التنقل بين المهام وصحتك العقلية

هل سبق لك أن فعلت مهمتين في نفس الوقت ؟ على الأرجح أنت تفعل ذلك طوال الوقت فقد أصبحنا في عالم مجنون مليئ بالأحداث والمهمات التي يجب إنجازها، فإذا نظرت إلى روتينك اليومى سوف تجد أنك تتفقد بريدك الالكترونى وأنت تأكل، أو تشاهد التلفاز وأنت تقرأ وتفعل الكثير من المهام فى نفس الوقت فهل التنقل بين المهام  Multitasking يؤثر على صحتك العقلية ؟ فى مقالنا اليوم التنقل بين المهام وصحتك العقلية سوف نتعرف على إجابة هذا السؤال .

ولكن ما تأثير ذلك على عقولنا ؟

لماذا نقوم بالتنقل بين المهام في المقام الأول؟

هناك دراسة تقول أن القيام بين المهام يجعلك تشعر بشعور أفضل، فأنت عندما تفعل ذلك تشعر بأنك تنجز الكثير ولكن هذه ليست الحقيقة، فالتنقل بين المهام يقلل من انتاجيتك بنسبة 40% كما يزيد من احتمالية حصول الأخطاء ويزيد من توترك.

كما أثبت العلماء أن العقل البشري لا يمكنه التركيز على أكثر من شيءٍ في نفس الوقت، إنما ما يحدث أن العقل يقوم بالتنقل بين ما تقوم بفعله بسرعة كبيرة ما يؤدى لإبطائك، فعقلك يأخذ فترة للتركيز مرة أخري عندما تنتقل من ةمهمة إلى أخري ما يؤدى لخسارتك الكثير من الوقت وتشتيت انتباهك.

إقرأ أيضاً هل تسبب مواقع التواصل الاجتماعى الأكتئاب ؟

العلاقة بين التنقل بين المهام وانخفاض الذكاء:

وما فاجئنى حقًا هو اكتشاف العلماء أن التنقل بين المهام لا يقوم بإبطائك فقط إنما يقوم أيضًا بخفض مستوي ذكائك، فقد وجدت دراسة من جامعة لندن أن الأفراد اللذينة يقومون بفعل أكثر من مهمة في نفس الوقت شهدوا انخفاض في نسبة ذكائهم عن أولئك اللذين لم يفعلوا أكثر من مهمة في نفس الوقت، وهذا الانخفاض مشابه للانخفاض الذي يحدث إذا لم ينم الشخص لفترة طويلة أو قام بتدخين المريجوانا. ويقول بعض العلماء أن هذا التأثير يمكن أن يكون مستمرًا.

إقرأ أيضاً إدارة الوقت ضرورة وليست رفاهية

هل هناك جوانب جيدة للتنقل بين المهام؟

على ما يبدو هناك الكثير من الجوانب السلبية التي تنتج عن التنقل بين المهام ولكن هل يوجد جوانب إيجابية؟

ما وجده العلماء هو أن التنقل بين المهام يجعلك مستمتعًا أكثر بما تفعل ما يمكنك من الاستمرار في فعلها لفترة أطول خاصة إذا كانت هذه المهمة غير محببة لك. ويمكنك أن تفعل مهمة مثيرة لك ومهمة أخري غير محببة في نفس الوقت، فهذا سيضمن لك أن تبقى مستمرًا في فعلها لوقت أطول.

إقرأ أيضاً الدافع ماهو وكيف يعمل – نصائح عملية مجربة | علم ينتفع به

إذا كنت تفعلها إذًا افعلها بالطريقة الصحيحة:

هناك بعض المهام التي لا تحتاج لتركيز كبير منك كالمهام المنزلية فيمكنك أن تغسل الأطباق بينما تستمع للموسيقى أو أن تشاهد التلفاز وأنت تطوى ملابسك، فكلا المهمتين لا يحتاجا منك إلى تركيز كبير، وبهذه الطريقة ستوفر الكثير من الوقت.

إقرأ أيضاً كيف تجبر نفسك على العمل عندما لا تريد؟

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى