جميع التفاصيل و المعلومات عن منحة susi للتبادل الثقافي

تعتبر منحة susi من أهم المنح التي توجد على الساحه الخاصة بالمنح فيما بين الدول المختلفة وذلك لأنه  يوجد العديد و العديد من المنح التي يتم تقديمها للطلاب في جميع البلدان العربيه و الاجنبيه و هذه المنح من شأنها رفع مستوى الطالب العلمي و الثقافي و زيادة تهيئته للحياه العمليه و مساعدته في اكتشاف البلدان الاخرى و ثقافات الشعوب البعيدة لذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن منحه susi.


ما هي منحة susi الخاصة بالتبادل الثقافي

منحة susi للتبادل الثقافي تعتبر من أشهر المنح الموجودة في العالم العربي و التي تكون في ما بين دوله امريكا و باقي البلدان في العالم حيث يتم اختيار عدد معين من الطلاب من البلدان المختلفة في العالم و يتم منحهم زيارة الى امريكا و التي قد  تدوم مدتها حوالي ٥ او ٦ أسابيع

و بعد ذلك يرجع الطالب إلى بلده الأم مرة أخرى محملًا بالعديد من الثقافات و أساليب الحياة المختلفة التي رآها في امريكا بجميع انواعها الثقافيه و الاجتماعيه و الأخلاقية و المعيشة أيضاً.و تعتبر منحه سوسي للتبادل الثقافي في الولايات المتحدة الأمريكية من المنح الممولة بالكامل حيث يتم إعطاء الطالب الممنوح يوميًا مصاريف خاصة به و يتم توفير له سكن مناسب و يتم توفير المواصلات بطريقة متاحة و ميسرة لجميع الاماكن التي سوف يذهب اليها الطلاب خلال المنحة.


بعض التفاصيل عن منحة Susi

تعتبر التفاصيل الخاصة بهذه المنحة من الأشياء المشهورة و التي يتم تحديثها سنويًا بشكل دوري و لكن في المجمل يتطلب التقديم للمنحة بعض البرامج الأكاديمية والحياتية لطلاب بالإضافة ايضًا الى بعض الجوالات الدراسية و الترفيهية في بعض المناطق التي تحددها السفارة في الولايات المتحده الامريكيه للطلبه الاجانب من جميع أنحاء العالم

مدة المنحة

و في خلال الفترة التي تكون من حوالي خمس الى ست اسابيع تنقسم الى اربع اسابيع يكون بهم دراسه اكاديميه ومعرفية و تعليم بالطريقة التفاعلية و المهارات الحياتية في دولة امريكا الولايات المتحدة الأمريكية

و اسبوعين يكونان على شكل  جولة دراسية كاملة للطلبة يتم بهما زيارة العديد من الأماكن المختلفة في الولايات المتحدة الأمريكية و من شأن هذه الزيارة تعزيز بعض الخصال لدى الطلاب حسب كل تخصص من التخصصات التي يتم التقديم إليها في المنحة.


تخصصات منحة susi لطلاب

يوجد في هذه المنحة أربع تخصصات يحق لكل طالب من الطلبة المتقدمين للمنحة اختيار تخصص واحد فقط من هذه التخصصات الأربعة حيث يكون كل برنامج من البرامج التي يتم إتاحتها للطلاب يختص بجزء معين من الأجزاء المعرفية الحياتية التي يوفرها المنح للطلبة لتوسيع مداركهم الفكرية و المعرفية و الحياتية بشكل غير مسبوق


1- التخصص الأول هو  social entrepreneurship

و هذا هو البرنامج الأول او التخصص الأول المتاحة في منحه susi و يناسب هذا التخصص الطلاب ممن لديهم أفكار و مشاريع اجتماعية أو ممن يقومون بالتفكير في أطروحات لعلاج بعض المشاكل المجتمعية التي تواجههم بحلول مميزة و جديده و غير مسبوقة و يسمى هذا البرنامج ببرنامج الريادة المجتمعية.


2- التخصص الثاني Religious pluralism

و يناسب هذا التخصص الطلاب مين من لديهم شغف في البحث في مجال الأديان و الاعتقادات الدينية و هذا البرنامج يناسب الطلبة المسلمين و المسيحيين و غيرهم فهذا القسم يناسب جميع الطلبة من جميع الأديان المختلفة معًا في برنامج واحد و في هذا القسم سوف تدرس كل الأديان الموجودة في أمريكا.

و يسمى هذا البرنامج برنامج تعدد الأديان و يعد هذا البرنامج ليس بالسهل و البسيط على الطلبة و من المهم أن لا تقوم بالتقديم في هذا القسم او هذا البرنامج الا اذا كنت فعلا لديك شغف بموضوع تعدد الأديان و هذا حتى تستفيد من هذا البرنامج فان لم يكن لديك شرف به فإن لم تستفد منه اي شيء.


3- التخصص الثالث Civic engagement

اذا كنت مولع بمنظمات و مؤسسات المجتمع المدني و الأنشطة الخاصة بهم فهذا البرنامج هو البرنامج المناسب لك حيث ان هذا التخصص يسمى بالترابط المجتمعي و من المهم جدا اذا قمت بالتقديم في هذا البرنامج ان يكون لديك مساهمات و مشاركات في على على أرض الواقع في بعض منظمات المجتمع المدني حتى تقوم بإثبات كفاءتك في الحقيقيه للقبول في هذا القسم المميز.


4- التخصص الرابع والاخير Women’s leadership

و هذا البرنامج كما هو اسمه فمن الواضح جدا ان هذا التخصص مخصص للبنات فقط حيث يتم دراسة بعض المواضيع الخاصة و المهمة جدًا بقيادة المرأة ودورها في المجتمع و يناسب هذا القسم العديد من الطالبات من من يعتبرون مهمشين مجتمعيًا و في نفس الوقت لديهم بوادر القيادة حيث يساعد هذا التخصص الفتيات في إظهار روح القيادة لديهم وفي كسب قوة الاجتماعية و معرفة و إدراك مهمين جدًا يمكنوا العديد من الفتيات من المضي قدمًا في مستقبلهم و تقديم يد العون لهم بكل محبة و ود و يسمى هذا البرنامج ببرنامج قياده المرأه.


الطلبات الخاصه بالمنحه

  • ملئ الابلكيشن الخاص بالمنحة

تعتبر هذه أول الخطوات التي سوف تخطوها للتقدم في منحة سوسي للتبادل الثقافي في كل سنة تقوم السفارة بنشر ابلكيشن خاص لطلبة ممن يريدون التقديم في منحة susi و بشكل كبير لا يوجد تغيير في هذا الابلكيشن من سنة عن الأخرى فهو في العامة يكون ثلاثة عشر ورقة.

شرح الابليكشن

في بدايته يوجد بعض البيانات الخاصة بك التي يجب عليك ملؤها مثل اي سنة دراسية و يوجد ايضًا بعض البيانات الشخصية عن والديك او ولي امرك مثل رقم الهاتف او العنوان او بعض الاشياء الروتينيه الاخرى التي تعتبر اسهل و ابسط في التقديم لهذه المنحة.

و بعد ذلك سوف تجد الجزء الخاص بالنشاطات او activity و في هذا الجزء فيجب عليك الصدق في ما سوف تقوم بذكرة من معلومات لأن هذه المعلومات سوف تقوم بالاجابة عليها إذا تم اختيارك للمنحه فمن المهم جدًا ان تكون صادق في كل البيانات و الأنشطة التي سوف تقوم بكتابتها في الابلكيشن.


  • بيان درجات

بيان الدرجات يتم استخراج هذا البيان من الكلية الخاصة بالطالب من قسم شؤون الطلبة و في هذا البيان يوجد درجات السنين السابقه الطالب في مواد الدراسة الخاصة بكليته و إذا لم يمكن فيجب على الاقل ان يكون موجود بيان درجات السنة السابقة للطالب.

من المهم أن يكون بيان الدرجات مترجم باللغه الانجليزيه و لكن إذا لم يتمكن الطالب من إحضارها باللغه الانجليزيه فيمكنهم احضار هو باللغه العربيه و ترجمته لدى مكتب ترجمة و من المهم أن يقوم المكتب بوضع الختم على بيان الدرجات و إذا تعذر ذلك فمن المهم أن يقوم الطالب بختم بيان الدرجات الخاص به من الكليه.

و من المهم ذكر ملحوظه هامه هو انه لا داعي لتزوير درجاتك في اي مادة من المواد اذا كنت قد كانت درجاتك سيئة في اي مادة من مواد السنين السابقه او حتى اذا كان إذا كنت قد أحرزت تقدير ضعيف بها في منحة susi لا يتم الالتفات الى الدرجات كثيرا إنما يتم الالتفات الى الشخصيه بشكل كبير.


  • خطاب تزكية او توصية recommendation letter

و هذا الخطاب لن تقوم بكتابته و لكن من المفضل ان يقوم بكتابته دكتور من الدكاترة الجامعيين المختصين بتدريس  بعض المواد لك في الجامعه او من رئيس احد الانشطة الرياضية التي قمت بالاشتراك بها حتى يكون مكتوب بشكل جيد و صادق.


ملحوظه هامه: يعتبر recommendation letter يجب علينا التنويه أن هذا الخطاب من أهم الأشياء التي يجب عليك الاهتمام بها في خلال التقديم للمنحة


  • خطاب ترشيح nomination

و لا يختلف هذا الخطاب كثيرا عن الخطاب السابق و لكن من المهم جدًا كتابته و تقديمه مع ابلكيشن المنحة لأن هذا الخطاب يعد بمثابة ترشيح احد الاشخاص ممن لاحظ نشاطك و قدرتك المتميزة في أحد برامج المنحة الأربعة كالتي قمت بالتقديم إليها و سوف يقوم صاحب خطاب الترشيح بترشيحك لهذه المنحه و من المهم ايضا ان يكون هذا الخطاب موقع بخط اليد من رئيس احد الانشطة الطلابية او من احد مسؤولي منظمات المجتمع المدني بما قمت بالاشتراك معهم في الاجازه الصيفيه او من احد الدكاترة الجامعيين الذين قاموا بالتدريس لك في الكليه.


  • الباسبور او بطاقه الهويه

بالطبع يعد الباسبور او البطاقة الخاصة بك هي اكثر شيء تثبت هويتك و تقوم بالتأكيد على كل المعلومات التي قمت بكتابتها عنك اثناء ملئ الابلكيشن الخاص بالتقديم لمنحة susi  للتبادل الثقافي فمن المهم أن تقوم بتصوير الباسبور الخاص بك و بطاقة الهوية القومية بطريقه واضحه و جيدة و ارفاقها مع الابلكيشن.


  • امتحان تحديد مستوى اللغة الإنجليزية لدى الطالب

حيث اننا الان في عصر التكنولوجيا فمن الطبيعي أن يتم طلب أن يكون الطالب من من يكون للتقديم على هذه المنحة لدي مستوى جيد في اللغة الإنجليزية او غيرها من اللغات حتى يستطيع التحدث في حالة القبول للسفر إلى المنحة بشكل جيد باعته التعامل مع الأشخاص في الولايات المتحدة الأمريكية.


  • كتابة سيرة ذاتية

يتم كتابة السيرة الذاتية في المكان المخصص لها في ابلكيشن التقديم و في السيرة الذاتية من المهم ان تقوم بكتابة أنشطتك التي قمت بالفعل بالاشتراك بها إذا كنت قد اشتركت في اي منظمة من منظمات المجتمع المدني ,  أو اي نشاط كشف اواي تدريب صيفي في اي منظمة او اي مكان او اذا قمت ع بدراسة اى كورسات خلال فترة الإجازة الصيفية فيجب عليك كتابة كل هذه النشاطات و هل أنت مشترك بالفعل بها أم لا مع كتابة التاريخ بشكل واضح.


  • الصور الشخصية

يجب ان تقوم بالتصوير الخاص للمنحة من نوع 4*6 عدد حوالي 5 صور شخصية لك


من يحق له التقديم للمنحة

إذا كنت طالب بالجامعة في سنة من سنين الدراسه و تستطيع اكمال الطلبات السابق المختصة بالمنحة فتستطيع التقديم بكل ثقه و من الرائع أن تكون طالب في كليه الالسن فذلك سوف يسهل الكثير عليك في فهم و التقديم للمنحة.

إذا كنت في السنة النهائية من التعليم الجامعي فلا يحق التقديم لك في المنحة لانها مخصصه للطلاب فقط للاسف.


نموذج سابق من ابليكشن المنحه اضغط هنا ( منحه susi )

مقالات مختاره:

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى