كلية هندسة بترول

كلية هندسة بترول يزيد البحث عن هذه الكلية المتميزة والتي تحد حلم الكثيرين وخاصة من طلاب الثانوية العامة المتفوقين، والحاصلين على نسبة التي تم تحديدها للالتحاق بها أي النسبة المئوية لها، تم تأسيس هذه الكلية منذ عام 1961 ولكنها كانت معهد عالى للتعدين والبترول، وبإشراف هيئة اليونسكو عليه بعام 1966 وتم تزويده بجميع الأدوات والأجهزة الحديثة وورش التدريب، وبهذا تحول المعهد بعدها لكلية تابعة لجامعة حلوان ثم تم نقلها لتصبح تابعة لجامعة السويس وهذا منذ 1976، ولابد أن يكون طالب الثانوية المتقدم لها قد حصل على علمي رياضة.

كلية هندسة بترول

هندسة البترول أو ما يسمى النفط وهي كلية تابعة للهندسة ولكن تم تخصيص هذه الكلية للتنقيب والبحث والكشف عن البترول، والقيام بالحفر باستخدام التقنيات الحديثة المتاحة، وذلك لأن البترول يرتكز في باطن الأرض، وهذا لا يكون لفترة قصيرة بل من الممكن أن يكون لمليارات وملايين السنين، وهذا نتيجة لجثث الحيوانات المتحللة والفضلات الخاصة بالنباتات هذا بعد أن امتزجت تماماً بالتربة.

  • ولهذا يقوم مهندسين البترول وعمال البترول باستخراج البترول لكي يتم تقديمه للمستهلكين الذين بحاجة إليه، وهذا عبر استخدام التطبيقات الحديثة التي تخص هندسة البترول.
  • وبالنسبة لتخصص هندسة النفط أو البترول فإنه اختصاص حديث غير متعارف عليه من قديم الزمان، وترجع بداية هندسة البترول لعام 1914 بالتحديد، وهو تاريخ اتخاذ هندسة البترول كموضوع للدراسة ومجال أكاديمي، وبالتالي تم تقديمه في جميع البلدان كتخصص فريد من نوعه وحديث، ولا سيما داخل الدول التي لديها نفط بنسب وكميات كبيرة.
  • وهناك تلاقي كبير بين العلوم الأرضية وهندسة النفط، وذلك لأن بينهم علاقة متينة، لأنهم يقوموا بدراسة كيمياء الأرض، والاقتصاد، ومعه الجيولوجيا، وكل العلوم التي تتعلق بالأرض وتقدم السبل الأفضل للبحث والتنقيب عن البترول.

تخصصات كلية هندسة البترول

إن هندسة البترول بمصر يتم دراستها بمدة لا تقل عن الخمس سنوات، وخلال هذه السنوات يكون قد تلقى عدد كبير من المقررات التي تخص هذا التخصص هذا المجال، ويكون أول المقررات التي يتم تدريسها بالسنوات الأولى، المتجهات والمصفوفات، الفيزياء العامة، الاحتمالات، حساب التكامل، وهذا إضافة المقررات الخاصة بالكيمياء والتي تختلف باختلاف السنوات الدراسية.

  • هذا بالإضافة للمقررات التي تخص الأرض مقل جيولوجيا البترول، والقيام بتخزينه ونقله والأماكن التي يكمن بها البترول، ومن بعدها يقوم الطالب بالتدريب خلال كافة السنوات الدراسية، وهذا يتم باستخدام الأجهزة والمعدات الحديثة، ويكون المشروع النهائي لكل طالب متعلق بهندسة البترول.
  • كما أن الدراسة التي تخص الإنتاج الصناعي يقوم الطالب في السنوات الأخيرة، والهندسة الإنتاجية هي عبارة عن البترول والغاز الطبيعي وجميع العمليات السطحية، كما أنها توضح طرق الاستكشاف للمواد النفطية بشكل عام.
  • وتنقسم الهندسة الخاصة بالبترول لأربع تخصصات أساسية ولكنها تكون تحت مسمى هندسة البترول بشكل عام وهي كالآتي:

هندسة المخزون

حيث أن مهندسي المخزون هم الأشخاص الذين توكل لهم التحليل الخاص بالأنظمة الصخرية، كما أنهم لديهم قدرة تنبوئية لطريقة تأدية الخزان، والمعدل الخاص بإنتاجه، أو ما يسمى احتياطي النفط أو البترول.

هندسة الحفر

وهذا الاختصاص يعمل على تعليم الطلبة طريقة الحفر، ويساعدهم بوضع الخريطة التي يمكنهم عبرها تفهم الطبيعة، والضغوط التي يتعرض لها باطن الأرض، والعوامل البدائية للسيطرة والاختراق، وهذا بعد التأكد من تواجد الغاز الطبيعي والنفط بالمكان.

هندسة المحاكاة

وبالنسبة لهندسة المحاكاة فهي التي تساعد تقديم علم التعامل مع الحاسوب للمهندس، ويستطيع من خلالها وضع برامج الحاسوب بشكل كامل، ويصف الخزانات التي تخص البترول وبشكل دقيق، من معدل إنتاج، عمق، الزيادة، العائد، وبقية الأشياء الأخرى التي تتعلق به.

إنتاج البترول

ويبدأ فيها المهندس بمباشرة عمله، وهذا بعد إنهاء عمله كمهندس حفر، ويكون مسؤول عن استخراج البترول بالكميات الكبيرة قدر المستطاع، وهذا دون الحاجة لأي تكلفة اقتصادية عالية، ويكون أيضاً مسؤول عن النقل الخاص بجميع المشتقات والمنتجات التابعة للبترول عبر منافذ الشركات، وعن طريق الوكلاء التابعين لهم.

اقرأ أيضاً: كلية الفلسفة والمنطق

مميزات التخصص بهندسة البترول

أن التخصص بهذا النوع من الهندسة هندسة النفط شيء ليس شائع والذي يتميز المتخصصين به، وإليكم هذه المميزات وهي كالآتي:

  • إن الشخص الذي تخرج من هذه الكلية يعد نادر وذلك لأنه متخصص في شيء نادر أيضاً، كما أن الدول تهتم كثيراً بهذا التخصص، وتنافسوا عليه بشكل كبير، ولا سيما في البلدان التي تحتوي على شركات للبترول، فإنها تلجأ لاستخدام تلك الكفاءات والعمل على ضمها لهم.
  • تعمل على تأسيس الطالب طبقاً للمعرفة التأسيسية لدى الكثير من المجالات، من رياضيات، فيزياء، كيمياء، وجيولوجيا.
  • كما أنها تعتمد بشكل كبير على نظم تكنولوجية حديثة، لكي تساعدهم على مواجهة صعوبات العمل، تعمل على استخدام والاستفادة بالقوى العاملة.
  • تساعد الطلاب في تحسين المهارات العقلية التي تزيد من معدل الابتكار، لكي يكتشفوا الآليات الجديدة التي تمكنهم من استخراج النفط والغاز الطبيعي، التي تتواجد لكافة الآبار القديمة.
  • تكون مستقبل ممتاز لجميع الخريجين منها، ولأن الدراسة بها ليست بالشيء السهل فإنه يتم تعويض هذه المتاعب بالمرتبات المجزية.
  • أداة مساعدة متميزة لمالكي المركبات بشكل عام بتوفير المواد النفطية لهم، كما أنها تعمل على تشغيل المحطات الكهربائية.
  • ولذا فإن هندسة البترول من أهم مميزاتها تعدد التخصصات بها وهي من أعلى العلوم الأرضية، كما أن هندسة البترول هي واحدة من فروع الهندسة التي توظف للتنقيب عن البترول والكشف عنه، والدراسة بهندسة البترول تأخذ خمس سنوات وثلاثة للماجستير لمن أراد التكملة وخمس سنوات لمن أراد الحصول على الدكتوراه، وبالنسبة للاختصاصات التي يعمل طلاب هندسة النفط فإنها كثيرة للغاية ولها مرتبات مجزية تعوض دراستها الصعبة بشكل كبير، وجميعها مناصب مرموقة ومرضية لجميع الخريجين.

اقرأ أيضاً: كلية الهندسة الإلكترونية

مجالات عمل الطلاب عقب التخرج

هناك عدة مجالات يستطيع خريج هندسة البترول العمل بها وهي كالآتي:

  • إن خريج هندسة البترول يمكنه العمل مدير لقسم البترول داخل شركات البترول.
  • إن خريج هندسة البترول يتولى مسؤولية إدارة خزانات البترول.
  • خريج هندسة النفط يمكنه العمل بالعمليات التي تخص الحفر والحصول على البترول.
  • إن خريج هندسة البترول يمكنه تقديم مخطط لعمل آلة ما للتنقيب عن النفط، ويكون بإمكانه تطويرها.
  • كما أن خريج هندسة النفط يمكنه الإشراف وإدارة التنقيب والبحث عن البترول.
  • ويمكنه أيضاً العمل إلى جانب علماء الأرض، الذين يعملون على دراسة طبيعة الصخور.

المجالات التي تخص الدراسات العليا لهندسة البترول

إن من الأشياء التي تجعل مجال هندسة البترول متميز، برنامج الدراسات العليا بها، وهو يرتكز في المقام الأول على الجانب العلمي، والتطبيقات التابعة له، والظروف التي تجعل المكان حقلاً للبترول، والمقررات بالطبع تكون متقدمة بشكل كبير، وبها الكثير من الموضوعات وهي كالآتي:

  • حفر جميع الآبار البترولية، وكيفية تخزين الغاز الطبيعي، وطريقة أخذ القياسات الكهربائية للآبار، وجميع التطبيقات التابعة للحاسوب، والبرامج التي تخص الاقتصاد البترولي.
  • ولكي تستطيع الالتحاق ببرنامج الماجستير عليك أولاً الحصول على تقدير جيد خلال السنوات الخاصة بالكلية، وأن يقوم باستكمال الماجستير والذي يكون لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات.
  • ومن بعد إذا شعر الطالب بقدرته على استكمال الدراسة للوصول للدكتوراه فعليه أن يقوم بذلك ولكن لن يكون أقل من خمس سنوات من بعد البكالوريوس والماجستير، فإنه يتقدم مشكوراً لتقديم رسالة الدكتوراه والقيام بمناقشتها.

وبهذا فإننا أنهينا حديثنا عن كلية هندسة بترول والتخصصات التابعة للكلية، السنوات الدراسية للكلية والدرجات العلمية بها، كما أننا تحدثنا عن الوظائف التي يلتحق بها مهندسي النفط بعد تخرجهم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى