. رياضيات فيزياء Physics Mathematics

وهذه الأقسام بالإضافة للأقسام الخاصة التي يكون التخصص بها من أول سنة على عكس باقي الأقسام وذلك
لأنها تحتاج مصاريف أكثر مثل قسم البترول و التعدين و قسم التقنية الحيوية.


نظام الدراسه في كليه العلوم

في البداية كان نظام الدراسه في كليه العلوم على مدار اربع سنوات و بالنسبة للدراسة بها فهي دراسه عمليه ونظريه في نفس الوقت وعلى حسب كل تخصص فإذا كان القسم الذي سوف تختاره هو قسم عملي اكثر فسوف تكون دراستك بشكل عملي وإذا كان القسم الذي قمت باختياره دراسه نظريه فسوف تكون دراستك نظرية وتتميز كليات العلوم بموادها المختلفة و المتفاوتة من حيث السهوله والصعوبه و فى كل قسم يوجد به بعض المواد السهله وبعض المواد الاخرى التي سوف تتطلب بعض التركيز والجهد منك.

اما الان تتم الدراسة بنظام الساعات المعتمدة الذي تطبقه أغلب جامعات العالم المتقدم وليس الفصول الدراسية ولا السنوات الدراسية. وتتم الدراسة طبقا لبنود لائحة الكلية.

وفي أغلب الكليات حول الجمهوريه يكون نظام الدراسة فيها 4 سنين او بالساعات المعتمدة حسب لائحة الكلية ويمكنك معرفتها والاطلاع عليها من موقع الكلية بسهولة ويكون التقدير المستخدم في اغلب الاحيان بنظام ( GPA) (grade point average) اي (المعدل التراكمي) (متوسط نقاط الدرجات).

و بالنسبه للفرقه الاولى فسوف تقوم بدراسة ثلاث مواد أساسية وهما مادة الرياضيات و مادة الكيمياء و مادة الفيزياء تعد هذه المواد هي المواد الاساسية اما باقى المواد فتختلف باختلاف الجامعة وتختلف باختلاف هل انت متخصص من اول سنه ام لا على حسب كل جامعة من جامعات الجمهورية حيث يتم التحديد إذا ما كان التخصص من السنة الأولى أم من السنه الثانيه او الثالثه او غيرها.

وبالنسبة للدراسة فيها عملية ونظرية في نفس الوقت وذلك على حسب تخصصك و قسمك  فمثلا القسم الذي تختاره قسم عملي اكثر او  قسم نظري أكثر ولكن بشكل عام أن الكلية ليست صعبة ومعقدة على قدر ما هيا تتطلب جهد ومواد التي يتم دراستها غنية بالمعلومات الجديده والمهمه.


مجالات شغل كلية العلوم

مجالات شغل كلية العلوم مختلفه ومتنوعه وتكون على حسب القسم الذي قمت بدراسته خلال سنوات الكليه ولكن بشكل عام فإن مجالات شغل كلية العلوم

اولاً:معامل التحاليل و شركات الادويه او المجال الطبي الدوائي بشكل عام

ثانياً: شركات المياه والغاز وشركات البترول وشركات البرمجة والمستشفيات وبالطبع مراكز البحوث التي سوف تساعدك اذا كانت لديك فكرة معينة تريد عمل بحث بها فسوف تساعدك مراكز البحوث بكل الجهود حتى تستطيع إظهار بحث للعالم في المجال الذي يقوم بدراسته.


أقسام كليه العلوم جامعه القاهرة

تتكون كلية العلوم من أقسام التالية :

  1. قسم الرياضيات Maths
  2. قسم الفيزياء Physics
  3. قسم الكيمياء Chemistry
  4. قسم النبات Botany
  5. قسم علم الحيوان Zoology
  6. قسم الجيولوجيا Geology
  7. قسم علم الحشرات Entomology
  8. قسم الفلك والأرصاد الجوية Astronomy and meteorology
  9. قسم الفيزياء الحيوية Biophysics
  10. قسم الجيوفيزياء Geophysics

أقسام كليه العلوم جامعه القاهره بالتفصيل

قسم الرياضيات

أنشئ فى عام 1925 وكان أول رئيس مصري له أ . د. على مصطفى مشرفة

يعتبر هذا القسم من الأقسام التي تعد حلماً بالنسبة للطلاب الموهوبين والمحبين لمادة الرياضيات فهذا القسم يركز في الدراسة على الرياضيات التطبيقية و الرياضيات البحتة ويعد هذا القسم ليس كما يبدو من صعوبة او استحالة النبوغ فيه، فقط هذا القسم يتطلب أن يكون الطالب مجتهد حتى يستطيع الدراسة أولاً بأول والالمام بجميع مقررات الدراسة في هذا القسم ولا ننسى ان جميع العلوم  متوفرة على الانترنت فبكل سهوله يستطيع الطالب فهم ما لا يستطيع فهمه من المناهج الدراسية عبر الانترنت و هذا القسم يؤهل الى بعض التخصصات الهامة والتي سنذكرها فيما يلي:

يؤهل القسم للتخصصات الآتية:

  1. الرياضيات منفرد
  2. إحصاء منفرد
  3. علوم الحاسب منفرد
  4. رياضيات/ إحصاء
  5. رياضيات / علوم حاسب
  6. رياضة / فيزياء
  7. رياضة / فلك

هذا إذا كان الطالب سوف يدرس الرياضيات او ماده الاحصاء او حتى علوم الحاسب ولكن إذا كان الطالب سوف يدرس الرياضه مع الإحصاء فسوف تكون المواد الخاصة به منقسمة بين الرياضة والاحصاء او بين الرياضة وعلوم الحاسب الآلي أو بين الرياضيات والفيزياء بأن يدرس الطالب قوانين الفيزياء وعلاقتها بمادة الرياضة أو فهم قوانين الفيزياء بطريقه رياضيه.

وكذلك إذا كان التخصص هو الرياضة والفلك بشكل مزدوج فسوف يدرس الطالب علوم الفلك ولكن بشكل رياضي بحيث يتم تفسير علم الفلك بطريقه رياضيه ويعد هذا التخصص من التخصصات المحببة والمهمة والتي لها وظائف مستقبلية ممتازه.

إقرأ أيضاً أشهر المواقع التي تساعدك على تعلم الرياضيات مجانًا على الإنترنت


قسم الفيزياء

أنشئ فى عام 1925 و بدأ بسبعة طلاب و كان أعضاء هيئة التدريس من الأجانب ومناهجه مستمدة من جامعة لندن، وأضيفت مقررات تطبيقية فى أواخر الخمسينيات كى تخدم احتياجات الصناعة مثل الفيزياء الإشعاعية

والفيزياء الحيوية ،ويؤهل القسم للتخصصات الآتية:

  1. فيزياء منفرد
  2. فيزياء اتصالات
  3. رياضيات / فيزياء
  4. فيزياء / فلك
  5. فيزياء / علوم جوية
  6. كيمياء فيزياء

قسم الفيزياء الممتاز يعتبر هذا القسم يشبع رغبة عشاق الفيزياء حيث يتم في هذا القسم دراسة مادة الفيزياء بطريقه مفصله مثل الفيزياء الكهربية والفيزياء الحرارية و باقي أنواع الفيزياء و الدراسة في هذا القسم ليست سهلة و أيضاً ليست بالمستحيلة.

فقط تتطلب بعض التركيز والاعتماد على النفس والبحث الخارجي على شبكات الانترنت حتى تزود نفسك بالمعلومات التي تواكب العصر في مثل هذا العلم ويعد هذا القسم من الأقسام التي إذا تفوقت بها فتستطيع ايجاد فرصه عمل في كبري الشركات او هيئه الطاقه النوويه او في مصانع الأجهزة الكهربائية.

ويمكنك أيضاً العمل فيزيائي طبي في مراكز البحوث أو مدينة زويل للعلوم وايضا اذا استطعت السفر خارج البلاد فتستطيع العمل في وكالات الفضاء العالمية أو المفاعلات النووية وإذا كان هذا هو حلمك فيجب عليك السعي والاجتهاد حتى تصل لمثل هذا المكان وتستطيع ايجاد منح للدراسة في الخارج.

إقرأ أيضاً تطبيقات تساعدك على تعلم الفيزياء مجانا


فيزياء فلك

تخصص فيزياء فلك من التخصصات المزدوجة بحيث انك سوف تدرس بعض المواد في مادة الفيزياء وبعض المواد في مادة الفلك وبالنسبه لهذا القسم سوف تدرس النجوم والكواكب وكيفية تسميتها و كيف تنتج أيضاً وفي علم الكواكب سوف تدرس كواكب المجموعة الشمسية من حيث تركيبها والغلاف الجوي الخاص بكل كوكب والأقمار التي تدور حول بعض الكواكب وسوف تتوسع الى دراسة أنواع التلسكوبات المختلفة وطريقة استخدامها أيضاً.

وسوف تتعرف ايضا على الأقمار الصناعية وكيفية دورانها في مدارات مخصصة لها ومن الجميل ايضا انك سوف تتطرق الى دراسه الهندسه السماوية والتي خلالها سوف تدرس جميع الانظمه المختلفه التي تستطيع معرفة مواقع النجوم والكواكب بالنسبه للكره الارضيه كيفية حدوث فصول السنة والكثير من الاشياء الرائعه ولكن سوف تدرس ميكانيكا الفضاء و أنواع المدارات التي تدور فيها الأقمار الصناعية وإذا كنت تحلم بأن تكون عالم فلك فيزيائي سوف تدرس بكل تأكيد الفلك ولكن  بوجهة نظر فيزيائية بحتة وهذا بالتأكيد سوف يرضى  شغفك في مجال الفيزياء والفلك ايضا.

 


قسم الكيمياء

ويعتبر قسم كيمياء حيوية هو افضل قسم علمي علوم فهو قسم جيد جداً و في هذا القسم ستدرس العمليات الحيوية في جسم الإنسان مثل البروتين والفيتامينات والكربوهيدرات والأحماض النووية و الانزيمات و الهرمونات و الأورام

و سوف تتطرق أثناء الدراسة بعض الشيئ و بشكل مبسط الي علم البيولوجي الخاص بدراسة الخلية وعلم الوراثة و المناعة و تستطيع ان تحصل على فرصه شغل جيدة في معامل التحاليل واذا كنت تطمح في فتح معمل تحاليل لخدمة المواطنين بأسمك فلابد ان تاخد دبلومة تحاليل طبيه و لكن بشكل اخر فان شغل هذا القسم موجود في شركات كثيرة مثل  شركات الأدوية و بشكل عام فهذا القسم  بالفعل قسم رائع و سهل ايضاً مقارنة بباقي اقسام الكليه.

إقرأ أيضاً هل تبحث عن تطبيقات لتعلم الكيمياء ؟ إليك أبرز التطبيقات في الكيمياء للأندرويد


قسم كيمياء ميكروبيولوجي

ويعتبر هذا القسم ثاني افضل قسم علمي علوم و في هذا القسم يتم دراسة  الفسيولوجي الخاصة بالكائنات المعدية (بكتريا وفيروسات و….) من دورة حياتها وكل ما يخصها و تأثير الميكروبيولوجي على الانسان و الامراض التي يسببها و الإنزيمات و السموم الميكروبية و الهرمونات النباتية و يؤهل هذا القسم لوجود فرصة عمل ايضاً في التحاليل و شركات الادوية و شركات الكيماويات.

إقرأ أيضاً اختبار نفسك في الكيمياء | يمكنك الآن قياس مستواك مجانًا للاندرويد والايفون


قسم جيولوجيا

وكما نعلم جميعنا ان الجيولوجيا هي علم دراسة الأرض ويكون بالتفصيل في هذا القسم وعلي توسع أكبر ولأن شغله موجود في شركات البترول و شركات المياه و جهاز شئون البيئة و قطاع الآثار و ممكن ان تجد فرص عمل اوبيريشن operation ( عمليات) في المكتب.

وهذا العمل هو الذي يقوم بعمل الخرائط ولكن ليس الخرائط الجغرافية فهو نوع آخر من الخرائط والتي سوف تتعرف عليها خلال دراستك لهذا القسم والتوسع به و ليس هذا فقط بل  ايضاً سوف تدرس كيمياء و شغل الكيمياء  معروف انه في معامل التحاليل و شركات الادويه و الاسمده و …..  كما قولنا من قبل.

إقرأ أيضاً هل تبحث عن تعلم الجيولوجيا ؟ إليك أبرز وأشهر التطبيقات التي تساعدك أثناء دراستك


قسم حيوان

في هذا القسم يتم دراسة علم البيولوجي biology الخاص  بالحيوان و الفسيولوجي physiology و التشريح و الفقاريات و اللافقاريات و علم الوراثة والأنسجة والأجنة و المناعة و شغل هذا القسم يكون في معامل التحاليل و شركات الادويه ايضاً و شركات عديدة مثل ما وصفنا من قبل أن الكيميائيين لهم فرص عمل في اغلب الاماكن .


قسم نبات

هذا القسم ستدرس فيه البيولوجي biology  الخاص بالنبات و البعض من مادة الفسيولوجي physiology للنبات و تصنيفاته و العوامل البيئية التي تؤثر فيه و التلوث و الإنزيمات و الطحالب و تشريح النبات وبعض الدراسة في علم الوراثة و فرص العمل لهذا القسم في معامل الأبحاث و التحاليل و شركات الادويه.


قسم حشرات

في القسم يتم دراسة البيولوجي الخاص بالحشرات و تشريح أنسجة الحشرات و المورفولوجي Morphology الخاص بالحشرات و تصنيفات و تقسيمات الحشرات اكيد و علم بيئة الحشرات وعلم الطفيليات والوبائيات والتحاليل الطفيلية و الفسيولوجي الخاص بالحشرات ومكافحة الآفات والسيطرة عليها و المناعة والميكروبيولوجي Microbiology و الباثولوجي pathology للحشرات و علم السموم و فرص العمل لهذا القسم في معامل البحوث الزراعية و معامل التحاليل و الشركات مثل شركات الأدوية.


قسم كيمياء منفرد

وهذا القسم من افضل الاقسام لعلمي رياضة و يعتبر ايضاً مناسب للطلاب في علمي علوم و الكيمياء تنقسم الى عضوية و حرارية و كهربية و تحليلية و انواع كثيرة اخرى  وسيتم دراسة أنواع وتفرعات اخرى كثيره ومتنوعه من الكيمياء في هذا القسم الذي يناسب محبي الكيمياء جدا و فرص العمل لهذا القسم في كل شركات مصر فلا تخلو اي شركه بدون كيميائي من ادويه وأسمدة و مستحضرات التجميل و الشيبسي و البيبسي و كل الشركات لابد ان يكون هناك دخل للكيميائي بها و طبعا يستطيع العمل في معامل تحاليل ايضاً.

إقرأ أيضاً قنوات لشرح تجارب الكيمياء على اليوتيوب


 قسم كيمياء و فيزياء

هذا القسم يعتبر قسم مختلط بين الكيمياء و الفيزياء فنصف مواده كيمياء و نصفها الآخر فيزياء و فرص العمل لهذا القسم مثل اي قسم يدرس كيمياء في معامل التحاليل و شركات الادويه و الاسمده و تستطيع العمل مدرس للفيزياء في معامل الأبحاث و شركات الالكترونيات و الاشياء المشابه وهذا القسم ليس له شروط  معينه مثل باقي الاقسام فتختار اي مادتين و بمجرد دخولك  السنه الثانيه تستطيع الالتحاق به فوراً.


 كليه العلوم جامعه عين شمس

تعد كلية العلوم جامعة عين شمس من الكليات التي قد يعد الانضمام اليها من الأحلام فهي كلية عريقة تضاهى كلية العلوم جامعة القاهرة ويعد من سيدرس بها سيحصل على دراسه متعمقه في اي مجال سوف يختاره وبالنسبه لاقسامها فيوجد بها 10 اقسام مثلها مثل كليه العلوم جامعه القاهره وبالنسبة لأشهر الأقسام في كلية العلوم جامعة عين شمس فهم:

  1. قسم الجيوفيزياء
  2.  الميكروبيولوجيا
  3. الجيولوجيا
  4. النبات
  5. الكيمياء الحيوية
  6. علم الحيوان
  7. علم الحشرات
  8. الرياضيات
  9. الفيزياء
  10. الكيمياء

كلية العلوم جامعة حلوان

بدأت الدراسة بكلية العلوم فى العام الدراسى 1983/1984 بأقسام ثلاثة هى :

قسم الكيمياء
قسم الفيزياء
قسم الرياضيات
وتماشيا مع التطورات الكبيرة فى المجتمع المصرى والاكتشاف والقفزات العلمية والتكنولوجية السريعة والمتلاحقة ثم  تعديل اللائحة وتطويرها بما يتلاءم مع المتطلبات الجديدة مهام وأهداف الكلية وتم فتح أقسام جديدة وهى :

قسم النبات
قسم علم الحيوان
قسم الجيولوجيا

و تشتمل كلية العلوم على ستة أقسام متنوعة وهى:

  1. الفيزياء
  2. علم الحيوان والحشرات
  3. الكيمياء
  4. الرياضيات
  5. الجيولوجيا
  6. النبات والميكروبيولوجى
  7. التكنولوجيا الحيوية الجزيئية (برنامج جديد).

نظام الدراسة بالكلية:أربع سنوات بنظام الفصول الدراسية لنيل درجة البكالوريوس.


أقسام مخصصه من كليه علوم و بمصروفات

كما ذكرنا فيوجد أقسام معينة بمصروفات وذلك لأنها تخصصات نادرة وتكون مقتصرة على جامعات قليلة ويتم دفع مصروفات معينة لها وسوف نذكر بعض هذه الأقسام فيما يلي:

1- قسم بيو تكنولوجي Bio Technology :

يعد هذا  القسم جديد وغير  موجود في اي جامعة حكومية في مصر غير جامعه القاهره و من الممكن ان تجده  في بعض الجامعات الخاصة مثل (جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا) ولكن هذا نادر جدا وذلك لان هذ القسم مخصص لطلاب العلمي علوم ورياضة ولكن بنسبة 2 : 1 بمعنى أنه يدخل هذا القسم عدد من علمي علوم ضعف عدد الطلاب من علمي رياضه

ولكن من الأشياء الجيدة أن له فرص عمل موجوده في الشركات مثل شركات الادويه والشركات الصناعية مثل مصانع الألبان والمأكولات وكذلك في المستشفيات لعلاج الامراض الوراثية وايضاً يمكن استخدام تطبيقات البيوتكنولوجي BioTechnology في الصناعة و الزراعة و التحاليل الطبيه و في تطبيقات كتير موجوده مثل :

العامل الوراثي في

  • النبات
  • الحيوان
  • الإنسان

وبالطبع يعتبر هذا القسم خاص و المصاريف له حوالي 10 آلاف جنيه في السنه + 10% زياده كل سنة

و يوجد ملاحظة:

اذا وفقت وأتاح تنسيقك دخولك كلية العلوم و لديك رغبة للدراسة في هذا القسم  فيجب اثناء التقديم تخبر شؤون الطلبة أثناء تسليمهم ورق التقديم بأنك ترغب في دخول هذا القسم لأنك سوف تبدأ الدراسة به من السنه الاولي  و سيكون هناك مقابلة ( Interview ) مع الطالب قبل دخول هذا القسم.


2-  قسم علوم البترول :

يعد هذا  القسم من الأقسام الجديدة نوعاً ما ولكنه موجود في اكتر من كلية أخرى مثل علوم الإسكندرية و السويس و عين شمس وعدد قليل من الكليات الاخرى و خريج هذا القسم لن يكون مهندس بترول مثل ما يعتقد الكل ولكنه سيصبح  جيولوجي و الفرق بينه و بين أقسام جيولوجيا العاديه الموجوده في الكليه ان قسم علوم بترول متخصص في دراسة علوم البترول فقط

لكن قسم الجيولوجيا Geology العاديه يكون بترول و مياه و معادن و الكثير من الاشياء الاخرى وللعلم شركة شلمبرجير Schlumberge ( من اكبر شركات حقول النفط ) و من المفترض أن الشركة سوف ترعاك و تقوم بتوفير  رحلات معينة للدراسة  (هذه الرحلات سيكون فيها طلاب أقسام جيولوجيا العادية)

وتقوم الشركة بتوفير فرص تدريب كثيرة ( لأن اقسام جيولوجيا العادية توفر فرص تدريب ولكن  في الفرقه الثالثه فقط ) وهذا توفير منهم و لكن لو استطعت إيجاد فرص تدريب لنفسك  في اي وقت فهذا امر جيد جداً و الشركة أيضاً تقوم بتوفير فرص شغل الأوائل في القسم من باب دعم المتفوقين.
و طبعا هذا القسم خاص المصاريف الخاصة به حوالي 9 آلاف جنيه في السنه او ١8 الاف و يختلف المصروفات من جامعة لأخرى عموما + 10% زيادة كل سنة.


3- كليه علوم بنات :

لا تتعجب فيوجد فعلا كليه تسمى علوم بنات وغير موجودة غير في عين شمس
و بالطبع واضح انها مخصصه  للبنات فقط  وللعلم ايضا بها بعض التفاصيل ايضاً انها مختلفه عن الباقين غير أنها للبنات فقط وان بها قسم غير موجود إلا في علوم بنات وهي كالتالي :

قسم التغذية و هو قسم مزدوج

  • كيميا حيوي
  • تغذية
  • قسم كيمياء حيوي

و هذا القسم اعلى من اعلى الاقسام في كلية علوم.


اقسام معينه من كليه علوم موجودة في بعض الجامعات

1- قسم بحار :

في هذا القسم تدرس علوم البحار بكل تفاصيلها  ويهلك هذا القسم للعمل في مجال البحوث الأساسية والتطبيقية في مجال علوم البحار و ستدرس فيه الكوارث الطبيعية البحرية و الظواهر المختلفة و ستدرس الشواطئ المرجانية و الرسوبيات و قاع البحر و كيف تبحث عن مصادر للثروه المعدنيه.

و سيكون لديك أكثر من مجال و مكان لتعمل به بعد التخرج مثل المحميات الطبيعية و شركات البترول ومراكز الغوص و شركات أعالي البحار و محطات المياه و التحلية و مصانع الأدوية والمنظفات و المزارع السمكية.وشركات تصدير المنتجات البحرية و شركات تصنيع الأسماك و هذا القسم يوجد في جامعه بورسعيد.


2- قسم اتصالات :

وهذا القسم  غير موجود في كل الجامعات الا في جامعه القاهره و من المفترض انه قسم جيد جداً ولكن للاسف البكالوريوس الخاص به غير كامل ويحتاج خريج القسم أن يدرس دبلوم فيزياء اتصالات و هي تعتبر غير متوفرة و يصعب توفيرها ايضاً و و فرص العمل لهذا القسم في  معامل الأبحاث والعمل دكتور جامعي او مدرس بعد دراسه سنتين تربيه.


3-  قسم الجيوفيزياء geophysics :

الجيوفيزياء geophysics هي تطبيق لقوانين الفيزياء علي الجيولوجيا وعلوم الارض و تعد مهمه في شغل التنقيب الأولى قبل الحفر بغرض استخراج شيء معين  من تحت الارض ( بترول – مياه – معادن – ……… )

وشغل هذا القسم هو شغل الجيوفيزيكس geophysics و التي تعتبر مثل الاستجابة الكهربية أو المغناطيسية للأرض باستخدام موجات السزميك و الجرافيتي Seismic and graffiti waves و بغرض  معرفة اين المكان الغريب الذي يكون به استجابة مختلفة عن باقي المكان فيما حوله  وبذلك يتم تأكيد ان هذا المكان هو الذي يوجد به الأشياء الغريبة التي قد نكون ننقب عنها ( البترول و غيره ) و طبعا يكون هناك فرص للعمل لهذا القسم فيكون مطلوب في شركات البترول وشركات المياه والآثار ايضاً ولكن البترول هو الأكثر شيوعا.

4- قسم بيوفيزياء Biophysics :

ويوجد هذا القسم في كلية العلوم جامعة القاهرة و البيوفيزياء Biophysics هي علم قائم بذاته والقسم يستوعب حتى 50 طالب و في علوم القاهرة تم اعتماد أربع تخصصات رئيسية وهى :

  • البيوفيزياء الجزيئية Molecular biophysics
  • البيوفيزياء الطبية Medical biophysics
  • البيوفيزياء النظرية Theoretical biophysics
  • البيوفيزياء البيئية Environmental biophysics

و فرص العمل لهذا القسم في أماكن كثيرة ممكن خريج قسم بيوفيزياء يعمل في اماكن متعددة مثل:

  1. المعهد القومى للأورام ومستشفى القصر العينى
  2. المعهد القومى لعلوم الليزر والمركز القومى للبحوث
  3. معهد بحوث أمراض العيون و الوكالة الدولية للطاقة الذرية
  4. مركز البحوث النووية

وممكن ايضا ان تعمل أخصائي التصوير الإشعاعي و العلاج الإشعاعي فى اي مكان طبي او مستشفى مثل:

  1. مستشفى القوات المسلحة
  2. مستشفى 57357
  3.  كايروسكان Cairo scan
  4. الفا سكان alpha scan

او أى مستشفى أخرى و فرص العمل لهذا القسم في الطاقة النووية والذرية ولكن يشترط هذا أن تكون متفوق في الدراسه.

مواقع كليات العلوم بالجامعات المصرية للأستزادة من المعلومات

  1. كلية العلوم جامعة القاهرة  
  2. كلية العلوم جامعة عين شمس 
  3. كلية العلوم جامعة الأزهر 
  4. كلية العلوم بنات بالقاهرة – جامعة الأزهر 
  5. كلية العلوم جامعة طنطا  
  6. كلية العلوم جامعة دمياط 
  7. كلية العلوم جامعة أسيوط  
  8. كلية العلوم جامعة المنصورة  
  9. كلية العلوم جامعة المنوفية 
  10. كلية العلوم جامعة دمنهور 
  11. كلية العلوم جامعة الزقازيق 
  12. كلية العلوم جامعة بورسعيد 
  13. كلية العلوم جامعة أسوان  
  14. كلية العلوم جامعة سوهاج 
  15. كلية العلوم جامعة جنوب الوادى  

وبعد ان قمنا بشرح أهم النقاط عن كليات العلوم داخل الجمهوريه يسعدنا ان تقوم بكتابة تعليق لنا عن اي قسم تختار في الكليه ويمكنك مشاركة المقال مع اصدقائك حتى تعم الفائده على الجميع.

مقالات مميزه:

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى