إدارة الوقت ضرورة وليست رفاهية

الوقت من أثمن الأشياء في هذا العالم، فالوقت الذي يمضى لا يعود. لا سيما في زمننا الحديث حيث الكثير من المشاغل والمهمات. فكيف لنا أن نحافظ على وقتنا ونتعلم كيفية إدارته بالشكل الصحيح، فأن تكون مشغولًا لا يعنى أنك تستغل وقتك بفاعلية، فيجب أن تتعلم وضع الحدود بين الأمور المهمة وتلك الغير مهمة. لذا علينا أن نعلم أولًا:

ما هي الأشياء التي تساهم في تضييع الوقت؟

  1. عدم تحديد الأولويات.
  2. فعل الأشياء بعشوائية وعدم الالتزام بروتين يومى أو نظام معين.
  3. عدم الالتزام بالجدول الزمنى الذي حددته لنفسك.
  4. تحديد جدول زمنى ثم الاستسلام للإحباط عند عدم الالتزام بما فيه مائة بالمائة.
  5. الاستجابة لكل الأشياء التي يطلبها منك الآخرون دون مراعاة أولوياتك.

كيف يمكننا حل هذه المشكلات؟

بداية يجب أن نعى أن إدارة الوقت ضرورة وليست رفاهية

حدد أولوياتك:

تحديد أولوياتك من أهم الأشياء التي ستساعدك على تنظيم وقتك، فإذا لم تعلم ما هي أهم أولوياتك سينتهى بك الأمر بإضاعة الكثير من الوقت على الأشياء الغير مهمة. يمكنك أن تستخدم هذه الفئات الأربعة للتفريق بين ما هو مهم وما هو غير مهم، سيساعدك ذلك كثيرًا:

  • مهم وعاجل.
  • مهم وغير عاجل.
  • عاجل ولكن غير مهم.
  • غير عاجل وغير مهم.

 

إدارة الوقت ضرورة وليست رفاهية

تحديد الأولويات

تعلم أن تقول لا:

بينما أنت منشغل بأمورك الخاصة ستجد أن الآخرين يطالبونك بفعل أشياء أخري ليست على قمة أولوياتك، وفعلها سيشتتك عن ما هو مهم لك وستجد نفسك تضيع الكثير من الوقت، لذا من المهم أن تتعلم أن تقول لا لما ليس في قمة أولوياتك.

حدد وقتًا للأنتهاء من مهامك:

لا تعمل بعشوائية، قسم المهمة التي تعمل عليها إلى أقسام وحدد لكل قسم منها وقتًا معينًا للانتهاء منها. احرص على أن يكون الوقت كافيًا لهذه المهمة فعلُا.

خصص وقتاً للراحة:

من الصعب التركيز على العمل لوقت طويل بدون راحة لوقت طويل ، لذلك من المهم أن تخصص وقتًا للراحة. خذ قيلولة قصيرة أو اخرج للتمشية أو مارس بعض الرياضة.

ابدأ بالأشياء المهمة أول شيء في الصباح:

البدء بالأشياء المهمة أولًا سيساعدك على الإنجاز ، فانتاجيتك في الصباح تكون في ذروتها، استغل ذلك.

لا تسع نحو الكمال:

لا يجب أن يكون كل شيء تفعله متقنًا بنسبة مالئة بالمائة ، فإذا تمكنت من فعلب شيء بنسبة نجاج 75-80% فهذا يعد نجاحًا . نحن نخطئ لنتعلم من أخطائنا ، فإذا لم نخطئ فلن نتعلم شيئًا جديدًا.

توقف عن تضييع وقتك فيما لا يفيد:

احجب جميع المشتتات التي يمكنها تضييع وقتك لاسيما مواقع التواصل الاجتماعى . يمكنك تعلم كيفية التغلب على ادمان مواقع التواصل الاجتماعى من خلال قراءة هذا المقال.

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى