كيف تتخذ القرارت المصيرية في حياتك

هل تفكر دائمًا إلى أى جامعة ستذهب ؟ وما المجال الذي ستدرسه ؟ ماذا عن أين ستعيش ؟ كل هذه أسئلة وقرارات مصيرية من الصعب اتخاذ قرارت فيها

 وهناك العديد من الأسباب التي تجعلها صعبة:

كيفية اتخاذ القرارات

  • البيئة والمجتمع المحيط :

أحيانًا تفرض علينا البيئة المحيطة والمجتمع أخذ مسارات معينة، حتث أنها قد تصبح كالبديهيات بالنسبة إلينا فلا نتمكن من تمعن التفكير فى الأمر، أو رؤية إذا ما كان مناسبًا لنا أم لا. طبيعة هذه القرارات الصعبة قد تجعلنا نستسهل الأمر ولا نفكر ونتجه إلى ما هو مطروح أمامنا.

  • الطريقة التي تتبعها في اتخاذ القرار :

هناك العديد من العوامل التي يمكنها تحديد ما إذا كان القرار الذي اتخذناه صائبًا أم لا. وقد تكون هذه العوامل أو الطرق التي نستخدمها لاتخاذ القرار غير صائبة، ما ينتج عنه اتخاذ القرار الخاطئ.

  • لا مجال للتعلم من التجربة :

هناك بعض الأشياء في الحياة يمكنك تعلمها من خلال التجربة والتعلم من أخطائك، ولكن عندما يأتى الأمر للقرارات المصيرية فلا مجال هنا للتجربة.

 

إذن كيف نتخذ مثل هذه القرارات؟

https pocket image cache.com direct resizew2000urlhttps3A2F2Fwww.scotthyoung.com2Fblog2Fwp content2Fuploads2F20192F012Fdecisions

للأسف لا يوجد طريقة واحدة محددة يمكنك إتباعها لإتخاذ مثل هذه القرارات فلو كان الأمر كذلك لما كان بهذه الصعوبة. أفضل ما يمكنك فعله هو تجربة أكثر من طريقة لإتخاذ القرار . لرؤية ما هى الطريقة التى يمكنك من خلالها الوصول للقرار الأمثل والأفضل لك.

هيا بنا نتعرف على الطريقة المثلى لــ كيف تتخذ القرارت المصيرية في حياتك

  • استخدم عقلك:

الخطوة الأهم لاتخاذ أى قرار هي استخدام العقل. وتظهر أهميتها بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بقرار مصيري. على سبيل المثال لنتحدث عن قرار “أى تخصص ستختار في الجامعة” فيجب عليك أن تفكر بعقلك وتحلل الأمر وتفكر في التالي:

في أى شيءٍ ستعمل بعد تخرجك من هذا التخصص؟ هل هو تخصص تحبه أم لا؟ هل يدفعون رواتب جيدة تناسب ظروفك؟

ولا شك بالطبع أن استخدام العقل فقط وتجنيب باقي العوامل الأخري ليس شيئًا صحيحًا، ولكن التفكير بالعقل وبهذه الطريقة التحليلية سيساعدك كثيرًا.

إقرأ أيضاً عادات الناس الأكثر فاعلية

  • استشر حدسك:

الاعتماد على حدسك قد يبدو لك أنه الخيار الأسهل، ولكن الأمر ليس كذلك بشكلٍ كلي. واحدة من الأشياء التي يعتمد عليها حدسنا هى التجارب السابقة، قد لا يكون الأمر ظاهر لوعينا بشكل صريح ولكن هذه التجارب تكون مخزنة في عقلنا الباطن.

كما يجنبنا حدسنا الكثير من المشاكل اعتمادًا على هذه الخبرات والتجارب السابقة. وهذا ما يجعلنا نميل إلى واحد من الخيارات المطروحة أمامنا، ليس لسبب ظاهر ولكن فقط لأن حدسنا يخبرنا بذلك.

 

  • قم بالبحث اللازم:

كما قلنا من قبل القرارات المصيرية لا تحتمل التجريب، ولكن على الرغم من ذلك فهي تحتمل القيام بالبحث. قل مثلًا أنك تريد اتخاذ قرار ” في أى مجال سأعمل بعد التخرج”. فهل جربت أن تتحدث إلى أناس يعملون في هذا المجال؟ هل جمعت معلومات كافية عن كيفية الدخول لهذا المجال؟ هل علمت الفوائد التي ستعود عليك من عملك في هذا المجال؟

ستري كيف أن القليل من البحث سيساعدك على اتخاذ القرار بشكل صائب.

 

يمكن لكل طريقة من الطرق السابقة أن تعطيك إجابة مختلفة، ولكن إذا اتفقت أكثر من طريقة على نفس الإجابة فبالتأكيد عليك اختيار هذا القرار، فهذه إشارة قوية إلى أنه عليك اختياره.

ويجب أيضًا أن تعلم أن لكل قرار مصيري هناك طريقة تناسبه، فالطريقتان الأولي والثالثة على سبيل المثال مناسبة أكثر لاختيار وظيفتك، أما الطريقة الثانية فهي تناسب أكثر اختيارك لشريك حياتك.

وعليك أيضًا أن تتذكر أن طريقة واحدة من هذه الطرق ليست كافية لاتخاذ القرار الصائب، ولكن اتخاذ القرار الصائب يعتمد على الدمج بين كل هذه الطرق.

نرجو أن يكون مقالنا اليوم عن كيف تتخذ القرارت المصيرية في حياتك ؟ قد قدم لك الأفادة المرجوة

يمكنك قراءة كيف أتخذ قراراً مصيرياً

تعليق واحد

  1. جزاكم الله خيرا و نفع بكم ، يرجى مراجعة المقالا املائيا قبل نشرها حيث ان وجود اخطاء في المقالات من الممكن ان يقلل من شانها و يقلل من تقدير القراء للجهد المبذول ، وفقكم الله و جزاكم كل الخير

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى