اهم كورسات صيدلة المتاحه في مصر واهم المجالات للعمل الصيدلي

كورسات صيدلة تعد ذات أهمية كبرى ليست على المستوى الجامعي فقط بينما لها أهمية قصوى للخريجين و خاصة لحديثي التخرج ، كما أن كورسات الصيدلة قد تكون أكثر استهدافاً من خلال طلاب الماجستير و الدكتوراة ، و سوف تساعد كورسات على توفير العديد من المهارات و المعلومات التي يحتاجها الصيادلة خلال حياتهم المهنية، من خلال هذا المقال يمكننا أن نقدم جميع كورسات التي تخص هذا المجال.

تخصصات كورسات الصيدلة

هناك عدد من التخصصات التي تتواجد بين طيات علم الصيدلة و التي يجب على الصيدلي أن يحرص على الاهتمام بها بشكل مفصل من أجل الحصول على أكبر قدر من المعرفة و المعلومات التي تخدم العمل المهني، ومن التخصصات التي يمكن دراستها خلال الكورسات الخاصة بعلم الصيدلة هي:

  • تخصص الصيدلة العصبية
  • تخصص الصيلة النفسية
  • تخصص النباتات الطبية و العقاقير.
  • تخصص الصيدلة الوبائية.
  • تخصص علم الجرعاتPosology
  • تخصص الصيدلة الإكلينيكية.
  • علم السموم.
  • علم الصيدلة الجينومي.

أهم كورسات الصيدلة التي يمكن الحصول عليها

كورسات الصيدلة ليست بالصعبه جدًا ولاكنها مع الجد والاجتهاد يستطيع طالب كلية الصيدلة دراسه كورسات صيدلة مناسبه جدًا له وبطرق ممتازة ولذلك ننوه علي ضروره الدراسة والمذاكرة بضمير واتقان حتي تستطيع تحقيق طوحك وانجاح ذاتك في الحصول علي مستقبل مشرق من خلال كلية الصيدله المتميزة.

اهم كورسات صيدلة التي يمكنك ان تقوم بدراستها سوف تجدها لدينا هنا ويجب عليك ان تقوم بالتركيز جيدًا في معلومات الكورسات حتي تتمكن من التعرف علي الماده العلميه التي تستطيع دراستها وتوسيع افاق علمك ومعرفتك بمجال الصيدله وكورساته المتوفره وايضًا مجالات العمل التى تستطيع التفكير في ان تنضم لاحدها بعد انهائك الدراسه في كليه الصيدله لذلك تابع المقال بعنايه.


كورس أساسيات علم الصيدلة

من خلال اسم الكورس يمكننا التعرف على ما يحويه هذا الكورس، حيث يقدم المباديءالأساسية للكيمياء الحيوية و الفيزياء الحيوية بالإضافة إلى علم و ظائف الأعضاء، و من خلال الكورس يمكن التعرف على آليات عمل الدواء و أنظمة تحرير الدواء و سمية العوامل الدوائية، كل هذا و أكثر مقدم من جامعة MIT. و يمكنك معرفة الكثير عن كورس اساسيات علم الصيدله فقط قم بالذهاب عبر هذا الرابط: (كورس اساسيات علم الصيدله).


كورسات صيدلة أون لاين

إذا كنت تريد الحصول على الكورسات دون مغادرة المنزل يمكن الحصول على كورسات الأون لاين المتخصصة في المجال الصيدلة بدون أي مقابل من خلال الكورسات المجانية التي يقدمها استاذ الصيدلة الإلكلينيكية الدكتور عبد المتعال فودة عبر القناة الخاصة به على اليوتيوب.و يمكنك معرفة الكثير عن كورسات صيدلة اون لاين فقط قم بالذهاب عبر هذا الرابط:(كورسات صيدلة اون لاين).


كورس Drug Regulation

من أفضل الكورسات المقدمة هو هذا الكورس و الذي يمكن الحصول عليه خلال جامعة هارفارد أكبر جامعات الولايات المتحدة الأمريكية، من المميز خلال هذا الكورس أنه يتم تقديمه لحديثي التخرج أو المبتدئين، فهو يقدم المعلومات الهامة عن الوكالة الفيدرالية (FAD)، تلك الوكالة التي تعمد إلى المراقبة على الغذاء و الدواء، و الأسواق المطروح بها الأدوية المتنوعة، كما أنها تعمل على تتبع نفيذ القوانين الخاصة بالعقاقير المتنوعة و تطورها و مدى توافرها بالسوق.

و من خلال هذا الكورس يمكن ثراء المعرفة بعدد لا بأس به من المعلومات المتعلقة بالقوانين و القواعد التي لها علاقة بالتسعير و التسويق و تدابير الأمن و السلامة للأدوية الطبية، و كذلك التعرف على الأدوات المتستخدمة في الأدوية الطبية . و يمكنك معرفة الكثير عن كورس Drug Regulation فقط قم بالذهاب عبر هذا الرابط:

(كورس Drug Regulation).


كورس Drug Policy

يعد هذا الكورس فريد من نوعه لأنه يقدم عدد كبير من الأمور الهامة و الشائكة في مجال الأدوية و العقاقير، فهي تدرس العلاقة بين الأدوية و حقوق الإنسان، و من خلال هذا الكورس المثالي يمكننا التعرف على الكثير من الأسئلة منها ماهية الأدوية؟ و ما هي الفوائد و الأضرار المتعلقة بالعقاقير؟ و ما هي طريقة التحكم بالأدوية؟ كما أن الكورس يهتم بالقوانين المطبقة على الأدوية المحظور تداولها بالعالم.
الكورس مقدم من خلال موقع كورسيرا، و المميز في الكورس أنه مناسب تماماً للمبتدئين بالمجال، كما يمكن الحصول على شهادة تؤكد الحصول على الكورس من خلال التواصل مع برنامج الدعم المادي.و يمكنك معرفة الكثير عن كورس Drug Policy فقط قم بالذهاب عبر هذا الرابط:(كورس Drug Policy).


كورس علم السموم

لم يكن دراسة الدواء فقط هو ما يشغل بال الصيادلة، و لكن دراسة علم السموم أمر لابد منه لجميع الصيادلة، و من خلال هذا الكورس يمكن التعرف على مباديء علم السموم بالإضافة إلى كيفية التعامل مع السم داخل الجسم، و الجرعات المختلفة للسموم، و كيفية الاختبارللسم داخل الجسم، بالإضافة إلى التسمم بالذئبق و الكادميوم، من المميز بهذه الدورة أنها مقدمة من خلال جامعة جونز هوبكينز الامريكية.و يمكنك معرفة الكثير عن كورس علم السموم فقط قم بالذهاب عبر هذا الرابط:(كورس علم السموم).


كورس الصيدلة الإكلينيكية

و لم يعد مجال الدواء يقتصر على دراسة علم الأدوية و كيفية صناعتها فقط، و لكن الأمر تطور إلى كيفية تأثير الأدوية على المرضى، و كيفية تجنب هذه التأثيرات الجانبية، و محاولة زيادة و عي المرضى و الأطباء تجاه الأدوية، كل هذا تم تقديمه من خلال الصيدلة الإكلينيكية، يمكن للطلاب الحصول على كورس مكثف للصيدلة الإكلينيكية من خلال أكاديمية ترافيكير، و يستمر الكورس ثلاث أشهر من خلال موقع الأكاديمية نفسه، و يمكنك معرفة الكثير عن كورس الصيدله الإكلينيكية فقط قم بالذهاب عبر هذا الرابط:(كورس الصيدله الإكلينيكية).


أفضل الجامعات لدراسة الصيدلة على مستوى العالم

هناك العديد من الجامعات على مستوى العالم و التي تعد علامة مميزة في عالم دراسة الصيدلة، و التي من خلالها يمكن للفرد أن يتمتع بدراسة علوم الصيدلة بالإضافة إلى اكتساب المهارات المتميزة للعمل المهني خلال مجال الصيدلة:

  • جامعة الأزهر الشريف بمصر.
  • الجامعة الأمريكية بلبنان.
  • جامعة بغداد.
  • جامعة كارديف البريطانية.
  • جامعة منيسوتا الأمريكية.
  • جامعة كاليفورنيا بسان فرانسسكو.
  • جامعة توتنجهام.
  • كلية لندن الجامعية.

مجالات العمل المتاحة بالصيدلة

كثيراً ما ينتاب الصيادلة حديثي التخرج الحيرة بشأن اختيار أي مجالات العمل التي يريد أن يعمل بها خلا تخصص الصيدلة، و لابد عليه أن يختار المجال المفضل لديه و من هنا يجب عليه أن يختار نوع الكورس أو الدورة التي يجب أن يقبل على تعلمها لتكون خير عون له في تخصص الذي يختاره، و من مجالات العمل المتاحة أمام خريجي الصيدلة ما يلي:

إنشاء صيدلية خاصة:

يعد إنشاء الصيدلية الخاصة أو العمل بالصيدلية من أكثر المجالات التي يلجأ إليها الصيدلي، و نجد العديد من الخريجين بمجرد تخرجهم يبحثون عن هذا الطريق المعتاد في العمل بالصيدليات، و بعدها يتمكنوا من إقامة الصيدلية الخاصة بهم بعد توافر مبلغ كبير من المال لتمكن من إعداد الصيدلية كما يجب أن تكون.


مجال الصيدلة الإكلينيكية (السريرية):

يعد تخصص الصيدلة الإكلينيكية من أفضل المجالات التي يمكن للصيدلي أن يعمل بها، و لكنها لا تتطلب صيدلية خاصة أنما يلجأ الفرد إلى العمل داخل المستشفيات، و التي يكون دوره فيها هو متابعة خطط العلاج للمرضى، بالإضافة إلى توقعه لتأثيرات الأدوية على المريض و التداخلات الدوائية التي يمكن حدوثها، و من هنا يتخذ الطبيب المعالج دوره في تحديد الأنسب للمريض.


مجال الصيدلة الإكلينيكية (قسم الأورام):

من أفضل المجالات الهامة التي يمكن أن يقبل عليها الصيدلي، و يسمى “بصيدلي الأورام” و يكون له دور كبير من ضمن الفريق الطبي المعالج، حيث يكون له المهمة الأكبر في تحضير الأدوية الكيميائية و الجرعة المناسبة لكل مريض، بالإضافة إلى الإشراف على خطة العلاج، و محاولة تجنب الآثار الجانبية الخطيرة للعلاج الكيميائي و تحقيق أكبر قدر من الشفاء.


مجال صناعة الأدوية:

من أكثر المهن متاحة أمام خريجي الصيدلة، و فيها يتمكن الصيدلي من متابعة خط إنتاج الأدوية، و تطوير الدواء لاعطاء أفضل النتائج مع تقليل التأثيرات الجانبية المحتملة، و من هنا لابد من توافر عدد لا بأس به من خريجي صيدلة داخل مصانع الأدوية لدورهم الكبير في صناعة الدواء.


إدارة الجودة داخل المستشفيات:

كثيراً من الصيادلة تجهل هذا العمل، و يعد و احد من ضمن المجالات التي يمكن للصيدلي العمل بها، و لكنها تتطلب الحصول على دبلومة في إدارة الجودة بالمستشفيات أو المراكز الطبية المتنوعة، فهو يساهم في محاولة منع انتشار الأمراض أو الأوبئة داخل المستشفيات والحرص على عدم و قوع أخطاء خلال إدارة الجودة الصحية، كما أنه يحرص على تقديم الرعاية الكفؤ للمرضى، و يساهم في تحديد ما تحتاجه كل مشفى من تدابير أو أجهزة طبية للوصول إلى قمة الجودة و الأمان.


نصائح هامه للطلبه من مختلف الاعمار

  • كليه الصيدله من الكليات المتميزه جدًا في دوله جمهوريه مصر العربيه وتمكنك من العمل في شركات الادويه بسهوله حيث انه يتم طلبها بشكل مستمر و تبعًا لما يحدث في العالم ازداد طلب الاطباء الصيادله بشكل ملحوظ خصوصًا اذا كنت متميز في اي فرع من فروع الصيدله.
  • لذلك نود اخبارك اذا كنت في مرحله الثانويه وتخطط للالتحاق بكليه الصيدله فقم بالجد والاجتهاد وسوف تجد ان مستقبل كليه الصيدله من افضل ما يكون وتستطيع افاده العالم اجمع اذا قمت مثلًا بعمل علاج او تطوير لقاح لاي مرض يصيب العالم بشكل العالم.
  • تتيح كليه الصيدله المجال للابداع في العلم وهذا الشيئ يعتبر مفتقد في العديد من التخصصات مثل تخصص كليه الطب مثلًا وبالمناسبه اذا كنت تريد التعرف علي كليه الطب فقط قم بزياره هذا الرابط وسوف تجد فيه ضالتك بكل تأكيد. كليه الطب جامعه القاهره.
  • بإمكانك ان تجد العديد من الكورسات عبر شبكة الانترنت وتستطيع بكل سهوله القيام بتطوير مهاراتك الصيدليه عبر الالتحاق باي شركه من شركات تصنيع الادويه وغيرها من الشركات الاخرى حيث ان مجال الصيدله متشعب وله فروع كثيره.

واخيرًا اذا كانت هذه المقاله قد حاذت علي اعجابك فقم بمشاركتها مع اصداقائك حتي تعم الفائده على الجميع واذا كان لديك اي سؤال او استفسار عن كليه الصيدله او عن كورسات كلية الصيدلة فقط اترك لنا تعليق.

مقالات مميزه لك:

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى