افضل 16 منصة تعليم اللغة العربية للأطفال

تعليم اللغة العربية للأطفال

هل لديك طفل وتريد تعلمية اللغة العربية؟ هل تبحث عن طريقة ممتعة وجذابة تعليم اللغة العربية للأطفال؟ يعد تعليم اللغة العربية للأطفال خطوة مهمة في مساعدتهم على فهم وتقدير الثقافة الغنية للعالم العربي و سنتطرق في هذه المقالة للتحدث عن موضوع من أكثر الموضوعات الهامة و سنقدم النصائح والموارد اللازم لتعليم اللغة العربية للأطفال بطريقة ممتعة وفعالة.

اقرا أيضا: أفضل تطبيق لتعليم الانجليزي للأطفال مجاناً

افضل 16 منصة تعليم اللغة العربية للأطفال

من المهم أن يقوم الآباء أو الأوصياء بتهيئة بيئة يمكنهم من خلالها التعلم والنمو في جو داعم ومشجع، من خلال قراءة القصص معهم باللغة العربية ولعب ألعاب الطاولة والانخراط في أنشطة تفاعلية معهم، يمكن للبالغين المساعدة في تعزيز معرفتهم باللغة.

يمكنك التعرف على العديد من البرامج التي تجعل من السهل تعليم اللغة العربية للأطفال، والتي تجعل تأسيس الأطفال سهل، ويتيح لهم الوصول إلى مجموعة واسعة من الموارد، الأدب والموسيقى والفن، الفريدة في المنطقة ومن هذه التطبيقات ما يلي:

  • تطبيق أقرأ العربية

يعتبر واحد من التطبيقات الذي يعتمد على تعليم اللغة العربية للأطفال، والتي تجعل من السهل على كل طفل أن يقرأ أي جملة باللغة العربية أو يقوم بكتابة أي شيء باللغة العربية وفي حالة الاستماع إلى هذه اللغة يفهمها بدرجة عالية، فيقوم هذا التطبيق بمساعدة الأطفال على تعلم هذه اللغة وهو برنامج يستخدم اللعب والترفيه لتعليم اللغة، يمكن أن يكون تعلم اللغة العربية عملية ممتعة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4-10 سنوات. بإمكانك الدخول على التطبيق من هنا.

  • تطبيق ابجديات

يعمل هذا التطبيق على تعليم اللغة العربية للأطفال، وذلك من مرحلة دخولهم للحضانة وحتى وصول الطلاب إلى الصف الرابع الابتدائي، يقوم هذا التطبيق بعرض اللغة العربية في البداية تكون بسيطة وذلك على حسب عمر الطفل والمرحلة التي وصل إليها، يمكن اختبار الطالب في الشيء الذي تعلمه وعلى طريقة القراءة الصحيحة فيمكن وضع اختبار للطالب ويجيب على الاختبار بالكتابة عن طريق كتابة إجابة السؤال باللغة العربية في المكان المناسب، كما بمكن للطلاب أيضاً من خلال هذا التطبيق تسجيل صوت بالقراءة الصحيحة، تستطيع الدخول على التطبيق بالضغط هنا.

  • تطبيق أمجد

يقوم هذا التطبيق بتعليم اللغة العربية للأطفال، من معرفة الأطفال بعدد حروف اللغة العربية وطريقة النطق الصحيح للحروف وكتابة كل حرف من هذه الحروف، وتسهيل القراءة على الأطفال بكل الطرق، أدخل على التطبيق من هنا.

  • منصة كرزة

توجد هذه الصفحة على يوتيوب فتعرض الكثير من الأغاني التي تجعل من السهل على الأطفال تعلم اللغة العربية، فيستفاد الأطفال من هذه الصفحة ويكونوا مستمتعين في نفس الوقت، اضغط هنا للدخول على الصفحة.

  • منصة 3D computer center

تعمل هذه الصفحة على تعليم اللغة العربية للأطفال وذلك من خلال مشاهدة الأطفال أو الاستماع لقصص كل نبي كن الأنبياء، وتقوم أيضاً هذه الصفحة بتعليم الطلاب العديد من الأشياء الخاصة بالكمبيوتر مثل طريقة تشغيل وغلق الكمبيوتر وطريقة استخدام لوحة المفاتيح والفارة بطريقة صحيحة، أدخل على الصفحة من هنا.

  • تطبيق أشكال ألوان

يقوم الأطفال بتعلم اللغة العربية من خلال هذا التطبيق والذي يمكنهم الدخول عليه من هنا، وذلك عن طريق مشاهدة الطفل للألوان ويستطيع في هذه الحالة أن يتعرف على كل لون ويذكر أسمه، ويستطيع رسم أي شكل من أشكال الهندسة مثل رسم دائرة أو مربع أو مثلث.

اقرا أيضا : أقسام اللغة العربية

  • منصة روضة

يستطيع أولياء الأمور من خلال هذه الصفحة تعليم أطفالهم شكل الفواكه واسم كل نوع من أنواع الفاكهة والخضروات، فيمكنهم الدخول على هذه الصفحة بالضغط على هذا الرابط، ويجب أن يكون لديهم علم بالأرقام وطل حرف من الحروف التي توجد في اللغة العربية، يمكن تعليم الأطفال من بداية دخولهم في عامين إلى 6 سنوات.

  • منصة ميزو كيدز

يجب على الأمهات فتح شاشة التلفزيون على هذه القناة أو فتح القناة من هنا، فيقوم الأطفال بالاستماع إلى النطق الصحيح للحروف وتعويد الأطفال على هذا النطق، وذلك قبل دخولهم المدرسة بسنة واحدة على الأقل.

  • تطبيق الحروف العربية

يمكن أن يقوم الأطفال باستخدام هذا التطبيق عن طريق الاستماع إلى نطق الحروف التي توجد في اللغة العربية والعمل مرة بعد مرة على الوصول إلى هذا النطق، وكتابة الحروف بالفتحة مرة وبالضمة مرة وبالكسرة مرة، وذلك من خلال دخول الطفل على أكثر من لعبة توجد داخل التطبيق، أضغط هنا للدخول على التطبيق.

  • منصة آدم ومشمش

يمكنك عند الدخول على هذا الموقع فتح كل فيديو من الفيديوهات التي توجد على هذا الموقع والتي تكون عبارة عن أشكال كرتون تقوم بشرح اللغة العربية بطريقة بسيطة من الحروف وعدد الحروف التي توجد في اللغة العربية ونطقها الصحيح، يجب على الأطفال في الحضانة مشاهدة هذه الفيديوهات التي توجد على الموقع ويمكن أيضاً للأطفال في المرحلة الابتدائية مشاهدة هذه الفيديوهات، كل فيديو تكون مدته ثلاث دقائق، حيث يقوم كل فيديو بشرح شيء مختلف فيقوم فيديو بشرح الحروف التي توجد في اللغة العربية وفيديو أخر يقوم بشرح الأرقام، أدخل على هذا الموقع من هنا.

  • منصة نهلة وناهل

يعمل هذا الموقع على قدرة الأطفال على القراءة أمام الأم أو الأب أو المعلم، فيقوموا بقراءة القصص التي توجد على هذا الموقع بالصوت عن طريق استخدام ميزة الصوت التي تكون متوفرة داخل الموقع، فتقوم العديد من الآباء والأمهات باستخدام هذه الطريقة من خلال هذا الموقع للعمل على زيادة المعلومات التي توجد لدى الشخص وأن يكون شخص مثقف، كما يمكن استخدام هذه الطريقة أيضاً مع الأطفال في الصف الأول والثاني من المرحلة الابتدائية، أنقر هنا للدخول على الموقع.

  • تطبيق لمسة

تستطيع تحميل هذا التطبيق على الهاتف أو على الكمبيوتر، وبعد تحميله والدخول عليه يمكنك مشاهدة الكثير من الفيديوهات التي تقوم بشرح اللغة العربية والتي من خلالها يبدأ الطفل في حب هذه اللغة لما في التطبيق من ألعاب وأشكال من خلالها يبدأ تعلم هذه اللغة فتكون اللغة الأحب لدى الطفل، أدخل على الموقع الخاص بهذا التطبيق من هنا.

  • تطبيق أ ب ت

يعمل هذا التطبيق على تعليم اللغة العربية للأطفال، يمكن للأطفال التعلم في هذا التطبيق وذلك من قبل دخولهم للحضانة وحتى الصف الثاني من المرحلة الابتدائية، أول خطوة في هذا التطبيق هي أن يتعرف الطفل على الحروف التي توجد في اللغة العربية وطريقة كتابتها الصحيحة، ومع الوقت يتعلم الطفل تكوين كلمة من هذه الحروف وبعدها تكوين جملة صغيرة وجملة كبيرة، أدخل على الموقع الخاص بهذا التطبيق من هنا.

  • موقع تعلم

يستطيع الطلاب والطالبات والمعلمين الدخول على هذا الموقع بالضغط هنا، فيستفاد المعلمين من الموقع عن طريق مشاهدة الفيديوهات التي توجد على الموقع واستخدام أفضل الأساليب مع الطلاب للوصول إلى نجاح أفضل، فيقوم المعلمين بمشاهدة الفيديوهات أكثر من مرة وأن يتحدثوا عن الموضوع الذي يظهر في الفيديو بالتفصيل وبصورة أكبر وأيضاً يقوم المعلمين المتواجدين في أكثر من مكان في العالم على نمو هذا الموقع ونشر الكثير من الفيديوهات به والتي ترجع على جميع الطلاب بالتعلم والفائدة الكبيرة.

  • موقع عصافير

يمكن للأطفال والطلاب الذين يدخلون على هذا الموقع مشاهدة القصص التي تكون عبارة عن صور ويكون تعليم اللغة العربية للأطفال بسيط من خلال هذه الصور، أو عن طريق لعب الأطفال لأكثر من لعبة على الموقع، يمكن تنزيل التطبيق الخاص بهذا الموقع على الهواتف الاندرويد، يمكنك الدخول على الموقع بالضغط على هذا الرابط.

  • تطبيق كتكوتي

بإمكانك الدخول على هذا التطبيق من هنا، وذلك بدون استخدام الإنترنت ويستخدم هذا التطبيق مع الأطفال من عمر عامين وثلاثة سنوات، يستطيع الأطفال أن يتعلموا القراءة والكتابة في نفس الوقت على هذا الموقع، وفي حالة تعلم الطفل للغة العربية فإنه يمكنه الاستماع إلى صوت معين من الموسيقي يمكن أن يقوم بتشغيل الموسيقى

يمكنه أيضاً أن يغلق الموسيقي فيتعلم في هدوء، وواحدة من الألعاب التي توجد في هذا التطبيق لعبة ترتيب الحروف فيعرض التطبيق أمام الشخص الكثير من الحروف ويجب على الشخص أن يقوم بتكوين كلمة أو جملة من هذه الحروف ويوجد لعبة أخرى هي أن يشاهد الشخص صورة معينة وعليه أن ينشأ كلمة من هذه الصورة أو أن يلخص الصورة في كلمة واحدة وتكون واضحة.

في نهاية هذه المقالة قد توصلنا إلى تعليم اللغة العربية للأطفال، وذكرنا معلومات عن أهم المواقع والتطبيقات التي تعمل على تعلم الأطفال في الحضانة وفي المرحلة الابتدائية اللغة العربية بالتفصيل من البداية ومن الأشياء البسيطة إلى الأشياء الكبيرة، حيث يقوم الكثير من المعلمين والطلاب والأطفال بالاستفادة من هذه التطبيقات والمواقع.

اقرا ايضا : نصائح التغذية السليمة للاطفال الرضع

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى