التعليم الذاتى: نصائح للبداية الصحيحة |علم ينتفع به

انتشر مفهوم التعليم الذاتى وسط الشباب العربي خلال الفترة الاخيرة بشكل كبير جدا ومستمر ولا سيما بسبب الحالة السيئة التى وصل لها التعليم التقليدى في معظم الدول العربية.

ومع استمرار هذه الحالة السيئة للتعليم التقليدى يزداد الطلب علي التعليم الاونلاين , ولكن الأمر ليس بهذة السهولة فهناك بعض الأخبار الساره بعضها الغير سار.

إقرأ أيضاً سبعة أسباب ستعشق التعلم الذاتي بعد معرفتها

مقالات ذات صلة


أما الأخبار الساره فمع تقدم التكنولوجيا ظهرت العديد من المواقع الإلكترونية التى تقدم مئات بل الاف الكورسات المجانية عبر الإنترنت فيما يسمى بالتعليم الذاتى , وأصبح بإمكانك الان تعلم المجال الذى تريده من البداية حتى الإحتراف من بيتك فقط لا تحتاج سوى الحاسوب والإنترنت.

إقرأ أيضاً عشرة خطوات لتتغلب على الملل أثناء المذاكرة على الإنترنت

إنتظر فالأمر ليس بهذة السهولة, فكما ذكرنا أن هناك بعض الأخبار الغير ساره . وهي تعدد المصادر وكثرتها وهذا بالطبع يصيب المتعلمين وخصوصا المبتدئين منهم بشئ من التشتت ولا يستطيعون تحديد الكورس أو الدورة المناسبة لهم وأيضا الموقع التعليمى المناسب لهم.

وفي هذة المقالة القصيرة سوف نقدم لكم بعض النصائح المفيدة التى سوف تختصر عليك الكثير والكثير من المشاكل في بدايتك مع التعليم الذاتى, وهذة النصائح هي نتاج سنوات من التجربة والخبرة في هذا المجال.

إقرأ أيضاً عشرة نصائح لتعلم أى مهارة بسرعة

1: اختر مجال واحد لتتعلمة.

الخطأ الشائع الذى يقع فيه معظم المبتدئين فى مجال التعليم الذاتى هو محاولة دراسة وتعلم أكثر من مجال في وقت واحد, وهذا خطأ كبير جدا نتيجة تكون غالبا عدم إستكمال أيا من المجالات , لذالك فالنصيحة الأولي هى ” اختر مجالا واحد وحدد له فترة زمنية للتعلم وبعد الإنتهاء منه انتقل إلي كورس اخر أو دورة أخرى”.

2: اجعل تركيزك منصب علي موقع أو موقعين علي الأكثر.


حينما تريد تعلم مجال ما وليكن مجال ” برمجة تطبيقات الأندرويد ” فالتجربة هنا تقول لا تشتت تركيزك مع مواقع مختلفة اختر موقعا واحدا أو اثنين علي الاكثر ومن ثم إبدأ في تعلم هذا المجال عليهما. فالكثير يخطأ ويخدل علي خمس مواقع علي سبيل المثال ليتعلم مجال واحد وتكون المحصلة أنه لا يتعلم من أيا منهما. فمواقع التعليم الذاتى جعلت لنستفيد منها لا لنتشتت فيها.

3: حدد فترة زمنية محددة لإنجاز الدورة.

الوقت ثم الوقت ثم الوقت . لا نبالغ إذا قلنا أنك إذا طبقت جميع النصائح ولكن لم تنظم وقت فتجربتك سوف تفشل بالتأكيد . قبل أن تبدأ في دراسة أى كورس أو دورة لابد أن تحدد الفترة الزمنية التى سوف تنجز فيها المجال , حتى لا تعطى فرصة للتراخى والتكاسل أن يفشل دراستك لهذا الكورس.

لذالك أول دورة عليك دراستها هي دورة تنظيم الوقت وهنا سوف نقدم لكم دورة اكثر من رائعة علي اليوتيوب في كيفية تنظيم الوقت وزيادة الإنتاجية .

وهذا هو فيديو مقدمة الدورة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى