اهم 7 تقنيات فن الرد – تعلم كيف تتعلم

فن الرد

فن الرد هو أداة قوية يمكن أن تساعدك على التنقل في المحادثات الصعبة بأمان وثقة. سواء كنت تتعامل مع رئيس صعب المراس أو زميل عدواني أو عميل جدلي، فإن معرفة كيفية الاستجابة بفعالية يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا.

في هذه المقالة، سوف نستكشف بعض المبادئ الأساسية لفن الرد ونقدم نصائح واستراتيجيات عملية لإتقان هذه المهارة الأساسية. لذا، إذا كنت مستعدًا لنقل مهارات الاتصال لديك إلى المستوى التالي، فاقرأ واكتشف فن الاستجابة.

اقرا أيضا : افضل 4 كورسات تعلم التسويق الإلكتروني للمبتدئين

اهم 7 تقنيات فن الرد

الكثير منا قد يتعرض لمواقف تتسبب له في سماع تعليق سخيف أو توجيه إهانة له أو رأي مجرح من أحد الأشخاص ونكون في حيرة لمواجهة هذا الموقف و معرفة فن الرد على هذا النوع من الأشخاص دون أن نعاملهم بنفس طريقتهم.

 وذلك لكي نقوم بالرد عليهم بأسلوب راقي دون الحاجة إلى مغادرة المكان بدون رد حتى لا تؤثر هذه المواقف علينا بالسلب، ولذلك سوف نتحدث في هذا المقال عن فن الرد لكي تتمكن من استخدامها في حالة تعرضك لأي من هذه المواقف المحرجة.

لكي تتعلم فن الرد هناك بعض الأمور التي يجب اتباعها قبل الرد، وتتمثل في الآتي:

1- الإصغاء جيدًا للحديث

يجب أن تلتزم الصمت أثناء الكلام والإنصات لمن يتحدث معك، لكى تتمكن من معرفة كل ما يقوله وبالتالي تتمكن من الرد عليه بالطريقة المناسبة للموقف والكلام.

وهذا يكون عن طريق الإنتباه وعدم قطع الحديث، كما يجب أن تنظر في عينيه بشكل مستمر لأن لغة الجسد تدل على استماعك الجيد والاهتمام بالحديث.

لا تقوم بتشتيت تفكير وانشغاله في الإجابة المناسبة أثناء الحديث، وفي حالة عدم استيعابهم لجزء معين أثناء حديثه عليك المطالبة بتوضيحها، حتى يشعر انك مهتم وأيضًا لكي تفهم ما يقصده من حديثه وتستطيع الرد عليه بالرد القاطع.

2- التمهل

ينبغي أن تكون على علم بأن الاندفاع والتسرع في الرد يمكن أن تتعرض لخروج كلمات تندم عليها فيما بعد، ولذلك يجب أن تتعلم فن الرد.

كما أن المستمع سوف يشعر أنك تقوم بمهاجمته، ولذلك عليك أن تتمهل وتفكر جيدًا قبل الرد على من يتحدث معك، وبذلك لا يشعر بالعدائية نحوك، ويقوم بالإستماع إليك بل قد يأخذ برايك في حالة كان صوابًا.

3- تبتعد عن العناد

يجب أن تعلم عند إظهار العند فهذا يقلل من ضعف موقفك أمام الشخص الأخر، فلا يجوز أن الاعتراض على رأي الطرف الآخر بدون أدلة أو معلومات تؤكد وجهة نظرك، حيث أن هذا السلوك يضعف من موقفك ويجعل الشخص الآخر متمسك بأفكاره و إقناعك بها. 

ولذلك ننصحك بامتلاك المعلومات الكافية التي تمكنك من إثبات وجهة نظرك والتركيز في الحديث وتعلم فن الرد، لكي تتمكن من إضعاف وجهة نظر الشخص الآخر بالأدلة وذلك من خلال التصدي لجميع الفجوات التي تتواجد في الحديث.

عندما تلاحظ عدم وجود فائدة من الحديث مع الطرف الآخر يجب أن تتوقف عن الحوار، واستكمال الحديث في وقت أخر.

4- التثقيف

إذا أردت أن تتغلب على الشخص الذي أمامك يجب أن تحرص على القراءة والاطلاع، لكي يكون لديك حصيلة ثقافية كافية من الكلمات والعبارات التي تتناسب مع العديد من المواقف، وبذلك تستطيع أن تتذكرها في المواقف التي تتعلق بها.

أما بالنسبة للثقافة العامة يجب أن تعرف أنها تساعدك على الحديث في كافة المواضيع المهمة التي قد تتعرض لها.

وبذلك يجب أن تعرف أن فن الرد يلزمك أن تكون لديك معلومات كافية في الثقافة العامة والثقافة اللغوية، ولذلك ننصحك بالحرص على القراءة باستمرار يوميًا في كافة المجالات مثل قراءة الصحف ومتابعة الرأي والتقارير الإخبارية في مجال السياسة والاقتصاد وغيرها من المجالات المختلفة الثقافية.

وأيضًا ننصحك بتعلم لغة ثانية، وإذا كانت موجودة يجب أن تتقنها وتتمكن منها، حيث أكدت الدراسات أن تعلم لغة ثانية يزيد من نسبة الذكاء وسرعة البديهة لدى الإنسان.

اقرا أيضا: دليل شامل للحصول علي كورس مجاني من كورسيرا 2023

5- التواضع

تعتبر صفة التواضع من الصفات التي يتمتع بها الشخص ذات الأخلاق الحميدة، حيث يجعل كافة الأشخاص يحترمون الإنسان الذي يتصف بصفة التواضع.

ولذلك يجب أن تحرص على أن تكون متواضع حتى تنال احترام الجميع، وهذا يكون من خلال إظهار الشكر والتقدير للشخص الذي يحاورك، فلا تجعله يشعر بأنه أقل منكم ذكاء وثقافة.

بل يجب أن تحرص على أن تجعله يشعر أن حواره أفادك وأعطي له المزيد من المعلومات حيث أن الحوار البناء يعطي لكل من الطرفين حزمة من المعلومات والثقافة، وهذا من أساسيات فن الرد.

6- التدرب على الرزانة والاتزان

هناك العديد من الأشخاص يتذكرون الرد المناسب بعد انتهاء الموقف، وهذا بسبب الانتهاء من التوتر والضغط العصبي الذي يجعل الشخص أثناء الحديث مشتت.

ولذلك يجب أن تكون حريص على التمتع بحالة نفسية جيدة ولا تتأثر بالعواطف لأنها قد تعرضك إلى فقدان الاتزان العقلي.

كما يجب أن تتحلى بهدوء الأعصاب حتى تتمكن من معرفة الرد المناسب على الموقف، وهذا يكون من خلال تدريب نفسك على عدم الانفعال مرة أخرى وبذلك يمكنك أن تقوم بالرد المناسب على الموقف قبل فوات الاوان.

7- بناء الثقة بالنفس

يجب أن تدرب نفسك على اكتساب الثقة، والاقتناع إنك إنسان مكتمل ولا تخاف من التوجيهات السخيفة والعبارات الجارحة وتستطيع التعامل مع أي ظرف و كأنك متوازن ومتكامل ولا يوجد أي شيء قد يؤثر فيك.

إذا قام أحد بتوجيه عبارات سلبية مثل غبي، يجب أن تردد في نفسك “أنني أعلم إني لست غبي”، حيث أن هذا يساعدك على الثقة بالنفس  والتصدي للمواقف التي تتضمن توجيهات سلبية لأنها تحفز الثبات الانفعالي.

من الجدير بالذكر أن الثقة بالنفس هي التي تجعلك لديك القدرة على التعامل مع جميع المواقف الموجه إليك، كل ذلك يتطلب منك تدريب نفسك على فن الرد لكي تتمكن من ابتكار ردود مميزة تتناسب مع الموقف بشكل تلقائي.

ما هو فن الرد بلباقة وبأسلوب صديق؟

– إنه فن مهم حيث يهدف الشخص للتواصل مع الآخرين بشكل إيجابي وودود.

ما هي أساسيات فن الرد؟

– يجب على الشخص الحديث بأسلوب ودود وبلباقة، وتجنب الإساءة إلى الآخرين، والعمل على التواصل بشكل إيجابي.

ما هي الفوائد التي يمكن الحصول عليها من فن الرد ؟

– يمكن الحصول على تواصل جيد مع الآخرين، وتحسين العلاقات الشخصية والاجتماعية، وتحسين الصحة العقلية والنفسية.

كيف يمكن للشخص تعلم فن الرد ؟

– يمكن ذلك عن طريق تطوير مهارات التواصل والاستماع، وتجنب الانزلاق إلى التحدث بأسلوب عدائي، وعمل على اكتساب الثقة بالنفس والتفكير الإيجابي

هل يمكن استخدام فن الرد في العمل؟

– بالطبع، يمكن استخدامها في جميع المجالات الاجتماعية والعملية التي تتطلب التواصل مع الآخرين

وبذلك نكون قد انتهينا من مقالنا اليوم فقد تعرفنا على فن الرد، حيث يعد من أهم الفنون التي يجب معرفتها لتفادي المواقف المحرجة التي قد تتعرض لها وتكون على أتم الاستعداد للرد على جميع المواقف الموجه إليك.

اقرا ايضا : افضل 7 مواقع تعليم الإنجليزية بالصوت والصورة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى