دورات تدريب المدربين ToT|أحدث الدورات المجانية في 2023

مع دورات تدريب المدربين ToT طور قدراتك واسعى من أجل تحقيق النجاح المستمر

دورات تدريب المدربينToT هي برامج مصممة لإعداد الأفراد الذين سيقودون الدورات التدريبية وورش العمل و  تزويدهم بالأدوات والمعرفة التي يحتاجونها لتقديم برنامجهم التدريبي بشكل فعال للجمهور. 

 تركز دورات تدريب المدربين ToT على موضوعات مثل مبادئ تعليم الكبار والتصميم التعليمي واستراتيجيات الاتصال وتكنولوجيا التعليم.

فمن خلال استخدام التقنيات التفاعلية القائمة على حل المشكلات ، توفر دورات تدريب المدربين ToT لجميع المشاركين فهما لكيفية إنشاء بيئات تعليمية ديناميكية و فعالة ، وتطوير أنشطة تعليمية جذابة ، وتقييم نتائج تدريباتهم. 

في نهاية المطاف ، فإن الهدف من دورات تدريب المدربين ToT هو تطوير وزيادة فعالية مكان العمل لتحقيق النجاح المستمر.

 

تتكون دورات تدريب المدربينToT عادةً من مجموعة من المحاضرات وأنشطة الفصل الدراسي والعمل الميداني وجلسات التدريب وجلسات التغذية الراجعة والتقييمات التي تسمح للمتدربين بتطوير المهارات اللازمة للتعليم الفعال.  

يتعلم المتدربون في دورات تدريب المدربين ToT المفاهيم من خلال القراءات والمناقشات والتمارين العملية بينما يكتسبون أيضًا خبرة مباشرة في استخدام الاستراتيجيات والأساليب الشائعة المستخدمة في العديد من برامج التدريب الاحترافية. 

 يكتسب المشاركون في دورات تدريب المدربينToT نصائح مهمة حول كيفية تطبيق المعارف النظرية للوصول الى النتائج العملية في مجالات تخصصهم.  والهدف هو اكساب المتعلمين الثقة في تقديم المواد الخاصة بهم وإنشاء مناهج مخصصة لأنواع مختلفة من الجماهير.

 

تكمن أهمية إعداد المدربين بشكل احترافي في القدرة على خلق بيئة تعليمية مثالية ، وبناء مدربين مهرة وذوي خبرة ، وتشكيل تجربة إيجابية للمتعلمين. 

فعندما يكون المدربون محترفين ، فإنهم يفهمون مبادئ التدريس الأساسية ، ويكونون قادرين على التواصل بشكل فعال مع الطلاب ، ويمكنهم إدارة جو الفصل الدراسي باحترافية . 

حيث يحدد التدريب المهني المعايير الخاصة بكيفية إجراء العلاقة بين الطالب والمدرس ، ويبني الثقة والاحترام بينهم ، ويضمن حصول المتعلمين على تعليم جيد.

أهم المعارف والمهارات التي ينبغي أن يمتلكها المدرب المحترف:

 

بشكل عام ، يحتاج المدربون عادةً إلى فهم عميق للموضوعات التي يدرسونها ، فضلاً عن المهارات التعليمية القوية. العديد من المدربين الناجحين حاصلون على درجة جامعية على الأقل في مجالهم أو تلقوا دورات إضافية في مجالات مثل تصميم المناهج ونظرية تعليم الكبار وتكنولوجيا التعليم.

و قد تتطلب بعض الوظائف أيضًا أن يحصل المدربون على شهادات التطوير المهني مثل المدربين المحترفين المعتمدين (CPT) أو المدرب الممارس المعتمد (CTP).

أما فيما يخص المهارات فمقدم دورات تدريب المدربين ToT المحترف ينبغي أن يتميز بـ :

 

  • مهارات الاستماع الفعال: يحتاج المدرب المحترف إلى القدرة على التركيز على ما يقوله العميل ، والاستماع دون تجريح أو إصدار أحكام ، ثم إعادة صياغة تصريحات المتحدث بدقة وتأكيدها من أجل ضمان فهمها بشكل كامل.

 

  • التعاطف: يجب على المدربين المحترفين فهم مشاعر العملاء ومشاعرهم ، وإبداء الاحترام والتفهم ، مع مساعدتهم في إجراء تغييرات إيجابية في حياتهم.

 

  • مهارات الاتصال: يحتاج المدربون المحترفون إلى أن يكونوا قادرين على التواصل بشكل فعال مع عملائهم باستخدام الأسئلة المفتوحة وتلخيص المحادثات واستكشاف الأفكار من أجل تحفيز عملائهم وتشجيعهم على النجاح.

 

  • الوعي الذاتي: يجب أن يكون المدربون المحترفون على دراية بنقاط القوة والضعف لديهم حتى لا يصدروا أحكامًا على الآخرين ، بالإضافة إلى فهم كيف تشكل أفكارهم وقيمهم ومعتقداتهم ممارساتهم التدريبية.

 

  • المعرفة بعلم النفس: من المهم للمدرب المحترف أن يكون لديه معرفة أو خبرة في مختلف التخصصات النفسية – مثل نظريات الشخصية – حتى يتمكن من تحديد اتجاهات السلوك أثناء عملية التدريب.                                   

    دورات تدريب المدربين ToT

     

     

    من أجل تطوير الوعي الذاتي لديك أنصحك بالاطلاع على :أفضل قنوات البودكاست: عليك استماعها

     

    فإن كنت مدربا يرغب في تقديم دورات تدريبية عالية الجودة ، او مديرا او مدرسا او ربما تكون متحدثا عاما فإن حصولك على دورات تدريب المدربينToT سيجعلك مدربًا معتمدًا يمكنه تقديم التدريب في أي مجال.

     و ستساعدك المهارات المكتسبة في مثل هذه الدورات على التقدم في حياتك المهنية ، سواء كمدرب أو في أي منصب يشتمل على التدريب . 

    من هذا المنطلق فقد جمعت لك مجموعة من المصادر المجانية التي يمكنك الاستعانة بها من أجل المضي قدما في تحقيق هدفك ،فاختر منها مايناسبك وانطلق جاهدا في طريق تقدمك…   

     

     

موقع إدراك:                               

 موقع إدراك يقدم دورة تدريب المدربين ToT بمحتوى عالي الجودة وشهادات معتمده

 

أضغط هنا للتسجيل في الدورة

 

 

 موقع فرصة:

موقع غني عن التعريف ويعرض أيضا دورة مجانية عبر الإنترنت تقدمها Alison حول تدريب المدربين ToT، دورة تتعلم من خلالها منهجيات التدريب وتحليل التكلفة والعائد وكذا أنماط صنع القرار المتعلق بالدورات التدريبية 

 

أضغط هنا للتسجيل في الدورة

 

موقع تيرا كورسيز:

في هذا الموقع ستجد مجموعة مختلفة من الدورات المجانية المقدمة من أفضل المدربين المختصين في مجال تدريب المدربينToT

 

أضغط هنا للتسجيل في الدورة

 

المعهد السعودي المتخصص العالي للتدريب واللغات:

يقدم المعهد السعودي المتخصص العالي للتدريب واللغات أيضا دورة تطويرية في مجال إعداد وتدريب المدربينToT ، تتكون من أربعة عشر محاضرة يمكنك الاطلاع عليها على قناتهم الرسمية على اليوتيوب عبر الرابط التالي:

 

أضغط هنا للتسجيل في الدورة

 

على كلِِ – فقد أصبحت دورات تدريب المدربينToT جزءًا لا يتجزأ من بناء القدرات مما يتيح للأفراد الذين لديهم القدرة على أن يكونوا مدربين أكفاء الحصول على جميع الموارد اللازمة التي يحتاجون إليها للقيام بذلك بنجاح. 

 لن تزود هذه الدورات المدربين بالمعرفة المطلوبة فحسب ، بل تزودهم بالثقة اللازمة عندما يحين وقت التدريس أو إجراء ورش العمل داخل او خارج الإطار الرسمي. 

 لا شك أن مثل هذه الدورات التدريبية أصبحت شيئا أساسيا  يجب على كل مدرب أن يسعى اليه حتى لو كان لديه سنوات من الخبرة في التدريس ، لأنها تعد نوعا من التطور المهني الذي سيسمح لهم بالبقاء في الصدارة .

 

إن كنت مهتما بتطوير مهاراتك فربما عليك قراءة مقال : المهارات الناعمة

زر الذهاب إلى الأعلى