هل تسبب مواقع التواصل الاجتماعى الأكتئاب ؟

جميعنا لدينا هواتف ذكية ، كما أننا نستخدم مواقع التواصل الاجتماعي ، هل حقاً تسبب مواقع التواصل الاجتماعى الأكتئاب ؟

 لم تثبت الأبحاث أن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في حد ذاتها تسبب الاكتئاب بشكل مباشر ، إلا أن هناك علاقة بين الاستخدام الخاطئ لمواقع التواصل الاجتماعي والاكتئاب . فقد أثبتت الأبحاث أن الاستخدام الخاطئ لها يؤدي إلى زيادة في نسب التعرض للاكتئاب بنسبة تتراوح بين 13% إلى 66% وخاصة عند المراهقين.

فالاستخدام الخاطئ لمواقع التواصل الاجتماعي بالنسبة للأشخاص المعرضين للاكتئاب أو اللذين لديهم أي نوع من أنواع الاضطرابات النفسية، فإن استخدامها يؤدي لتفاقم حالتهم الصحية.

 

أعراض هذا النوع من الاكتئاب: 

هناك أعراض إذا ظهرت عليك مجتمعة فمن الممكن أن تكون مصابًا باكتئاب مواقع التواصل الاجتماعي:

  • انخفاض تقدير الذات.
  • التحدث عن نفسك بشكل سيءٍ.
  • المزاج السيء.
  • عدم الرغبة في فعل الأنشطة التي كنت تهتم بها سابقًا.
  • الانسحاب الاجتماعي

فإذا لاحظت أن لديك هذه الأعراض مجتمعة لأكثر من أسبوعين وتشعر بها معظم الوقت فأنت على الأرجح مصاب باكتئاب مواقع التواصل الاجتماعي. وعلى الرغم من أن هذا المصطلح غير مصنف على أنه مرض طبي حتى الآن، إلا أنه ظاهرة تؤثر على 50% من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي بناء على دراسة نشرت في علم النفس السيبرانى والسلوك ومواقع التواصل الاجتماعي.

  

كيف تؤثر مواقع التواصل الاجتماعي على تقديرك لذاتك؟

تعمل مواقع التواصل الاجتماع على تشويه صورتك أمام ذاتك وحول حياة الأشخاص الآخرين، فمواقع التواصل الاجتماعي تعطيك انطباعًا خاطئًا عن حياة الأشخاص الآخرين وشخصياتهم الحقيقة ومظهرهم الذي غالبًا ما يكون مثاليًا على مواقع التواصل الاجتماعي خاصة على موقعي فيسبوك وانستجرام ما يجعلك تقارن حياتك بحياة الآخرين كما تعتقد أن هؤلاء الأشخاص يعيشون حياة مثالية ما يؤدي لتحطيم ثقتك بنفسك ويؤدي بك للاكتئاب ويحدث ذلك خاصة مع المراهقين والشباب.

 

كيف يمكننا التغلب على هذا الإدمان؟

 هناك العديد من الاستراتيجيات التي يمكنك استخدامها للاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي مع تجنب أضرارها، إليك بعضًا منها:

  1. يمكنك غلق الجرس الخاص بالإشعارات من هاتفك حتى لا تتشتت وتمسك بهاتفك كلما جاءك إشعار.
  2. ألغ متابعة كل الصفحات الغير هادفة وكل الأشخاص اللذين يصدرون المشاعر السلبية وكل من تجد أن له تأثير سلبي عليك وعلى مزاجك، هذا سيجعل من مواقع التواصل الاجتماعي خاصتك مكانًا مليئًا بما هو مفيد فقط.
  3. يمكنك استخدام أحد التطبيقات التي تحد من استخدامك لمواقع التواصل الاجتماعي مثل تطبيق AntiSocial. والجميل حوله أنه يمكنك أن توقف عمل التطبيقات التي تريدها فقط وللمدة التي تحددها. كما أنه يوفر لك معلومات عن استخدامك لهذه المواقع وكم من الوقت تقضى في كل تطبيق منها.
  4. توقف عن استخدام هذه المواقع عندما تشعر أنك في حالة نفسية سيئة فهذه المواقع لن تزيد الأمر إلا سوءًا.
  5. توقف عن مشاركة تفاصيل حياتك الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي.
  6. يمكنك تجربة القراءة والأبتعاد التامع عن جميع مواقع التواصل الأجتماعى وإذا لم يكن لديك وقت فيمكنك الأستماع للكتب الصوتية 

يمكنك أيضاً قراءة دراسة جديد تربط بين مواقع التواصل الاجتماعي وأعراض الاكتئاب بين المراهقين

بعد قرائتك للمقال والدراسة هل فى رأيك تسبب مواقع التواصل الاجتماعى الأكتئاب ؟

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى