تعرف علي اهم 9 مهارات سوق العمل

مهارات سوق العمل

محتويات المقالة :

سوق العمل يتغير يوميًا بسرعة رهيبة لم تشهدها البشرية على مر التاريخ، ولذلك يجب أن تهتم بنسبة لا تقل عن 35٪ من مهارات سوق العمل التي تحتاج لها الوظائف الشاغرة اليوم، حيث تم نشر بحث لمنتدى الاقتصاد في عام 2016 يثبت أن مهارات سوق العمل تختلف اختلاف كلي بعد سنوات قليلة وذلك بحلول سنة 2020.

كيف يمكننا الالتحاق بوظائف المستقبل إذا كنا لا نعرف المهارات الساسية التي يطلبها سوق العمل في وقتها والخبرات المطلوبة لأصحاب العمل، ولذلك نظرًا لأهمية هذا الموضوع سنتناول في هذا المقال كافة التفاصيل التي نحتاج معرفتها حول مهارات سوق العمل.

اقرا ايضا : كورسات أونلاين مجانية من أمازون – 100 كورس بشهادة AWS مجانا

مهارات سوق العمل

نقدم لكم خلال السطور التالية أهم المهارات التي يحتجها سوق العمل التي تحتاج لها، لكي تتمكن من تحقيق النجاح في وظيفة المستقبل، وتتمثل في الآتي:

1- الإبداع

يجب أن يكون العامل في المستقبل مبدع، وذلك لكي يتمكن من فهم واستيعاب كافة المميزات التي تتعلق بكل شيء في المنتجات المستقبلية، وأيضًا يجب معرفة أساليب التكنولوجيا الحديثة والتفكير الإبداعي.

حيث أنه لا يستطيع أي روبوت منافسة الإنسان في مجال الإبداع، فلا يستطيع إشباع متطلبات سوق العمل المستقبلي من طرق الإبداع والابتكار سوى البشر. 

2- الذكاء العاطفي EQ

 الذكاء العاطفي هو عبارة عن قدرة الإنسان على التحكم في عواطفه والتعبير عنها، وأيضًا فهم الشخص لمشاعر الآخرين وعواطفهم، ولذلك إذا كنت تعرف التعامل مع الآخرين والتأقلم مع زملاء العمل فأنت تتمتع بدرجة عالية من الذكاء العاطفي.

ولذلك لن تستطيع الآلة على الرغم من كل هذه التطورات أن تحل محل قدرة الشخص على التواصل مع زميل العمل الآخر.

3- مهارات التفكير التحليلي 

الشخص الذي يملك مهارة التفكير التحليلي والنقدي، يستطيع استنباط الحلول والأفكار المبتكرة، بالإضافة إلى حل المسائل الصعبة التي تواجه مستخدمي المنطق، حيث أن السر في الخطوة الأولى وهي التفكير التحليلي لجميع المعلومات المتدفقة من مصادر متنوعة وذلك بالاعتماد الكلي على المنطق وليس العاطفة.

وبذلك يتم تحديد السلبيات والايجابيات للموقف حتى تتمكن من الوصول إلى الحل الأمثل، لا شك أن مهارات التفكير التحليلي سيزيد الطلب عليها بشكل كبير وذلك من أجل التعامل مع كافة أنواع الآلات والشخص في بيئة العمل.

4- مهارات التعلم المستمر ونمو العقل

مهارات التعلم تعد من أهم مهارات سوق العمل التي يهتم بها كل فرد في سوق العمل المستقبلي لكي يتمكن أصحاب العقول النامية بمعرفة قدراته وذكائه وأنه قابل للتطور المستمر والتحسين منه نفسه.

ولذلك يجب أن يعرف كل شخص بأن الاجتهاد فى اكتساب مهارات جديدة يعود عليه بإنجازات عظيمة وكبيرة، وبذلك سوف تجد الكثير من الأشخاص مقبلين على التعلم من الأخطاء وخوض التحديات والبحث المستمر عن المعلومات الجديدة.

5- مهارات اتخاذ القرارات

تعد هذه المهارة من مهارات سوق العمل التي تحتاج إليها الوظائف في المستقبل، حيث أن عملية اتخاذ القرار من الشخص سوف تصبح أكثر صعوبة، في ظل وجود الروبوتات وعلم البيانات الضخم الذي يعالج كمية هائلة من المعلومات وتقديم النتائج والإحصاءات التي يصعب على الأشخاص الوصول لها.

وتظل مسئولية الإنسان في اتخاذ القرارات تأخذ بعين الاعتبار مما يؤدي إلى وجود نتائج وأثار قد تلمس جوانب من العمل أخر، كما قد يؤثر على باقي زملاء العمل في نفس المكان، ولذلك قد تستحوذ التكنولوجيا على حيز كبير من الأعمال ولكنها تترك للشخص مزايا اتخاذ القرارات المهمة.

اقرا أيضا: افضل 4 كورسات مجانية لتعلم اللغة الإنجليزية اون لاين

6- مهارات التواصل مع الآخرين

من الجدير بالذكر أن قدرة الإنسان على تبادل المعلومات بينه وبين الآخرين تعد من مهارات سوق العمل الأساسية والحيوية في ثورة الصناعة الرابعة، حيث هذا يعني إمكانية تواصل الأفراد مع بعضهم البعض بفاعلية كبيرة.

وذلك من خلال استخدام نبرة صوت مناسبة مع الوقت وأيضًا اللجوء إلى لغة الجسد التي تتناسب مع الكلام وتناسقها، لكي يتمكن الفرد إلى إرسال رسالته إلى الشخص الآخر بنجاح.

7- مهارات القيادة

تعتبر صفة القيادة من أهم صفات مهارات سوق العمل التي تجعل الفرد قادر على قيادة غيره وتقديم المساعدة لكي يقدموا أفضل ما عندهم، ولذلك تعتبر من المهارات الضرورية التي تحتاج إليها القوى العاملة في المستقبل.

بالرغم من أن الشركات في الوقت الحالي تعمل بنظام مثالي، ألا أنها في المستقبل سوف تحمل تغيرات كبيرة وجذرية تجعل الأفراد يحصلون على ادوار قيادية كثيرة، وسوف يعملون مع فريق عمل ضخم من أجل حل جميع المشاكل التي تواجهم والعمل على تطوير الحلول بشكل مبتكرة.

8- مهارات الذكاء الثقافي والتعددية

مع التطور الذي يشهده العالم وسوق العمل في وقتنا الحالي، وما يشهده في المستقبل يجب أن تمتلك مهارات سوق العمل اللازمة لفهم واحترام العمل مع الأشخاص الاخرين، ولكن بغض النظر عن كافة الاختلافات التي يمكن تواجهها سواء كان ثقافي أو لغوي أو سياسي أو ديني أو غيرها من الاختلافات الأخرى.

حيث يعد قدرة الإنسان على التاقلم مع الأشخاص الذين يمتلكون نظرات متنوعة للعالم من العوامل الأساسية، ليس لتحسين التواصل بين الأشخاص مع بعضهم البعض فقط، بل من أجل جعل منتجات وخدمات الشركة أكثر نجاحًا.

9- تقبل التغيير

لكل فرد يحتاج إلى التغيير خاصة في المستقبل لكي يكون أكثر مرونة في التفكير، حيث أن التغيير بشكل سريع في سوق العمل يحتاج إلى مرونة في العقل، وقدرة الشخص على التكيف مع جميع المتغيرات التي تطرأ عليه.

وفي نهاية مقالنا اليوم تعتبر مهارات سوق العمل من الأمور المهمة التي يجب تنميتها بشكل مستمر لمواكبة التطورات التكنولوجية التي يحتاج إليها سوق العمل وتحقيق المزيد من النجاح من خلال الاهتمام بالمهارات السابقة.

هل تعتمد اعلانات التوظيف على مهارات سوق العمل؟

نعم، عادةً ما تنص إعلانات التوظيف على المهارات والخبرات المطلوبة للمتقدمين للوظائف الشاغرة. ومن المهم أن يتقن المتقدمون للوظائف المهارات المطلوبة بشكل كاف لزيادة فرصهم في الحصول على الوظيفة.

ما هي المهارات المهمة التي يجب التركيز عليها في السوق العمل حاليا؟

تعتبر التفكير النقدي والابتكار وتقبل التغيير والرأي الآخر من بين المهارات الرئيسية التي يجب على المتقدمين للوظائف في سوق العمل حاليا التركيز عليها. كما أن بناء البراند الشخصي يمكن أيضاً أن يزيد من فرص الحصول على العمل.

هل يمكن أن يتم تطوير مهارات سوق العمل؟

بالتأكيد. يمكن تحسين المهارات الأساسية بالتطبيق والتدريب والتعلم المستمر والاستشارة مع الخبراء في هذه المجالات. يمكن تنمية مهارات القيادة والبيع والتفكير النقدي والابتكار من خلال حضور دورات تدريبية أو مؤتمرات تحفيزية، بينما يمكن تطوير المهارات التقنية والرقمية من خلال الدروس عبر الإنترنت أو دورات التدريب التي توفرها الكليات أو معاهد التدريب المختلفة.

كيف يمكن للأفراد التحضير للدخول في سوق العمل؟

من المهم تطوير المهارات الحاسوبية واللغوية والاجتماعية والتنظيمية والمهارات الشخصية التي تؤهل المرء لتناسب متطلبات الوظيفة. يمكن للأفراد أيضًا تطوير مهاراتهم بمجرد اتخاذ دورات تدريبية أو نشرة خبراتهم في المجال. كما أن إنشاء سيرة ذاتية جيدة وتحسين وجودهم الرقمي يمكن أيضًا أن يعزز فرصهم في الحصول على العمل.

اقرا أيضا : دليل شامل للحصول علي كورس مجاني من كورسيرا 2023

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى