اقوي مذكرة شرح منهج الفيزياء للثانوية العامة 2023

شرح منهج الفيزياء

شرح منهج الفيزياء

يبحث كثير من طلاب الثانوية العامة عن شرح منهج الفيزياء، الذي يعد من أكثر المناهج الدراسية والمواد التي تمثل مشكلة كبيرة لمعظم طلاب الثانوية العامة، وذلك نظراً لكثرة الدروس الموجودة به، وكذلك النظريات الفيزيائية والقوانين التي تحتاج إلى شرح وتبسيط.

لذلك يلجأ طلبة الثانوية إلى المبادرة في البحث عن شرح منهج الفيزياء، وهذا ما سنتناوله في السطور القادمة.

فيزياء الثانوية العامة

تعتبر مادة الفيزياء للثانوية العامة من أهم المواد الدراسية وبحسب بوابة الثانوية العامة المصرية فان الفيزياء و التي يتم تدريسها في هذه المرحلة، ولذلك فهي محط بحث واهتمام معظم طلاب الثانوية، وعلى الرغم من ذلك فإنها من أكثر المواد صعوبة بسبب كثرة القوانين والمسائل الفيزيائية التي تحتاج إلى مهارة عالية.

من أجل ذلك، يبحث الطلاب عن شرح منهج الفيزياء لإزالة هذه الصعاب وتسهيل دروس المادة عليهم، وهذا من خلال الاستعانة بأمهر الأساتذة في الفيزياء الذين يهتمون بالجانب العملي والنظري من المادة على حد سواء.

أفضل مذكرة فيزياء ٣ ثانوي

يعتمد طلاب الثانوية العامة في شرح منهج الفيزياء على كثير من مذكرات الفيزياء التي تستهدف تبسيط المعلومات والدروس التي بالمادة وجعلها سهلة الفهم والاستيعاب لدى الطلاب.

نخص بالذكر المذكرة الأكثر تميزاً في شرح منهج الفيزياء، وهي مذكرة الأستاذ رضا، حيث إنها تعد من أبرز المذكرات والملزمات التعليمية في شرح الفيزياء وتبسيطها لطلاب الثانوية العامة.

تقدم مذكرة الفيزياء شرحًا ميسرا لكل أبواب المادة وفصولها، يراعي الشرح الفروق الفردية التي لدى الطلاب، حيث تتواجد المسائل تبعا لمستوى كل طالب.

تنقسم مذكرة مادة الفيزياء إلى أبواب وفصول، كل فصل يحتوى على درس معين، وتم تنظيم المذكرة بحيث يعقب كل درس من الدروس مجموعة من التمارين والمسائل التي تم حل بعضها للتسهيل على الطلاب ولتثبيت المعلومات بشكل كبير.

تتميز مذكرة الأستاذ رامي بالشرح المبسط السهل، حيث يجعل من شرح مادة الفيزياء شرحا ميسرا، وهذا يساعد الطالب على سرعة الفهم والاستذكار الجيد لدروس المادة.

تنفرد مذكرة شرح منهج الفيزياء للثانوية العامة بوجود اختبارات وامتحانات على كل فصل من فصول المادة والتي تحتوى على أهم النقاط في المادة وكذلك أهم المسائل، وذلك للمتابعة الدورية للطالب وكذلك للتعرف على شكل الامتحان، مما يجعل من مادة الفيزياء مادة سهلة.

مذكرة الماهر في شرح منهج الفيزياء

تعد مذكرة الماهر هي واحدة من أفضل وأهم المذكرات التعليمية على الإطلاق، حيث إن مذكرة الماهر في شرح منهج الفيزياء هي من إعداد الأستاذ رامي.

تستخدم مذكرة الماهر بكثرة من قبل طلاب الصف الثالث الثانوي، وذلك لأنها تساعد الطالب في تبسيط كل الصعوبات التي تواجهه في المادة.

كما أنها تحتوي على شرح دقيق لكل جزئية في المادة، وذلك بأسلوب ممتع وشيق يجعل الطلاب يحبون مادة الفيزياء، ولا ينفرون منها.

قام الأستاذ رامي بتضمين المذكرة على شرح ميسر لكل دروس منهج الفيزياء، كما أنه اتبع في المذكرة المنهج التي أصدرته وزارة التربية والتعليم الحديث وذلك طبقًا لعام 2022.

كما حرص الأستاذ رامي على القيام بشرح القوانين بشكل مبسط، مع القيام بعرض الأمثلة وإجابتها، وذلك حتى يعرف الطالب طريقة حل المسائل بناءً على فهم القوانين.

شرح منهج الفيزياء

تحتوي مذكرة الماهر على شرح للدروس، وكذلك على العديد من التمارين، والتي تعقب كل درس، وذلك حتى يفهم الطالب الدرس بصورة جيدة.

كما أن الأستاذ رامي اهتم بتضمين مذكرة الماهر قسم مخصص لمراجعة مادة الفيزياء بشكل كامل، وذلك بأسلوب سلس وممتع، بحيث يسهل على الطالب استذكار دروس المادة.

كما أن مذكرة الفيزياء تشتمل على الكثير من الاختبارات والامتحانات، والتي تشتمل على كل منهج مادة الفيزياء، وذلك حتى يعرف الطالب كيف يتعامل مع الامتحان، وشكل امتحان الفيزياء.

يمكن لطالب الصف الثالث الثانوي الاعتماد الكامل على مذكرة الماهر دون الاستعانة بأي كتاب أو مذكرة خارجية في شرح منهج الفيزياء، حيث ينبغي عليه حل كل الأسئلة فيها، ومن ثم سيحصل على أعلى الدرجات.

تتميز مذكرة الماهر بالتنسيق والتنظيم المميز لكل الدروس، وذلك بأسلوب شيق وممتع، كما تتميز بالشرح الميسر والمبسط، وذلك لسهولة فهم المادة.

ينبغي على طلاب الصف الثالث الثانوي تحميل مذكرة الماهر لتسهيل مادة الفيزياء، حيث يمكن تنزيلها على أي جهاز، كما يمكن للطلاب طباعتها بسهولة.

اقرأ ايضا : تطبيقات تساعدك على تعلم الفيزياء مجانا

منهج فيزياء الصف الثالث الثانوي

تشتمل مذكرة الماهر للأستاذ رامي على شرح منهج الفيزياء لطلاب الشهادة الثانوية، وذلك بناءً على منهج وزارة التربية والتعليم، ومنهج الصف الثالث الثانوي يشتمل على:-

  • يشتمل على الفصل الأول، ويحمل اسم شرح التيار الكهربي وقانون أوم وقانونا كيرشوف.

هذا الفصل يحتوي على العديد من الدروس، ومن تلك الدروس، درس لشرح مفاهيم وأساسيات التيار الكهربائي، وكذلك شرح قانون أوم، وأيضًا يوجد درس لشرح التوصيلة الكهربية، ودرس لشرح المقاومة النوعية.

يوجد كذلك درس يقوم بشرح توصيل المعلومات بالتوالي وكذلك على التوازي، ويوجد درس لشرح قانون أوم للدائرة المغلقة، وأيضًا درس لشرح قانوني كيرشوف، كما يوجد درس لعرض كيفية حل المسائل والتمارين على ذلك الفصل.

  • الفصل الثاني يكون بعنوان شرح التأثير المغناطيسي للتيار الكهربائي، وأيضًا شرح لأجهزة القياس الكهربائي، يقوم ذلك الفصل بشرح القوة المغناطيسية.

وشرح عزم الازدواج، وكذلك القيام بشرح المجال المغناطيسي عن طريق سلك مستقيم، وأيضًا شرح لكل أجهزة التيار الكهربي.

  • يأتي الفصل الثالث تحت عنوان شرح الحث الكهرومغناطيسي، حيث يحتوي على عدة دروس منها درس يشرح قاعدة فاراداي، ويوجد درس لشرح القوة المتولدة في سلك مستقيم.

يوجد كذلك دروس لشرح الحث المتبادل بين ملفين، وشرح الحث الذاتي في ملف، وأيضًا شرح المحول الكهربي، والمولد الكهربي، وكذلك المحرك الكهربي.

  • الفصل الرابع يشتمل على شرح تفصيلي لشرح الدوائر المهتزة، وكذلك على شرح الدوائر المترددة، ويوجد درس كذلك للقيام بشرح دوائر الرنين، وغير ذلك من الدروس.
  • الفصل الخامس يهتم بشرح إشعاع الجسم الأسود، وكذلك شرح الإشعاع الحراري وأيضًا الانبعاث الكهروضوئي، كما يوجد درس لشرح ظاهرة تعرف باسم كومتون.

يوجد أيضًا دروس لشرح الطبيعة الموجبة للجسيم، وشرح المجهر الإلكتروني.

  • الفصل السادس يشرح الأطياف الذرية، أما الفصل السابع فيقوم بشرح كل ما يخص الليزر.
  • والفصل الثامن يكون بعنوان الإلكترونيات الحديثة، حيث يقوم بشرح الترانزستور، وشرح الإلكترونيات التناظرية وأيضًا الرقمية، كما يوجد شرح للوصلة الثنائية ، وكذلك لبللورة شبه الموصل.

شكل مذكرة الماهر في شرح منهج الفيزياء

مذكرة الماهر هي من أشهر مذكرات الفيزياء استخدامًا من قبل طلاب الصف الثالث الثانوي، حيث تقوم المذكرة بتسهيل شرح منهج الفيزياء.

يمكن للطالب الاعتماد عليها بشكل كلي دون الاعتماد على مذكرة أخرى، وستحقق أعلى نتيجة ممكنة.

تم إعداد مذكرة الماهر من قبل أستاذ الفيزياء الشهير أستاذ رامي، توجد المذكرة بصيغة pdf  ، حيث يستطيع الطالب تحميلها بسهولة تامة على أي هاتف دون أي عوائق، كذلك يمكن طباعة تلك المذكرة ليسهل مذاكرتها.

ينبغي على طلاب الصف الثالث الثانوي الاستعانة بمذكرة الماهر في شرح منهج الفيزياء، فهي واحدة من أفضل الملزمات التعليمية التي تفيد الطالب.

اقرا أيضا :  أكاديمية خان:أفضل موقع تعليمي اونلاين مجاني

أفضل و أشهر المنصات العربية للتعلم اونلاين

 

زر الذهاب إلى الأعلى