كيف تجبر نفسك على العمل عندما لا تريد؟

بدءًا من المشروع الذي أجلته، وصولًا إلى تلك المهمة التي يقترب موعدها النهائي وأنت لم تبدأ بها بعد . هل يمكنك تخيل كيف سيكون هناك شعور أقل بالذنب والقلق إذا قمت بشكلٍ ما بإجبار نفسك على فعل الأشياء التي لا تريد فعلها ؟ لذا دعنا فى مقالنا اليوم نعرفك كيف تجبر نفسك على العمل عندما لا تريد؟ 

الأخبار السارة هنا  هي أنه يمكنك إجبار نفسك على عمل هذه المهمات التي تريد فعلها إذا اتبعت الأستراتيجيات الصحيحة . واكتشاف أي استراتيجية تستخدمها وفقًا للسبب الذي جعلك تؤجلها في المقام الأول . 

الآن لنلقٍ نظرة على بعض الأعذار الأكثر تداولًا التي يستخدمها الناس وأيضًا على الطرق التي تساعدنا على التغلب على هذه الأعذار 


1 ) لا أعلم من أين أبدأ

كلنا مررنا بهذا الموقف حيث وجدنا أنفسنا لدينا الكثير من الأشياء لفعلها والكثير من المهام المعقدة حيث لا نعرف من أين نبدأ . ولكن هل يهم حقًا من أين نبدأ ؟ فأنت في هذه الحالة كغزالة محاصرة ، والهرب في أي اتجاه أفضل من التوقف للتفكير في الاتجاه الذي ستسلكه .

فمن غير المعقول تضييع الوقت الثمين في التفكير من أين تبدأ ، فقط توقف عن تضييع الوقت وابدأ . والطريقة لحل هذا الأمر هو تقسيم أيًا كان ما تريد فعله إلى أقسام صغيرة يمكنك فعل كل جزء منها في 60 دقيقة ثم عمل الجزء الثانى في 60 دقيقة أخري وسرعان ما ستري أنك أنجزت جزء كبير من مهمتك وأنها تحت سيطرتك .

إقرأ أيضاً إدارة الوقت ضرورة وليست رفاهية

2) اقناع نفسك أن هناك الكثير من المشتتات

عندما يكون لديك مهمة صعبة أو مهمة لا تريد فعلها فمن السهل أن يتم تشتيتك بأشياء أخري مثل تفقد بريدك الالكترونى أو تفقد حساباتك في وسائل التواصل الاجتماعى أو أي شيء من شأنه أن يشتتك ويجعلك لا تبدأ .

ولكن إليك أمرًا مهمًا أن تكون مشغولًا لا يعنى أنك منتج . عندما تجد أنك مستمرًا في تشتيت نفسك توقف واسأل نفسك ما عاقبة استمرارك في تشتيت نفسك؟ المشتتات يمكنها أن تنسيك العواقب السلبية التي قد تنتج عنها ، لذا تغلب على هذا الأمر بتذكير نفسك بما قد يحدث إذا استمررت في التسويف ، وهذا سيجعلك تركز أكثر على ما هو مهم .

إقرأ أيضاً التنقل بين المهام وصحتك العقلية 

إقرأ أيضاً عشرة نصائح لتعلم أى مهارة بسرعة

3) المهمة سهلة عليك

عندما تعتبر أن المهمة سهلة جدًا عندها تستخف بالوقت المقدر لإتمامها لذا تؤجل البدء بها وفقط عندما تبدأ بها ستدرك أنك ارتكتب خطئًا وأنه ليس لديك الوقت لإتمامها بالشكل المطلوب.

إقرأ أيضاً عشرة خطوات لتتغلب على الملل أثناء المذاكرة على الإنترنت

4) لا تحب عمل هذه المهمة

هذه واحدة من أكبر العقبات لتخطيها ، فيصعب كثيرًا البدء في شييء لا تحبه أو تكرهه ، وللتغلب على هذا الأمر عليك فعل الآتى ، بدلًا من أن تتركه ضع قاعدة لنفسك أنك لن تبدأ في أي شيء آخر إلا إذا انهيت هذه المهمة أولًا وعندما تبدأ يمكنك دائمًا أن تحول هذه المهمة إلى لعبة مثلا عن طريق التفكير في كيفية تحقيق هذه المهمة بفاعلية أكبر ، أو كيف يمكنك تغيير الخطوات المتبعة لإتمام هذه المهمة والحصول على نفس النتيجة . لن تكون المهمة ذاتها مسلية ولكن ستكون اللعبة كذلك بالتأكيد .

إقرأ أيضاً كيف تتخذ القرارت المصيرية في حياتك

5) تعتقد أنه لا يمكنك فعل هذه المهمة

هناك طريقة تفكير هذه ستؤدى بك إلى الفشل ، فأنت ستؤجل هذه المهمة بسبب أنه لا يمكنك تخطى فكرة أنك سوف تفشل . ماذا سيحدث إذا فشلت؟ كيف سأفعل هذا الأمر؟ هل سأطرد إذا فشلت ؟

طريقة التفكير هذه ستصل بك إلى التفكير أن تجنب الفشل هو الشيء الأفضل لفعله، ولكن هذه الطريقة خاطئة . فالتسويف في حد ذاته فشل . فأنت بهذه الطريقة تفقد الإيمان بنفسك من ناحية أخري إذا آمنت أنه يمكنك فعل شيء فستفعله وتذكر دائمًا المقولة التي تقول ” إذا آمنت أنك تستطيع فعل شيء أو أنك لا تستطيع فعله ، ففي كلتا الحالتين أنت على صواب”.

إقرأ أيضاً سبعة أسباب ستعشق التعلم الذاتي بعد معرفتها 

إقرأ أيضاً ستة نصائح لتقوية الذاكرة 

كيف تحفز نفسك على العمل بجدية

‫7 تعليقات

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى