هل الخرائط الذهنية أفضل من غيرها؟

عندما يأتي الأمر للخرائط الذهنية فهى أفضل من غيرها وهذا مدعم بالعلم فهناك دراسة استقصائية اراجها بعض العلماء قال فيها الناس بعد استخدامهم الخرائط الذهنية أنهم وجدوا تحسنًا في سرعة أدائهم للأعمال أفضل من السابق والانتهاء من المشروعات المعقدة.

وطبقًا للأبحاث فالخرائط الذهنية يمكنها أن تحسن التعلم والتذكر بمقدار 15% مقارنة بالطرق العادية للتدوين زطرق التعلم الأخرى.

فهى واحدة من أفضل الطرق لترتيب أفكارك والاتيان بهم للواقع في صورة حقيقة، فالأمر يتعدى كونه أخذ ملاحظات فقط فالخرائط الذهنية يمكنها مساعدتك على أن تصبح أكثر ابداعًا، كما يمكنها مساعدتك على التذكر وحل المشكلات بطريقة أكثر فاعلية. فإذا كنت تسمع عنها لأول مرة إليك بعضًا من المعلومات عنها.

ما هي الخرائط الذهنية؟

الخرائط الذهنية هي عبارة عن مخططات تربط المعلومات حول فكرة أو مجموعة من الأفكار الرئيسة. يمكنك التفكير فيها على أنها شجرة، تكون الفكرة الرئيسية في المنتصف والأفكار الفرعية هي فروع تلك الشجرة  ويمكنك ربك هذه الأفكار ببعضها البعض، وكلما زاد عدد الفروع زاد عدد الأفكار.

يمكنك استخدام الخرائط الذهنية لأى نوع من التفكير أو مهمة تعلم بدءًا من مذاكرة مادة معينة مثل تعلم لغة جديدة على سبيل المثال أو التخطيط لحياتك المهنية أو حتى لبناء عادات أفضل. يمكنك استخدامها أيضًا لحل المشكلات أو عمل التلخيصات أو تحديد الأهداف.

لماذا الخرائط الذهنية أفضل من الطريقة العادية لأخذ الملاحظات؟

يمكن للخرائط الذهنية أن تكون أكثر فاعلية من العصف الذهني أو طرق أخذ الملاحظات العادية وذلك للعديد من الأسباب ومنها:

  • هي شكل بيانى يمكن أن يندرج تحتها كلمات أو صور أو أرقام أو أشكال بيانية بشكل يجعلها أكثر إمتاعًا وتعلق في الذاكرة بشكل أكبر، فتذكر مجموعة من الكلمات والصور مندمجة مع بعضها يكون أسهل بست مرات من الكلمات وحدها.
  • تربط الخرائط الذهنية بين مجموعة من المفاهيم من خلال روابط طبيعية ما يساعد على توليد أفكار جديدة وإيجاد معانٍ أعمق لما تدرسه، وذلك بالإضافة إلى إيجاد أفكارٍ ما لتكن لتخطر على بالك باستخدام الطرق العادية.
  • يمكن للخرائط الذهنية أن تعطيك نظرة شاملة، وفى نفس الوقت أن تري جميع المعومات التي تود أن تراها في نفس الوقت.
  • يمكنها أيضًا أن تنظم لك أفكارك بشكلٍ عملى فهى تعمل كما يعمل عقلك على تنظيم أفكاره.

كيف تستخدم الخرائط الذهنية:

لكل طريقة مميزات تختلف عن غيرها، فالورقة والقلم يمكنها أن تخرج أفكارك بشكل أسرع، وكتابة الأفكار على شكل يحاكى شكل فروع الأشجار يمكنها مساعدتك على التذكر. وعلى جانب آخر فإن استخدام الحاسب الآلى يمكنه مساعدتك على أن تكون الاخرائط الذهنية قابلة للبحث كما أنه يوفر لك خاصية إدراج الملفات وهناك العديد من البرامج التي يمكنك استخدامها لهذا الغرض مثل: XMind أو Mindjet.

كما يمكنك استخداك برنامج OneNote التابع لمايكروسوفت والجميل حوله أنه يوفر خاصية البحث فيمكنك البحث في ما كتبت حتى وإن كانت الكتابة يدوية، ويمكنك إضافة أنواع مختلفة من الملفات وإذا كان لديك حاسب لوحى (تابلت) يمكنك الرسم عليه.

وللبدء بصنع الخرائط الذهنية يمكنك اتباع هذه الخطوات السبعة:

1 – ابدأ من منتصف الورقة فالبدء من المنتصف يعطى عقلك الحرية ويعطيك الفرصة للتعبير عن نفسك بحرية وطبيعية.

2 – استخدم صورة لفكرتك الرئيسية لأن الصورة بألف كلمة، وستساعد مخيلتك كثيرًا على التركيز.

3 – استخدم الألوان فالألوان ستحفز عقلك كما ستفعل الصور.

4 – اربط أفكارك الرئيسية بفكرتك الرئيسية الكبرى، ثم اربط الأفكار الفرعية بتلك الأفكار الرئيسية فعقلك يعمل على الترابط.

5 – عند ربط أفكارك ببعضها البعض اربطها بخطوط منحنية وليس بخطوط مستقيمة، فالخطوط المستقيمة مملة لعقلك على عكس الخطوط المنحنية.

6 – استخدم كلمة مفتاحية واحدة فقط أو جملة قصيرة لكل فرع من فروع أفكارك، فهذا سيعطى لعقلك قوة ومرونة.

7 – استخدم الصور عند تحديد أفكارك الفرعية كما استخدمت صورة في فكرتك الرئيسية، فكما ذكرنا من قبل الصورة بألف كلمة، فإذا وضعت 10 صورة في خريطتك فهذا يعادل 10000 كلمة، أيس كذلك؟

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى