ما هو التدريب المستمر ؟

لا يوجد منا من لم يحاول تعلم مهارة جديدة . ولكن لماذا هناك أناسا أفضل من أخرون ؟ على الرغم من انهم قد يكونون حصلوا على نفس الكورس أو نفس التدريبات ؟ السر في التدريب المستمر إلا أن هناك أناسا يتفوقون على أخرون . بالطبع نحن نرجع الأمر لكونه مجرد موهبة او نقنع أنفسنا بأن هؤلاء عباقرة أما الأخرون فلا . ولكن ماذا إن قلت لكم أنه هناك طريقة قد تجعل من أي شخص عبقريا. إنه التدريب المستمر .

ربما تظن أني لا أقول شيئا جديدا و أنه من البديهي أن كثرة التدريب يجعلنا محترفين في مهارة ما ولكن انتظر قليلا لا تتسرع . أنا لا أقصد التدريب العادي الذي نفعله جميعا ولا يوصلنا لشيء. أجل هناك تدريب عادي وتدريب مستمر . فعندما تتعلم مثلا العزف على البيانو فانت تركز في بادىء الأمر وتناضل حتى تستطيع فهم النغمات وتحاول التحكم في اصابعك حتى تضغط على الزر المناسب في التوقيت المناسب ومع تكرار التدريب تجد نفسك تعزف بسلاسة وسهولة ولا تحتاج للتركيز بعد الآن لأن عقلك قد حفظ الأمر وجعله اوتوماتيكيا يحدث من دون تحكم كبير منك فتتدرب وتتدرب ولكنك لن تتعدى مستوى معين ستقف عنده وهذا هو التدريب العادي الذي أقصده. يصبح التدريب شيئا أوتوماتيكيا تفعله ولا يفدك شيئا فتحافظ على مستواك الحالي ولكنك لا تتقدم خطوة .

مقالات ذات صلة

إذن ما هو التدريب المستمر هو استمرارك للتركيز في تدريباتك لا تترك الأمر للآلة الأوتوماتيكية في عقلك عليك أن تتحكم وتركز في الأمور في كل مرة تتمرن فيها وكأنك تتمرن لأول مرة . ولكن هذا صعب كيف تفعل ذلك؟

يصبح التدريب شيئا أوتوماتيكيا تفعله ولا يفدك شيئا فتحافظ على مستواك الحالي ولكنك لا تتقدم خطوة . إذن ما هو التدريب المستمر هو استمرارك للتركيز في تدريباتك لا تترك الأمر للآلة الأوتوماتيكية في عقلك عليك أن تتحكم وتركز في الأمور في كل مرة تتمرن فيها وكأنك تتمرن لأول مرة . ولكن هذا صعب كيف تفعل ذلك؟

 

ما هو التدريب المستمر ؟

 

1 – الدافع هو أساس التدريب المستمر

كن على يقين أنه لا يوجد سقف معين تقف عنده لا يوجد قمة لا تستطيع التسلق بعدها مهما احترفت مهارة ما فدائما هناك المزيد والمزيد لإحترافه حافظ على رغبتك في أن تحصل على المزيد لا تكتفي بما وصلت إليه إكسر الأرقام القياسية وإطمح في أن تكون الأفضل في العالم كله.

إقرأ أيضاً الدافع ماهو وكيف يعمل – نصائح عملية مجربة | علم ينتفع به


2 – حدد أهداف معينة

السعي الدائم لتحسين مهارتك لن يكون كافيا. عليك أن تحدد هدفا ما وتسعى له كمثال على ذلك إذا أردت أن تحسن ذاكرتك لتستطيع تذكر 10 أرقام عند رؤيتك لها مرة واحدة. إسأل نفسك ماذا أفعل للوصول لذلك المستوى؟ أولا إبدأ برقمين ثم ثلاثة ثم 7 وإذا وصلت للعشرة وأصبحت ذاكرتك من حديد زود لل 11 حتى 20 . ستصبح خارقا جدا وربما تدخل موسوعة جينيس ولم لا إجعل ذلك هدفا كن طموحا.

إقرأ أيضاً هل الخرائط الذهنية أفضل من غيرها؟

 

3 – أخرج من دائرة الراحة .

تعودت على شيء وتشعر بالألفة والراحة مع طريقة معينة؟ إذا فلن تتقدم أبدا. إذا أردت أن تجبر نفسك على التدريب بتركيز وليس بشكل اوتوماتيكيا عليك أن تجرب طرق جديدة بإستمرار وتبحث عن الإختلافات وتنبذ الطرق التي اعتدت عليها لإنك لن تركز فيها ابدا التركيز المطلوب . أخرج إلى التحدي إلى الشيء الذي يشعرك بالتحدي.

إقرأ أيضاً عادات الناس الأكثر فاعلية


4 – كن مصراً مع التدريب المستمر

هناك أوقات ستشعر فيها بالإحباط أو عدم الرغبة في التكملة ولكن عليك أن تدفع بنفسك خلال هذه الأوقات وتتحمل الإستمرار حتى تصل إلى الهدف المطلوب . عندها ستتألق مثل النجوم.

إقرأ أيضا كيف تجبر نفسك على العمل عندما لا تريد؟


5 – التغذية المرتدة

بمعنى انك لو لم تحصل على أراء الأخرين سواء من الخبراء أو المشاهدين العاديين فلن تعرف كيف توجه نفسك إلى النقطة المطلوبة . أراء الأخرين مهمة ولكن إختار اناسا تثق في وجهة نظرهم كي لا تحصل على كلمات محبطة . إوجد من يساعدوك على توجيهك للطريق الصحيح.

إقرأ أيضاً ما هي البرمجة العقلية؟


6 – خذ وقتك في التعافي

لأن التدريب المستمر يحتاج إلى قوة تركيزك الكاملة فهذا يعني أن مدته ستكون قصيرة فالدراسات أثبتت أن الفوائد تقل بعد ساعاتين أي إذا ضغطت على نفسك لأكثر من ساعاتين فلن تستفيد مثل ما يمكن الإستفادة منه خلال ساعة واحدة لذا فلا تنسي أن تأخذ وقتك ولا تتعجل الامور وترتاح من أثار تدريباتك عقليا وجسديا. 

شاهد هذا الفيديو من سلسله خواطر للأستاذ أحمد الشقيرى يتحدث عن التدريب المستمر و إلى أى مستوى ممكن ان يصل بك 

 

سوف تجد فى الأسفل مصارد عن التريب المستمر إذا كنت تريد الأستزاده من المعلومات عن التدريب المستمر 

مصادر للقراءة عن التدريب المستمر

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى