طرق تحفيظ القرآن الكريم للأطفال 2023

طرق تحفيظ القرآن الكريم للأطفال

هناك العديد من الآباء والأمهات الذين يبحثون عن طرق تحفيظ القرآن الكريم للأطفال حيث يريدون تعليم أطفالهم الأخلاق الحميدة والتقوى، ولذلك يعتبر حفظ القرآن الكريم وفهم الآيات من أفضل الطرق التي تساعد على تنشئة الطفل بطريقة صحيحة، ولذلك سيكون حديثنا اليوم في هذا المقال عن طرق تحفيظ القرآن الكريم للأطفال بالطريقة التي تتناسب مع عمر الطفل.

اقرا ايضا : نصائح التغذية السليمة للاطفال الرضع

طرق تحفيظ القرآن الكريم للأطفال

اختلف العلماء على العمر المناسب لتحفيظ الأطفال القرآن الكريم، منهم من رجح بداية تحفيظ الطفل القرآن الكريم في عمر السابعة، ومنهم من ترك تحديد الأمر على الآباء والأمهات حيث أنهم هم القادرين على تحديد مستوى أطفالهم ومدى استيعابه، حيث أن حفظ القرآن الكريم يعتمد على مبدأ الترغيب وفيما يلي سنوضح لكم أسهل الطرق لحفظ القرآن الكريم:

  • التكرار والإعادة: من أفضل الطرق المجربة لتحفيظ القرآن الكريم للأطفال هي طريقة التكرار والإعادة خاصة قبل مرحلة تعليم الكتابة والقراءة، حيث يتم قراءة الآيات بشكل يومي ومتكرر على الأقل ثلاث مرات يوميًا هذه الطريقة تساعد الطفل على الحفظ بشكل تلقائي.
  • تلاوة القرآن الكريم أمام الطفل بصوت مرتفع: في حالة تلاوة القرآن الكريم بصوت مرتفع أمام الطفل يجعله يحاول التقليد والتلاوة، حيث يمكنك الطلب من الطفل إعادة تلاوة ما تم سماعه يفضل أن تجيد مهارة النطق والتجويد بشكل صحيح حتى يتمكن الطفل من الحفظ بالطريقة الصحيحة.
  • البدء بتحفيظ الطفل  الآيات القصيرة: يوجد في القرآن الكريم العديد من السور القصيرة التي يمكن أن تبدأ بها لتحفيظ الطفل القرآن الكريم بسهولة، ومنها سورة الفاتحة وسورة الكوثر هذه السور القصيرة التي يسمعها الطفل يوميًا وبشكل تلقائي مما يساهم في زيادة الحفظ والاندفاع في الاستمرار مما يجعله يشعر بمزيد من الإنجاز.
  • الاستماع للقرآن الكريم بشكل مستمر: يزداد التساؤل حول طريقة الاستماع بشكل مستمر يساعد الطفل في الحفظ؟ الإجابة نعم، حيث أن الاستماع للسور القرآنية القصيرة باستمرار يسهل الحفظ لدى الأطفال تدريجيًا، ولكن يجب الاهتمام بنبرة صوت القارىء وسرعة قراءته.
  • إرسال الطفل للمسجد لحفظ القرآن الكريم: يعتمد الكثير من الأهل على إرسال أطفالهم إلى المسجد من أجل تعليم القرآن الكريم حيث تعد هذه الطريقة من الطرق التقليدية التي أثبتت فعاليتها حيث تقوم بزيادة التفاعل بين الأطفال ودفعهم إلى التعلم بطريقة سهلة، وتسمى بحلقات التحفيظ أو الكُتاب.

اقرا ايضا : أفضل تطبيق لتعليم الانجليزي للأطفال مجاناً

أهمية حفظ القرآن الكريم للاطفال

تحفيظ القرآن الكريم للاطفال من أهم الشعائر الدينية التي تعمل على ترسيخ الايمان وتقوية العقيدة في قلب الطفل، كما أن حفظ القران الكريم له الكثير من الفوائد النفسية والعقلية، وفيما يلي سنوضح لكم أهم الفوائد:

  • يساعد حفظ القرآن الكريم على تقوية الذاكرة والذكاء وهذا ما أكدته الدراسات التي قام بها الشيخ عبد الباسط متولي عن أثر حفظ القرآن الكريم على المستوى الذهني للطفل، كما يساعد على تنمية الذكاء.
  • حفظ القرآن الكريم من السن الصغير يساهم في تفوق الطفل ونجاحه، كما أنه يزيد من قدرته الاستيعابية وإدراكه بشكل كبير.
  • الاستمرار في قراءة القرآن الكريم وحفظه يساعد في تحقيق الاتزان الاجتماعي والنفسي للطفل.
  • عند تحفيظ القرآن الكريم للاطفال هذا يغرس الروح الإسلامية في نفوسهم، ويتم ذلك من خلال فهم الآيات القرآنية بشكل صحيح، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف:” إن لله أهلين من الناس، قالوا يا رسول الله من هم؟ قال: هم أهل القرآن، هم أهل الله وخاصته” رواه أنس بن مالك.

طرق إبداعية لتحفيظ القرآن للاطفال

الهدف الرئيسي من تحفيظ القرآن الكريم للاطفال هو فهم الآيات القرآنية والاستمتاع بمجالس القرآن، كما أن تشجيع الطفل على حفظ القرآن بطريقة تتناسب مع عمره تجعله قادر على فهم السور القرآنية بشكل صحيح، وفيما يلي سنوضح لكم أهم الطرق الإبداعية التي تحفز الطفل على حفظ القرآن الكريم باستمرار:

  • تقديم الشكر والمكافأة: إذا كان الطفل تحت سن السابعة يصعب التحدث مع الطفل عن فضائل القرآن الكريم وأجره، ولكن يجب إتباع طريقة الترغيب المادي وذلك من خلال تشجيع الطفل وإعطاه مكافأة أو هدية مقابل حفظه للسور القرآنية، وأيضًا يمكنك التحدث مع الطفل ومدحه ببعض العبارات الجميلة مثل إن الله يحبك، أنت تتلوا القرآن بطريقة رائعة.
  •  تعلم الطفل التجويد من خلال اللعب: يمكن تعليم الطفل طريقة التجويد وحفظ القرآن بطريقة اللعب، حيث يمكن مساعدة الطفل على حفظ القرآن عن طريق مشاركته مع بعض الأطفال الآخرين خلال حلقات التحفيظ، أو يمكن يسمع تلاوة طفل أخر ويحدد اخطائه وعند تحديد الخطأ يحصل على الثناء والشكر وهذه الطريقة تعتبر تنافسية ورائعة في ذات الوقت.
  • تسجيل صوت الطفل وهو يتلو القرآن: هذه الطريقة تشجع الطفل على سماع نفسه مرة أخرى وهو يقرأ القرآن الكريم ويمكنه اكتشاف اخطائه، كما أن هذه الطريقة تجعل الطفل يثق بنفسه وتجعله قادر على حفظ القرآن الكريم.
  • الاحتفال بالطفل عند حفظه سورة قرآنية: يحتاج الطفل إلى التفاخر بنفسه وأيضًا تفاخر أهله به عند حفظ القرآن الكريم، ولذلك يمكن للأهل عمل حفلة صغيرة عند حفظ الطفل لجزء من القرآن وذلك من أجل تشجيعه على الاستمرار.
  • قراءة بعض القصص من القرآن للأطفال: الأطفال بطبيعتهم يحبون قراءة القصص، ولذلك يمكنك قراءة بعض القصص المفيدة والقيمة من  القرآن الكريم بطريقة سهلة لكي يرتبط الطفل بالقرآن الكريم أكثر وتكون عملية الحفظ سهلة عليه.

يجب على الأهل والمجتمع توفير بيئة تحفيزية ومحفزة لحفظ القرآن الكريم، والإبداع في اختيار الطرق التعليمية الفعالة والسهلة التي تتناسب مع احتياجات الأطفال.

نصائح لتحفيظ القرآن الكريم للاطفال

لكي تقوم بتشجيع الطفل على حفظ القرآن الكريم يجب إتباع بعض النصائح أياً كانت الطريقة المتبعة حتى لا يشعر الطفل بالكسل عند حفظ القرآن الكريم، وفيما يلي سنوضح لكم أهم هذه النصائح: 

  • البدء بنفسك: يجب أن تنظر لنفسك أولاً قبل أن تبدأ مع الطفل حفظ القرآن الكريم هل انت تقوم بتلاوة القرآن الكريم بشكل مستمر وبانتظام؟ والتأكد من أنك قادر على إقناع الطفل على حفظ القرآن الكريم، حيث هناك العديد من الأهل الذين يرغبون في تحفيظ القرآن الكريم لأطفالهم ليسوا على دراية كبيرة ولا يقرؤون القرآن الكريم أمام أطفالهم ألا في مواقيت الصلاة وليسوا على دراية بتعاليم الدينية في حياتهم الطبيعية، ولذلك يجب أن تبدأ بنفسك أولاً بحفظ القرآن الكريم وتجويده.
  • التعرف على طريقة التعليم: على الأهل أن يبحثوا على الطريقة التي تتناسب مع الطفل لحفظ القرآن الكريم، حيث يوجد بعض الأطفال القادرين على الحفظ عن طريق السمع والبعض يحفظون القرآن الكريم من خلال القراءة.
  • التغيير في أساليب حفظ القرآن الكريم: قد يصاب الطفل بالملل بسبب الروتين المعتاد وتتراجع حماسه في حفظ القرآن الكريم، ولذلك يجب تغيير أسلوب الحفظ من خلال الذهاب إلى المسجد أو من خلال القراءة باستمرار أو عن طريق المنافسات والمكافأة، وهذا يساعد الطفل على الاستيعاب بشكل أكبر.
  • شرح ما يسمعه الطفل من القرآن الكريم: غير مقبول أن يستمع الطفل إلى شىء لا يفهمه ولا يعرف معناه، ولذلك يجب الجلوس مع الطفل وشرح بعض الأمور الدينية بالطريقة التي تتناسب مع عمر الطفل، كما يجب وضع بعض الأمثلة الموجودة في محيط الطفل من أجل التسهيل على الطفل أن يفهم الآيات القرآنية ومعرفة فضائلها.

أسئلة متداولة عن طرق تحفيظ القرآن الكريم 

كثيرٌ من الأشخاص يتساءلون عن الطرق الفعالة لتحفيظ القرآن الكريم للأطفال، الأمر الذي يستدعي الاهتمام الشديد من الأهل والمجتمع على حد سواء.

يجب أن يتم التأكيد على أهمية الحفاظ على القرآن الكريم وتعليمه للأطفال للحفاظ على تراثنا الإسلامي وتنمية شخصية الطفل وهدايته إلى طريق الصواب والخير.

ما هي الأساسيات في تحفيظ القرآن الكريم للأطفال؟

يجب البدء بتعليم الطفل قصار السور، على أن تشغيل حاستي اللسان والسمع مع بعضهم البعض.
الاستمرار في تحفيظ الطفل دون توقف، واستعداده للتواصل مع الشيخ، والاستفسار عن حالة الطفل في فترة حفظ القرآن الكريم معه.
تقديم الهدايا للأطفال كيفية تعلمهم القرآن الكريم.

في أي سن يمكن للأطفال البدء في تحفيظ القرآن الكريم؟

يمكن للأطفال بدء تحفيظ القرآن الكريم في سن مبكرة، من سن 3-4 سنوات بدون إجبار وأي ضغط على الطفل، إذا كان الطفل يستمتع بالقراءة المستمرة لحزء معين أو موضوعات خاصة، فهذا يشير إلى أنه يشعر بالاسترخاء عندما يركز على الصوت.

 هل هناك أي مراكز تخصصية لتحفيظ القرآن الكريم للأطفال؟

نعم، يتوافر الكثير من المراكز التعليمية المتخصصة في تحفيظ القرآن الكريم للأطفال والشباب، تعتمد تلك المراكز على المعلمين والمحفظين المدربين بشكل جيد وتوفر العديد من الأساليب والأدوات التعليمية لتسهيل العملية التدريبية.

وفي الختام نكون قد انتهينا من شرح طرق تحفيظ القرآن الكريم للأطفال من أجل تربية الأطفال على الأخلاق والقيم الحميدة، ولذلك إذا كنت تبحث عن أفضل طرق لتحفيظ القرآن الكريم للاطفال عليك بإتباع الخطوات السابقة.

اقرا ايضا : كورسات رسم مجانية – إحترف الرسم مجاناً

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى