ما هي حروف العلة الانجليزي ؟ – 5 حروف تعرف عليها الان

حروف العلة الانجليزي

يبحث كثير من المعلمين والمعلمات وأولياء الأمور وخصوصاً الأمهات عن ما هي حروف العلة الانجليزي، حيث أنه يوجد في اللغة الإنجليزية 26 حرف من الحروف الأبجدية يوجد جزء منهم يندرج تحت الحروف الساكنة وجزء من الحروف المتحركة، سنتطرق في هذه المقالة للتحدث عن موضوع من أكثر الموضوعات الهامة وهو ما هي حروف العلة الإنجليزي.

ما هي حروف العلة الانجليزي

تتكون اللغة الإنجليزية من 26 حرفًا، منها 20 حرفًا ثابتًا. حروف العلة الإنجليزية، الحروف المتحركة، هي أحرف تدخل في الكلام، لذا فهي تغير محتواها، وتحتاج إلى الكثير من التدريب والصبر حتى يتم نطقها بشكل صحيح. يوجد 5 أحرف متحركة في اللغة الإنجليزية وهي (o، i، a، e، u) بالإضافة إلى “y”.

حروف العلة والتي تسمي بالحروف المتحركة عبارة عن 5 حروف i,o,u,a,e فحروف العلة في اللغة الإنجليزية شبه حروف العلة في اللغة العربية، نطق كل حرف من هذه الحروف يكون مختلف من كلمة إلى كلمة أخري فمعظم كلمات اللغة الإنجليزية يمكن أن نفهم منها ما هي حروف العلة الانجليزي، مثل كلمة cat, table,bag.

اقرا أيضا : تعلم اللغة الانجليزية محادثة وأهم 6 نصائح لتعلم الانجليزي

أصل حروف العلة الإنجليزية

يمكنك قبل التعرف عن ما هي حروف العلة الإنجليزي التعرف على أصل هذه الحروف، بإمكانك نطق هذه الحروف وأخذ الحذر بعدم خروج الهواء الخارج من الفم عند نطق الكلمات التي تحتوي على الحروف المتحركة، حيث أن الحروف التي تخرج من الفم تعتبر حروف ساكنة.

  • تكمن فائدة حروف العلة في حقيقة أنها تساعد في تحديد نطق الكلمة، تخرج حروف العلة من الحلق والشفاه تساهم في نطقها.
  •  يلعب الفم واللسان والأسنان أيضًا دورًا في تشكيل صوت حروف العلة. حروف العلة مسؤولة أيضًا عن جرس أو جودة الصوت. إنها تساعد في إنتاج درجات ألوان مختلفة للصوت
  •  السبب وراء اختلاف أصوات بعض الناس اختلافًا كبيرًا هو اختلاف الأشكال التي تصنعها أفواههم عندما يصدرون أصواتًا متحركة معينة.

لفظ حروف العلة في اللغة الإنجليزية

يوجد في موضوع ما هي حروف العلة الإنجليزي أكثر من صوت لكل حرف حيث يوجد صوت طويل وصوت قصير، اللفظ الذي يخرج من الفم يعتمد بدرجة كبيرة على الشخص الذي يتحدث باللغة الإنجليزية وعلى حسب المكان الذي يوجد به فالشخص الذي يعيش في مصر طريقة نطقه للحروف تختلف عن الشخص الذي يعيش في أمريكا وأيضاً عن الشخص الذي يعيش في بريطانيا، فاللغة الإنجليزية أساسية في بريطانيا وأمريكا على عكس اللغة في مصر فهي لا تعد أساسية في الحياة لكنها أساسية في العمل وللمزيد من المعلومات يمكنك اتباع احد كورسات المجلس الثقافي البريطاني.

اقرا أيضا : شرح حروف العلة في اللغة الإنجليزية كامله | أصلهم في اللغة

طريقة نطق حروف العلة الانجليزي

تستطيع التعرف على نطق كل حرف من الحروف المتحركة، حيث أن اللغة الإنجليزية يوجد بها 21 حرف من الحروف الساكنة و5 حروف من الحروف المتحركة، سنوضح ما هي حروف العلة بالإنجليزي وطريقة نطق هذه الحروف في التالي:

حروف العلة الانجليزي – حرف A/a

يعد واحد من أكثر الحروف المنتشرة في موضوع ما هي حروف العلة الانجليزي، فيوجد لهذا الحرف أكثر من نطق فيمكن أن ينطق كصوت قصير مثل cat تعني قطة ومن الممكن أن يأتي بين حرفين ساكنين مثل كلمه back  تعني خلف، ينطق أيضاً كصوت طويل مثل كلمةfate تعني القدر، سنوضح الحالات الخاصة بالصوت الطويل لحرف A في الآتي:

الصوت الطويل لحرف A

-إذا كانت الكلمة عبارة عن أربع حروف وآخر حرف منها هو حرف E فيكون نطق حرف Aأي.

-في حالة وجود حرف متحرك بعد حرف a  مثل كلمة fail.

–في حالة وجود حرف I مع حرف a يكون النطق أي كما يوجد في كلمة hair.

حروف العلة الانجليزي – حرف E/e

يمكنك نطق هذا الحرف الذي يعتبر من ضمن موضوع ما هي حروف العلة الانجليزي، كصوت قصير عندما يأتي بين حرفين ساكنين مثل كلمه best تعني الأفضل، وينطق كصوت طويل عندما يأتي بعده حرف متحرك مثل كلمة bleed تعني ينزف، يمكن أيضاً أن تصبح كصوت طويل عندما يأتي حرفين من الحروف المتحركة وفي منتصفهم حرف ساكن مثل كلمة these تعني هؤلاء وأيضاً ينطق كصوت طويل عندما يأتي بعده حرف y مثل كلمة eye تعني عين، عند نطق هذا الحرف في الصوت القصير يكون في حالة وجود حرفين من الحروف الساكنة في نهاية الكلمة مثل كلمة preset، سنوضح الصوت الطويل لحرف E  في الآتي:

الصوت الطويل لحرف E

  • يستخدم الصوت الطويل عندما يكون حرف e بعده حرف من الحروف المتحركة، كما في كلمة Appear أو
  • الصوت الطويل عندما يكون حرف e في نهاية الكلمة ومع ذلك فهو ينطق مثل كلمة

حروف العلة الانجليزي – حرف i/I

ينطق هذا الحرف كصوت قصير عندما يأتي بعده حرفين من الحروف الساكنة مثل كلمة Build تعني يبني كما يمكنك نطق هذا الحرف كصوت طويل كما في كلمة unique تعني فريد، لا يمكن نطق هذا الحرف عندما يأتي بعده حرف S كما يوجد في كلمة island والتي تعني جزيرة، سنتعرف على الصوت الطويل لحرف I  في التالي:

الصوت الطويل لحرف I

  • في حالة وجود حرف ساكن بعد حرف iوبعده حرف من الحروف المتحركة، مثل كلمة line أو كلمة
  • إذا كان بعد I حروف gh فننطق الكلمة بدون هؤلاء الحرفين، مثل كلمة fight أو كلمة
  • في حالة وجود حرف e بعد هذا الحرف فلا ينطق حرف eمثل كلمة

حروف العلة الانجليزي – حرف O/o

ينطق هذا الحرف كمد قصير عندما يأتي بعد حرف ساكن كما في كلمة woter تعني مياه البحر، من الممكن أن ينطق كمد طويل في أكثر من شكل في أول حالة عندما يكون بعد هذا الحرف حرف ساكن وبعده حرف متحرك مثل كلمة done التي تعني تم أو فعل، أو عندما يأتي بعد هذا الحرف حرف متحرك آخر كما يوجد في كلمة doorالتي تعني باب وكلمة book التي تعني كتاب، سنتعرف على الصوت القصير والصوت الطويل لهذا الحرف كالآتي:

الصوت القصير لحرف O

  • وجود حرف أو حرفين من الحروف الساكنة بعد حرف oمثل كلمة Box أو stop
  • عندما يوجد حرف aبعد حرف wيكون نطق الحرفين o كما في كلمة

الصوت الطويل لحرف O

  • إذا جاء قبل حرف Oحرف ساكن وبعده حرف أو أكثر من الحروف المتحركة، كما في كلمة
  • في حالة وجود حرف w بعد حرف O مباشرة، كما في كلمة
  • إذا كان في الكلمة حروف ugh وذلك مثل كلمة

حروف العلة الانجليزي – حرف u/U

يوجد هذا الحرف من بين حروف اللغة الإنجليزية وفي نفس الوقت يعتبر من أكثر الحروف المتحركة صعوبة في النطق والخاصة بموضوع ما هي حروف العلة الإنجليزي، فينطق كصوت قصير عندما يأتي بعده حرفين من الحروف المتحركة، أما في حالة وجود حرف ساكن بعد حرف u وبعده حرف متحرك فينطق في هذه الحالة كصوت طويل، سنوضح في الآتي الصوت الطويل والصوت القصير لحرفU.

الصوت القصير لحرف U

  • في حالة وجود حرفين أو حرف واحد من الحروف المتحركة في آخر الكلمة.
  • إذا جاء بعد حرف L مرتين OO  مثل كلمة Blood ، ينطق هذا الحرف كصوت قصير.

الصوت الطويل لحرف U

  • في حالة وجود حرف ساكن بعد هذا الحرف وبعدهم حرف متحرك، مثل كلمة university

–   يوضح الصوت القصير في أكثر كلمة مشهورة يعرفها جميع الأشخاص، وهي كلمة you  تعني أنت.

قد توصلنا في نهاية هذه المقالة إلى ما هي حروف العلة الانجليزي، حيث يعتبر هذا الموضوع من أكثر الموضوعات التي يزداد البحث عنها من قبل أولياء الأمور خصوصاً التي ترغب في تعليم أولادها أساسيات اللغة الإنجليزية، فالتعرف على الحروف الساكنة والحروف المتحركة من اول الخطوات لتعلم اللغة الإنجليزية، حيث أنه يوجد صوتين لكل حرف من الحروف المتحركة يوجد صوت طويل وصوت قصير.

اقرا أيضا : 5 طرق تقلل تأثير اللغة الأم عند تعلم اللغات

زر الذهاب إلى الأعلى