تعليم البرمجة للأطفال – 6 مواقع مجانيه

هل يحتاج أطفالنا لتعلم البرمجة؟

أصبحت دورات البرمجة شائعة بشكل متزايد في عالم التكنولوجيا ، حيث تقدم مهارات ومعارف قيمة للطلاب الذين يرغبون في ممارسة هندسة البرمجيات أو المجالات ذات الصلة.

هناك مجموعة متنوعة من لغات البرمجة المتاحة ، كل منها يقدم مجموعة فريدة من المزايا والعيوب. مع وجود قائمة متزايدة باستمرار من خيارات الدورات التدريبية المتاحة للمهتمين بالبرمجة ،

قد يكون من الصعب تحديد اللغة الأفضل لاحتياجات الفرد الخاصة. ولحسن الحظ ، هناك بعض العوامل التي يجب مراعاتها والتي يمكن أن تجعل عملية الاختيار هذه أسهل.

ظهرت دورات تعليم البرمجة للأطفال كطريقة واسعة الانتشار  لتعلم وتطوير المهارات التقنية الأساسية في العالم الرقمي اليوم.

وتعرف البرمجة بأنها عملية كتابة واختبار وتصحيح الأخطاء والحفاظ على الكود المصدري لبرنامج الكمبيوتر. يمكن تعريفها أيضًا على أنها عملية تطويرية لإنشاء برامج الكمبيوتر وصيانتها.

سيناقش هذا المقال الفوائد المحتملة لدورات تعليم البرمجة للأطفال ولماذا يجب تشجيعهم.

اذا لماذا نحتاج لتعليم البرمجة للأطفال:

السبب الأول – التحضير للوظائف المستقبلية:

تعلم البرمجة في سن مبكرة يمنح الأطفال السبق نحو العديد من الوظائف في المستقبل التي تتطلب تحليل البيانات أو المعرفة البرمجية مثل هندسة البرمجيات أو الأمن السيبراني أو حتى إدارة البيانات الضخمة!

و نظرًا لأن هذه المهن التي تركز على التكنولوجيا أصبحت أكثر انتشارا، فإن أولئك الذين لديهم خبرة في البرمجة يتميزون عن غيرهم عند البحث عن عمل في سوق العمل اليوم.

السبب الثاني – تنمية مهارات التفكير الإبداعي:

يشجع تعليم البرمجة للأطفال على التفكير “خارج الصندوق” أثناء ابتكار شيء فريد من نوعه ، ويحفز إبداعهم ويشجعهم على متابعة أفكارهم بحماس.

لسبب الثالث- تحسين الكفاءة الرياضية:

تتطلب البرمجة التفكير النقدي ومهارات حل المشكلات ، مما يشجع على فهم ليس فقط المنطق الحسابي ولكن أيضًا مفاهيم الرياضيات الأساسية أيضا

ب. يمكن أن يساعد استخدام أجزاء قصيرة من التعليمات البرمجية التي ينشئها الأطفال في بناء وفهم حتى المعادلات الصعبة لأنها تمنحهم نظرة عامة قوية في الفهم العددي الذي غالبًا ما يكون مفيدًا جدًا للمهام التي تتطلب ذلك لاحقًا في مسار حياتهم الأكاديمية.

السبب الرابع -محو الأمية الرقمية:

التكنولوجيا في كل مكان حولنا – يوفر تعليم البرمجة للأطفال فهماً أعمق للتكنولوجيا وتساعدهم على فهم كيفية عملها. حيث يمكن لمحو الأمية الرقمية أن تمنحهم الثقة عند استخدام التكنولوجيا ، بالإضافة إلى إعدادهم للأدوار المستقبلية التي قد تستخدم تلك المهارات. 

السبب الخامس – التعاون والثقة:

يتطلب تعلم البرمجة التعاون مع الآخرين ، والذي بدوره يعزز مهارات الاتصال والتعاون. يمكن للأطفال الحصول على تعليقات فورية من أقرانهم حول تقدمهم ، وبناء احترام الذات وتعزيز مستويات الثقة.

 

تعليم البرمجة للأطفال

متى نبدأ تعليم البرمجة للأطفال؟

يمكن للأطفال البدء في تعلم البرمجة في وقت مبكر من عمر 4 سنوات من خلال البرامج المصممة للأطفال الصغار.

هناك العديد من موارد ومنصات البرمجة المصممة خصيصًا لسنهم  وقدراتهم ، مما يسهل العثور على نقطة انطلاق مثالية بغض النظر عن مستوى المهارة.

ماهي لغات البرمجة المناسبة للأطفال؟

1- سكراتش : 

هي لغة برمجة مرئية ومجتمع مجاني على الإنترنت حيث يمكن للأطفال إنشاء قصصهم التفاعلية وألعابهم ورسومهم المتحركة. وهي طريقة  رائعة لتعليم الأطفال أساسيات البرمجة أثناء قضاء وقت ممتع وبناء شيء يفخرون به.

2- سمول بيسك :

وهي لغة برمجة للمبتدئين سهلة الاستخدام تم إنشاؤها بواسطة Microsoft وهي مصممة خصيصًا لتعليم البرمجة للأطفال بطريقة ممتعة وسهلة الوصول.

3- بلوكلي :

وهي لغة برمجة مرئية تستخدم الكتل بدلاً من النص لمساعدة الأطفال على فهم مفاهيم البرمجة على المستوى الأساسي.

تترابط الكتل معًا ، مثل قطع الألغاز ، بحيث لا يضطر الأطفال للقلق بشأن الحصول على التركيب الصحيح – فقط اسحب الكتلة الصحيحة بجوار كتلة أخرى وبذلك تكون قد انتهيت!

4- جافا سكريبت :

تعد JavaScript لغة شائعة بين المطورين ، مما يجعلها خيارًا رائعًا للطلاب الأكثر تقدمًا الذين يبحثون عن تحديات أثناء اكتسابهم مهارات البرمجة.

بفضل هيكلها الموجه للكائنات ، توفر JavaScript الكثير من الفرص لحل المشكلات بطريقة إبداعية مما يشجع الأطفال على التفكير خارج الصندوق.

أفضل المواقع المجانية لتعليم البرمجة للأطفال:

– أكاديمية خان Khan Academy

تشتهر أكاديمية خان ببرنامج رياضي معقد، ملائم للأطفال في المستويات الأولية حيث يقدم دروس برمجة مفصلة. تعتبر أكاديمية خان منصّة تعليم إلكتروني يمكن للطفل تعلم العديد من العلوم من خلالها وليس البرمجة فقط.

من المهم هنا ملاحظة  كيفية استخدام المنصة لتعليم لغات البرمجة للأطفال، حيث يستخدم موقع الويب المحادثات التي تسمح للأطفال بمتابعة وتصميم برامجهم الخاصة في لوحة محرر الموقع.

 

– موقع Tynker:

موقع رائع يتعلّم عبره الملايين من الأطفال لغات البرمجة مثل لغة البايثون وجافا سكريبت بأسلوب سهل وممتع . يتعلمون فيه بناء البرامج والألعاب وغيرها، كما يتعلمون برامج مُكملة للمناهج المدرسية.

 

– موقع إدراك:

 موقع إدراك الغني عن التعريف يقدم دورات تعليم البرمجة للأطفال باللغة العربية و بشهادات معتمدة.

 

– موقع Alice:

موقع أليس خاص بتعليم اللغات البرمجية المتقدمة مثل لغة الـ ++C بطريقه بسيطة وخاليه من التعقيد، يساعد على  توصيل المعلومات للأطفال بشكل سهل وميسر.

ربما لا يكون هذا الموقع هو الأفضل بالنسبة للأطفال ذوي الأعمار الصغيرة، فموقع أليس أداة قوية تهتم بلغات البرمجة المتقدمة المناسبة للأطفال في مراحل عمرية كبيرة نسبيا، كما يمكن للشباب المبتدئين في مجال البرمجة الاستفادة من الموقع بشكل كبير.

 

– موقع Scratch:

موقع خاص لتعليم البرمجة للأطفال من سن 8-12 سنة ، وهي لغة برمجة بصرية تستخدم لإنشاء القصص والرسوم المتحركة والألعاب التفاعلية،

و من ثم مشاركتها على مجتمعك على سكراتش. وتعتبر سكراتش من أكثر اللغات استخدامًا لدى المبتدئين في البرمجة.

 

 – موقع Code Monster:

هذا الموقع يعرف الأطفال على برمجة جافا سكريبت التي يتم تدريسها من خلال جلسة ممتعة وتفاعلية. حيث هناك صندوقان، يتم عرض برمجة الطفل في أحد المربعين والنتيجة في المربع الآخر.

 

 

ختاما فإن لتعليم البرمجة للأطفال فوائد عديدة. حيث تساعد البرمجة على تطوير مهارات حل المشكلات والتفكير المنطقي والإبداع والتواصل.

وتوفر طريقة لاستكشاف عالم التكنولوجيا وتشجع على فهم كيفية عمل أجهزة الكمبيوتر. يمكن للبرمجة أيضًا تعليم مهارات الرياضيات التطبيقية ومفاهيم الرياضيات. 

في النهاية ، يمكن لدورات تعليم البرمجة  للأطفال إعداد الأطفال لمجموعة متنوعة من الوظائف في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM).

 

زر الذهاب إلى الأعلى