عشرة نصائح لتعلم أى مهارة بسرعة

عشرة نصائح لتعلم أى مهارة بسرعة

قد تلعب القدرات والفروق الفردية بين البشر دورا في عملية التعلم ولكن إذا إتبعت هذه النصائح العشر سوف تعلم كيف تتعلم أي مهارة بسرعة أو أي شيء تناضل في تعلمه الآن .

1_ إستفيد من حالة الإنتباه وحالة الإسترخاء التي يبدل بينهما عقلك .

يجب أن نكون على علم بأن عقولنا تكون في حالتين إما في حالة التركيز أي أنك الآن تركز فيما تقرأه لتفهم هذه الكلمات . والحالة الأخرى هي حالة الإسترخاء أي أن عقلك لا يركز في شيء ولكن هذا لا يعني انه لا يعمل أجل هو مسترخي ولكن في الخلفية بعيد عن وعيك هو يرتب ويبني ويحلل كل الأمور التي تعرضت إليها عندما كنت في حالة تركيزك. أي أن التركيز يعطي العقل العجينة التي يبني منها البناية  في حالة إسترخائه على مهل .

لذا فإذا كنت تتعلم شيئا جديدا عليك أن تعطي لعقلك فرصة ليعمل في الخلفية ويثبت ما غذيته به من معلومات . كمثال على ذلك إذا كنت تذاكر وشعرت بالملل أو بعدم قدرتك على الإستمرار توقف وأخرج من غرفتك لتقوم ببعض التمارين أو قم بعمل أي نشاط أخر غير الذي كنت تقوم به ثم عد وإختبر نفسك .

عشرة نصائح لتعلم أى مهارة بسرعة 

إقرأ أيضاً التنقل بين المهام وصحتك العقلية


2_ تكوين روابط عقلية عن طريق التدريب والتكرار والإستدعاء .

إستمر في التدريب مرارا وتكرارا فكلما تدربت على ما تتعلمه كلما زادت سرعة دماغك في استدعاء المعلومات الخاصة به حتى يصبح إستدعاء خطوات حل مسألة رياضية صعبة كإستدعاء كلمات الأغنية التي تحبها .

إقرأ أيضاً ما هي البرمجة العقلية؟ 


3_الخلط .

بمعنى أن لا تستمر في التعلم بنفس الطريقة . نوع من طرق تعلمك للمهارة أو الشيء الذي تدرسه لا تكتفي بكتاب واحد أو مصدر واحد تعدد المصادر سيقوي المعلومات في عقلك وسيجعلك قادرا على استخدام المعلومات التي تتعلمها في أوقاتها الصحيحة .

إقرأ أيضاً هل الخرائط الذهنية أفضل من غيرها؟


4_ جزأ مدة التعلم .

إذا كنت تحتاج ل 5 ساعات مذاكرة مادة معينة فعليك بتقسيم الخمس ساعات على مدار الأسبوع بدلا من جمعها في ليلة واحدة . طريقة التجزأة هذه تعطي فرصة أكبر لعقلك لإنشاء الروابط والخلايا والعصبية الخاصة بتلك المادة . وهى من أهم عشرة نصائح لتعلم أى مهارة بسرعة 

إقرأ أيضاً عادات سيئة عليك التخلص منها


5_ التمارين .

التمارين الرياضية تغذي العقل وتسرع من عملية نمو الخلايا العصبية داخل الدماغ . فقد صدقوا أجدادنا حينما قالوا أن العقل السليم في الجسم السليم .

إقرأ أيضاً ستة نصائح لتقوية الذاكرة


6_ إختبر نفسك دائما .

أو إجعل الأخرين يختبروك بإستمرار ففي الإختبار أنت تتدرب على إستدعاء المعلومات وأفضل وأسرع طريقة في التعلم هي التدريب على إستدعاء ما تتعلمه

إقرأ أيضاً ما هو التدريب المستمر ؟


7_ إستخدم أسلوب البومودورو .

وهو أن تركز لمدة 20 دقيقة ثم ترتاح لخمس أو عشر دقائق ثم تعاود الكرة وهكذا ولكن إحذر من أي نوع من أنواع المشتتات ففي تلك ال 20 دقيقة عليك أن تركز فيهم بكل طاقتك دون أي إنقطاع أو تشتت من أي نوع .

تابع معى عشرة نصائح لتعلم أى مهارة بسرعة


8_ إستخدم نظرية قصر الذاكرة .

عبارة عن أسلوب تذكر مكاني من الأساليب والتقنيات المساعدة على التذكر، مستخدم منذ عصر الأغريق، ويسمى أيضا بطريقة الرحلة، حيث تحدد مسارا يمر على عدة أماكن مألوفة لك ومميزة جدا، تتنقل بينها بترتيب ثابت دائما، وحينما تريد حفظ سلسلة من الأشياء فإنك تضعها في تلك الأماكن بحسب ترتيبها المكاني، وتربط بين الشيء والمكان الذي وضعته فيه بصورة خيالية غريبة ولكن منطقية في الوقت نفسه.

وهذه التقنية يستخدمها أبطال العالم في الذاكرة مثل دومنييك أوبراي. كمثال على استخدامه ,تريد أن تتذكر قائمة التسوق الخاصة بك. فعندما تتخيل أنك تمشي من غرفة النوم إلى المطبخ ، دعنا نقول أن العنصر الأول في قائمة التسوق هو الخبز ثم عقليا تخيل أن هناك رغيف خبز على سرير نومك. ننتقل إلى العنصر الثاني من القائمة فمثلا هو البيض ، فتخيل اثناء سيرك إلى المطبخ ان هناك بيض على ملابسك ، ثم استبدل العناصر الموجودة على القائمة في اماكن أثناء سيرك إلى المطبخ إلى ان تنتهي القائمة، فعندما ستكون في المتجر عندها يمكنك ان تتذكر أنك تمشي وترى الأشياء التي وضعتها في الاماكن.

 

إقرأ أيضا التعليم الذاتي


9_ إبدأ بالصعب أولا .

وأنت لازلت في كامل طاقتك فلاأشياء الصعبة هي الأولي بإستنفاذ تلك الطاقة . فإما أن تنهيهيا وإما أن تأخذ إستراحة لتترك حلة الإسترخاء تساعدك قليلا.


10_حاول أن تحاوط نفسك بأناس يتعلمون ما تتعلمه .

إنضم إلى مجموعات من الناس من هم مثلك يتعلمون ما تتعلمه هذا سيساعدك كثيرا في الحصول على معلومات أكثر ومصادر متنوعة وطرق ممتعة في التعلم .

تذكر أن في الحياة لا شيء يوجد بدون مقابل فلكي تكتسب شيئا عليك دفع شيئا أخر . فإدفع بالمجهود والمثابرة ولا تتراجع أبدا . تعلم واستمتع بمتعة أن تكون عالما .

إقرأ أيضاً عادات الناس الأكثر فاعلية

مراجع جيدة https://barbaraoakley.com/books/learning-how-to-learn/

و كورس https://www.coursera.org/learn/learning-how-to-learn 

ويمكنك مشاهدة تلخيص أشهر كورس في التعليم على منصة كورسيرا و هو : تعلم كيف تتعلم أو Learn How to Learn
الكورس مقدم من قناة الأستاذ أحمد أبوزيد دروس أونلاين الكورس يغطي مواضيع كثيرة خاصة بالتعلم و سوف يغطى هذا الملخص المواضيع التالية:

  • ما هو التعلم ؟
  • الذاكرة
  • نصائح و حيل لتحسين الذاكرة
  • التسويف
  • استراتيجية التقطيع Chunking
  • عشرة نصائح للمذاكرة و قبل الامتحانات 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى