اهم المعلومات عن كليه الالسن

ما هى كلية الالسن

كليه الالسن تعتبر كليه الالسن من اقدم و اعرق الكليات في جمهورية مصر العربية فمنذ قديم الزمان و كليات الالسن موجودة في مصر لجميع شعبها المختلفة و لغاتها المتعددة و ساعدت كليات الالسن العديد من الطلاب و الدارسين في الحصول على الليسانس من كلية الألسن.

و تعتبر هذه الكلية موجودة في بعض جامعات الجمهورية منها جامعة عين شمس جامعة المنيا جامعة أسوان جامعة سوهاج و منذ العام المقبل قد تم افتتاح قسم كلية الالسن في محافظة الأقصر و من المخطط أن تقوم الكلية بفتح بعض الفروع فى بعض المحافظات الاخرى و هذه الكلية تستقبل الطلبة من جميع الاقسام سواء كان قسم علمي علوم او علمى رياضه او حتى القسم الأدبي.

معلومات عن كلية الالسن

من البداية قد أسس هذه الكلية رفاعة الطهطاوي تحت مسمى مدرسة المترجمين و بعد ذلك تم تغيير الاسم الى كليه الالسن و تعتبر هذه الكلية لها هدف أساسي وهو الترجمه وعلى خلاف كليه الاداب التي لها اسس اخرى غير الترجمة في كلية الألسن لن تقوم فقط بدراسة لغة من اللغات المهمة في العالم و لكنها تعد من الكليات العملية ايضًا حيث ان مناهج كليه الالسن متطورة كثيرًا و متماشية مع متطلبات سوق العمل في مجال اللغات و الترجمة فهي كلية مهمه و مفيده و مرنه جدا و اذا كنت من عشاق تعلم اللغات المختلفة سوف تسر جدا بالدراسة في هذه الكليه.


مدة الدراسة فى كلية الالسن

مدة الدراسة بهذه الكلية أربع سنوات و يكون المؤهل الحاصل عليه الطالب بعد إنهاء الدراسة هو الليسانس او الإجازة العالية في لغة معينة من كلية الألسن اقسام كليه الالسن.


اقسام كليه الالسن

في البداية تنقسم الكلية إلى قسمين:

1- القسم العربى

اولًا القسم العربي و هذا القسم ينقسم الى جزئين اخرين و هما جزء للعرب اي من تكون لغته الام هي اللغة العربية للأجانب الوافدين من بعض الدول الخارجيه و فيه يقوم بدراسه اللغه العربيه و مساعدتهم على اتقانها مثل المتحدث الاصلي باللغه العربيه او العرب.

2- القسم الانجليزي

و القسم الثاني من الكليه هو قسم الانجليزي و قسم اللغه الانجليزيه يعتبر من الأقسام المشهورة جدًا و كما هو اسمه ستقوم فيه بدراسة اللغه الانجليزيه بشكل متعمق و متطور ايضًا.

3- القسم الفرنسي

و القسم الثالث هو قسم اللغة الفرنسية و يعتبر سوف تجد فيه نفس الشيء سوف تقوم بدراسة اللغة الفرنسية  بشكل متخصص حتى تقوم بإتقان هذه اللغة مثلك مثل المتحدث الاصلي بها و يوجد ايضًا:

4- قسم اللغة الإيطالية

و فيه تقوم بتعلم و دراسة اللغة الايطالية الرسمية.

5- اللغة الألمانية 

تعد اللغة الألمانية لغة من اللغات الصعبة و لكن مع الدراسه في كليه الالسن سوف تتقنها بشكل ممتاز.

6- اللغة الاسبانية.

اللغه الاسبانية من اللغات التي برزت في السنوات الأخيرة و من الاقسام التي يكون فيها طلب للمترجمين الفوريين بشكل جيد.

7- القسم السلافي

و بعد ذلك يوجد قسم و الذي يسمى بقسم اللغات السلافية قد يكون الاسم غريب بعض الشيء و لكنه من الاقسام المهمة و المواكبة للعصر بشكل متميز و ينقسم هذا القسم إلى شعبتين:

  1. شعبة الروسي أو اللغة الروسية
  2.  شعبة اللغة التشيكية

8-القسم الصيني

أما القسم الاسيوي في هذه الكلية فهو قسم اللغة الصينية و الذي يعتبر طبعاً من اللغات الغنية عن التعريف فهي تعد ثاني أشهر لغه في العالم بعد اللغه الانجليزيه و يتحدث بها الكثير و الكثير من الناس و ذلك نظرا للتجارة و التجار الصينيين المشهورين في جميع أنحاء العالم في الدول الصينية من الدول التجارية العظمى و التي قد غلبت العالم أجمع بمنتجاتها لذلك وجب على كليه الالسن ان يكون بها قسم متخصص في هذه اللغة.

9- القسم الخاص باللغات الأفريقية

و بعد ذلك يوجد قسم اللغات الافريقية و هذا القسم ينقسم ايضًا الى شعبتين:

  • اللغة او اللغات السواحلية
  • لغة الهوسا
  • و يوجد به شعبه اللغات السامية و التي تسمى باللغة العبرية

10- القسم الخاص باللغات الشرقية الإسلامية

و بعد ذلك ياتي قسم اللغات الشرقية الإسلامية و الذي ينقسم إلى:

  • شعبة اللغة الفارسية
  • اللغه التركيه

و استكمالاً لباقي لغات العالم يوجد قسمين آخرين و هما:

11- قسم اللغة اليابانية

12- قسم اللغه الكوريه


هل اقسام كليه الالسن موحدة في جميع كليات مصر

بالنسبة لكل الأقسام التي تم ذكرها في قسم (أقسام كليه الالسن)  توجد هذه الأقسام في كليه السن عين شمس و لكن كلية ألسن جامعة المنيا يتوفر فيها بعض الأقسام و هم:

  • اللغة الانجليزية
  • اللغة الالمانية
  • اللغة الايطالية
  • اللغة الاسبانية
  • اللغة الفرنسية
  • اللغة الصينية

و بالنسبة لكليه السن جامعه سوهاج يوجد بها قسم:

  • اللغة الانجليزية
  • اللغة الفرنسية
  • اللغة الايطالية
  • اللغة الألمانية
  • اللغة اليابانية
  • اللغة الصينية

و تختلف الاقسام المتاحه في كل كلية من كليات الألسن في جمهورية مصر العربية طبقًا للعديد من المعايير التي تراها كل جامعة من الجامعات و تعتبر هذه ميزة كبيرة جدًا في كليه الالسن حيث أن الطالب يمكنه أن يلتحق بأي قسم يريد في اي جامعه يختارها طبقا لنظام التوزيع الجغرافي في تنسيق الثانويه العامه.

 


هل كليه الالسن سهلة ام صعبة

يوجد تنوع كبير بين أقسام كلية الالسن فكل الاقسام المذكورة سابقا يوجد منها الصعب و السهل و لكن يختلف منظور الطالب الى كل قسم من أقسام اللغة على أنه سهل او صعب طبقًا لاستيعاب الطالب و قدرته على الإلمام بالمواد اللغوية و فهمها بشكل جيد و موضوع السهولة و الصعوبة موضوع نسبي يختلف من طالب لآخر و يختلف من قدرات عقلية لشخص عن الشخص الآخر و لكن في العموم يوجد بعض اللغات التي يعرف عنها انها سهله و بعض اللغات الأخرى التي تعتبر صعبة في التعلم.

و من المتفق عليه من قبل الطلاب و المدرسين ايضًا في الكليات المختلفة على أن قسم اللغه الكوريه و قسم اللغة اليابانية هما من افضل الاقسام في كلية الألسن من ناحية المنهج التعليمي و نظام الدراسة في كل من هذين القسمين هو في البدايه كان ممنوع على الطلبة المصريين دخول اي من هذين القسمين و لكن في السنين الاخيره تم السماح للطلبة المصريين بالالتحاق بأي قسم من الأقسام داخل كليه الالسن في اي فرع من فروعها داخل الجمهوريه.


التنسيق الداخلى فى كليه الالسن

و بالنسبه للتنسيق الداخلي فيوجد :

  • قسم اللغة الكورية
  • قسم اللغة اليابانية

هما أعلى أقسام من ناحية التنسيق الداخلي في كليه الالسن و ما يلي هذين القسمين هما :

  • قسم اللغة الانجليزية
  • اللغة الروسية
  • و معهم ايضًا قسم اللغة الصينية

و من المهم و الرائع انك اذا التحق بكليه الالسن سوف تتعرف على طلبه معك في نفس الجامعه من جنسيات مختلفة مثل طلبة صينيين او طلبه من دولة كوريا او طلبه من اي بلد من بلدان العالم و توفر هذه ميزه مهمه جدًا و هي ممارسة اللغة التي تدرسها مع احد متحدثيها الأصليين.

و من الاقسام التي تعتبر ليست سهلة كما يعرف عنها او قسم اللغه الانجليزيه لانه يقوم فيه الطلاب بدراسة اللغه الانجليزيه بشكل كبير مما يعتبر مرهق للبعض و لكنه في النهاية ممتع فسوف تتمكن من التحدث بلغة معينة وكأنها لغتك الام بطلاقه.


نظام التنسيق الداخلي داخل كليه الالسن

من الأمور المسلم بها في كليه الالسن ان التنسيق الداخلي تفرضه الكليه و لوائحها و قوانينها و من بدايات دخولك لكليات الالسن سوف تجد لائحة مكتوب فيها شروط الالتحاق بكل قسم من أقسام الكلية المتاحة لطلاب و لكي يكون لديك معلومه انه السنه الاولى للدراسة في كليه الالسن تكون شعبة عامة بحيث انك تدرس العديد و العديد من المواد في بعض بالسنين و قد يتغير هذا النظام فيكون تحديد القسم من السنة الأولى و ليس من السنة الثانية للدراسة في الكلية في البداية.

ماهي أفضل أقسام كلية الألسن

قسم اللغه الفرنسيه

بالنسبة لقسم اللغه الفرنسيه يكون هذا القسم متاح للطلبة ممن درسو اللغة الفرنسية كلغة اولى و لا يوجد حد أدني للقبول في هذا القسم لهؤلاء الطلبة في درجات مواد اللغات التي قد تم دراستها في الصف الثالث الثانوي و ايضًا يقبل هذا القسم الطلبة من من درسوا اللغة الفرنسية كلغة ثانية او مثلا كانوا ملتحقين بمدارس لغات و لكن تشترط الكلية في هذه الحالة أن يكون لدى الطالب ما يثبت أنه قام بدراسة هذه اللغة من المرحلة الابتدائية حتى المرحلة الثانوية.

قسم اللغة الإيطالية

قسم اللغة الإيطاليه يقبل هذا القسم الطلبة الذين قاموا بدراسة اللغة الإيطالية كلغة ثانية بدون حد ادنى في الدرجات و ايضًا يقبل الطلبة ممن درسوا اللغة الفرنسية كلغة ثانية و لكن يشترط حد أدنى في هذه الحالة على الاقل الا يقل الطالب عن مجموع 40 درجه في هذه المادة.

قسم اللغة الاسبانية

قسم اللغه الاسبانيه يقبل الطلبة ممن درسوه كلغة ثانية بدون حد ادني في الدرجات و يقبل ايضًا الطلبه ممن درسو اللغة الفرنسية كلغة ثانيه بشرط الا يقل الطالب مجموعة في اللغه الفرنسيه عن 39 درجه

قسم اللغة الألمانية

قسم اللغة الالمانية يقبل الطلبة ممن درسوه كلغه ثانيه و يشترط حد أدنى ألا يقل مجموع الطالب فيه عن 39 درجة و يقبل بالتأكيد الطلبة من من درسوه كلغة أولى و في هذه الحاله اذا زاد عدد الطلاب المتقدمين لهذا القسم فيتم الفضيل  بين الطلبة ممن درسو اللغة الألمانية كلغة أولى عن غيرهم من درسوه كلغة ثانية و بعد ذلك يتم التفضيل فيما بينهم فيتم قبول الطلبة من من أحرزوا أعلى درجات فيه كلغة ثانية في المرحلة الثانوية العامه.

قسم اللغة الفرنسية

قسم اللغات السلافية و يشمل شعبة اللغة الروسية و التي تقبل الطلبة ممن يدرسون اللغه الانجليزيه كلغه أولى  و يتطلب حد أدنى فيه على الاقل الحصول على 46 درجة و في المقابل و تعد شعبه اللغه التشيكيه بدون شروط للالتحاق بها.

قسم اللغات السامية

قسم اللغات السامية اي اللغه العبريه و قسم اللغات الشرقية الإسلامية شعبه اللغه التركيه بالنسبة لهذه الاقسام فإن شروط الالتحاق بهم أن يكون الطالب قد قام بدراسة اللغه الانجليزيه كلغه أولى و درجته فيها لا تقل عن 42 درجة و نصف و يعتبر هذا الشرط غير موجود في بعض الشعب الاخرى لنفس القسم مثل شعبه اللغه الفارسية في قسم اللغات الشرقيه.

قسم اللغة العربية

قسم اللغة العربية يعتبر من الأقسام السهله و البسيطه جدًا و تقريبًا لا يوجد اى شروط للالتحاق به

قسم اللغة الكورية

قسم اللغه الكوريه في هذا القسم يقبل الطلبة من من درسو اللغه الانجليزيه كلغه أولى و يشترط حد أدنى على الأقل 49 درجة فيها

قسم اللغة اليابانية

قسم اللغة اليابانية يقبل ايضًا هذا القسم الطلبة من من درس اللغه الانجليزيه كلغه أولى و يشترط ألا تقل درجة الطالب عن 49 درجة و نصف و من الممكن أن يقبل الطالب إذا كانت نسبته في اللغه الانجليزيه 49 درجة فقط و لكن يكون القبول حسب المجموع الكلي للطالب أيضًا.

قسم اللغة الصينية

قسم اللغة الصينية يقبل هذا القسم الطلبة ممن درسو اللغة الانجليزية كلغة أولى و يشترط حد أدنى 46 درجة و نصف للقبول فيه.

قسم اللغة الانجليزية

قسم اللغة الانجليزية و الذي يشترط ألا تكون تقليل درجاتك عن 47 درجة في مادة اللغة الانجليزية في الثانوية العامة و أن يكون الطالب قد درس اللغه الانجليزيه كلغه اولى و يوجد ملاحظة هامة بالنسبة لقسم اللغة الانجليزية و قسم اللغة الصينية فأنا تنسيق الداخلي لهم من الممكن ان يزيد او يختلف من سنة لأخرى حسب ظروف الكلية و حسب عدد الطلبة المتقدمين للالتحاق بالقسم و حسب ظروف التنسيق أيضاً لكل سنة.


نظام الدراسه في كليه الالسن

في البداية يقوم الطالب باختيار لغتين للدراسة:

  • لغه اساسيه
  • و اللغة فرعية
  • و تنضم إليهم اللغه العربيه

تكون اللغة العربية كلغة الثالثة أساسية مع جميع الأقسام أيا كانت اللغتين الأخريين و يختار الطالب اللغات التي يرغب بها و ترجع لتنسيقه و درجاته بالثانوية العامة أثناء كتابته للرغبات في وقت التقديم لكلية الألسن

اللغة الأولى و هي اللغة الأساسية التي يختارها الطالب ليتم دراستها بعمق و الهدف من الدراسة للغة الأولى أن يكون الطالب بعد التخرج متمكن منها و تؤهله للهدف الرئيسي من الكلية و هو أن يكون مترجم محترف في اللغة الأولى

و يدرس الطالب مبادئ اللغة الأساسية الأولى و يدرس ايضًا الترجمة بجميع أنواعها:

  • السياسية
  • الاقتصادية
  • الطبية
  • الدينية
  • التجارية
  • الترجمة العامة

و يدرس أيضاً مادة أدب و نصوص و أي مادة لها علاقة باللغة وثقافة اللغة و البلد التي تتحدث هذه اللغة، و يدرس الطالب أيضًا بعض المواد مثل:

  • قصة
  • حضارة
  • دراما
  • استماع
  • محادثة
  • مادة قواعد اللغة

هذا غير  مواد النصوص و الترجمة للعربي و الترجمة من عربي للغة الاخرى.


مجالات عمل كليه الألسن

تعتبر كليه الالسن من الكليات التى لها فرص عمل كثيرة ومتنوعه وفى اماكن كثيره ومختلفه مثل:

  1. المطارات
  2. الترجمة الفورية
  3. الترجمة التتبعية للمؤتمرات
  4. الفنادق السياحية
  5. شركات الاستيراد والتصدير

و لكن من المهم ان تقوم بالدراسة بجد خلال فترة الكليه لان هذه الفترة تعتبر فترة ذهبية و تستطيع ان تكتسب العديد من الخبرات والمعرفة عن طريق متابعتها لمستجدات سوق العمل و حتى تكون ملم بأحدث المتطلبات و تستطيع ان تحصل على فرصة عمل جيدة و تناسب الخبرات التي قمت باكتسابها خلال فترة ال4 سنوات للدراسة فى كلية الالسن.

من المهم ايضًا أن تقوم بالبدء في تقوية مستواك اللغوي عن طريق البدء في دراسة كورسات لغوية مع أشخاص يتحدثون تلك اللغة وتكون لغتهم الاصلية و من خلال هذه الطريقه سوف تقوم ببناء مستوي لغوي ممتاز وبطريقه صحيحه جدًا وسوف يغنيك هذا عن التعلم بطريقة خطأ فسوف تقوم بإتقان اللغة بطريقه سهله وصحيحه.

و في نهاية هذا المقال من المهم ان تعلم بان كليه الالسن من الكليات المتميزة و المتطورة بشكل جيد لذلك لا تتردد اذا كان لديك اي سؤال حول كليه الالسن في جمهورية مصر العربيه.


مواضيع مميزة:

‫12 تعليقات

    1. شكراً يا جنى على تعليقك المثمر
      بالنسبه لطالبات الازهر متوفر لديهم كليه اشبه بكليه الالسن وقد تكون افضل وتسمى كليه اللغات والترجمة ويوجد منها فروع متعدده فى اكثر من محافظه وفيها يتم دراسه اللغات بشكل متعمق
      اما بالنسبه لسؤالك عن الالتحاق بكليه الالسن لطالبات الازهر فهذا قد يعتبر غير وارد لانه يتم فتح المعادله لطلاب الازهر للالتحاق بكليات معينه فى التربيه والتعليم وبشكل عام لا تكون الكليات العمليه مثل الطب والهندسه والالسن متوفره لانه يتم قبول عدد قليييل جدا من طلاب الازهر بشروط
      اولاً: يتم عمل معادله للمجموع لمعرفه المجموع الموازى لمجموعك الازهرى باقتصاص درجات المواد الشرعيه وبعض التفاصيل الاخرى
      ثانيًا: ان تكون الكليه قد اكتفت من طلاب التربيه والتعليم لان لهم الاحقيه في دخول الكليه اكثر من الطلاب الاخرين
      ثالثًا: يتم قبول عدد معين يتم تحديده كل عام وقد لا يكون هناك فرصه فى عدد سنوات كثيره وهذا طبيعي لان طالبات الازهر متوفر لهم نفس الكليه وبنفس الدرجه من الاحترافيه بل واكثر فى عدد كثير من الكليات

      اتمنى ان يكون الرد على تعليقك قد قدم ولو جزء من الافادة doaa elnagmy

    1. الحلم والمستقبل واحلامك لا تتعلق بشخص جاهد من اجل تعلم لغه كنت تحلم بدراستها وقم بوضع تعليق لنا باللغه التى كنت تحلم بدراستها وسوف نساعدك بكل تأكيد نتمنى لك كل التفوق والتميز

    1. اهلا يا رقية اذا كنتى تريدى السفر الى دوله معينه و دراسة لغتها فيجب عليكى فى البدايه الالمام ببعض الخطوات التى لا شك سوف تفيدك:
      1- دراسه اللغه بشكل متعمق وعلى فتره زمنيه مناسبه فيجب التريث اثناء الدراسه واعطاء نفسك فرصه للتأقلم على ممارسة هذه اللغه الجديده
      2- ممارسه اللغه عبر الانترنت وهذا موجود عبر الكثير من تطبيقات ممارسه اللغات وسوف نقوم بكتابه مقال مفصل عن هذه التطبيقات
      3- بعد ان تكونى جاهزه بشكل كبير قومى بالبحث عن منح للدراسه او العمل فى البلد الذي تودى السفر اليها
      بهذا ستكونى درستى لغه جديده وتعرفتى على معالم الدوله التى تحلمى بالسفر اليها وفى النهايه سيتم تكليل جهدك بتحقيق حلمك
      نتمنى ان يكون الرد على تعليقك قد افادك doaa elnagmy

  1. هل الكليه بتقدم منح للطلاب اللي جايين مجموع عالي في احد السنين الدراسيه امتياز مثلا ولا تبع حسب الجامعه المسئوله
    ينفع ناخد الانجلش ماده تانيه أو اي لغه من لغات التخصص ماده تانيه

  2. انا عايزة ادخل كلية ألسن اللغة الأولي الانجليزي والفرعية الكورية فهو لو جبت مجموع ألسن ممكن ادخل اي قسم ولا لازم مجموع معين يدخلني القسم الكوري لأن انا عايزة الكوري وعايزة اسافر كوريا بس معرفش ايه المجموع اللي يخليني ادخل القسم ده + القسم الكوري في عين شمس بس ؟ مفيش في جامعة القاهرة أو محافظة تانية ؟ والإنجليزي موجود في كل المحافظات صح أم خطأ؟

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى